الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج الجوزاء

استمع على ساوندكلاود 🎧

يقعُ برجُ الجوزاء في نصفِ الكرةِ الشّمالي من السَّماء. يأتي اسمُهُ مِنَ كلمةِ "التوأم" باللغة اللاتينية. وهو واحدٌ من الأبراجِ التي صُنّفت لأول مرةٍ من قبل الفلَكِي اليونانيّ بطليموس في القرنِ الثّاني.

يمثِّلُ برج الجوزاء التوأم كاستور وبوليديوكس (بولوكس) ويُعرفانِ أيضاً في اليونانية باسم Dioscuri أي "ابنا زيوس" كبير الآلهة، ورمزه ♊.

ولكن في أغلب الأساطير اليونانية، كان بوليديوكس فقط ابن زيوس، أمَّا كاستـور فقد كان ابن تينداروس أحد ملوك سبارتا Sparta. أما والدة التوأم، فهيَ ليدا التي اغتَصبها زيوس حينَ قابَلها على شكلِ بجعة. فحملت بـ بوليديوكس وأخته هيلين (التي أصبحت هيلين طروادة الشهيرة) وأنجبت كاستور وأخته كليتامنسترا من ملك سبارتا، تينداروس.

وعلى عكس أطفال زيوس فهم بشريين. وكبر الأخوان معاً وكانا مقرَّبينِ جداً. برِعَ كاستور في الفروسيَّة والمُبارزة أما بوليدوكيس فعُرِفَ بمهارته في الملاكمة. وكانَ الاثنان من مجموعةِ المغامرين (أرغوناتس) الذين حاولوا الحصولَ على الصّوفِ الذهبي. (لقراءة أسطورة الصّوفِ الذهبي: هنا)

جاءت مهارةُ الملاكمةِ في وقتِها المُناسب عندما رفضَ Amycus أميكوس -ابن بوسيدون إله البحر والذي حكمَ آسيا الصّغرى- أن يدعَ مجموعة المُغامرين بالمغادرة حتى يقاتلَ أحداً منهم بمباراة ملاكمة. فقبِلَ بوليديوكس التحدّي وهزم أميكوس بسهولة. أنقذَ التوأمُ الطاقمَ عدةَ مرات. وكانا معروفَينِ باسمِ "قدّيسَا البحار"، منحهُما إله البحرِ بوسيدون إضافةً إلى القدرة الخارقة لإنقاذِ البحّارة التي تحطَّمت سفنهم حصانَين أبيضين اعتادا على ركوبهما.

اشتبك التوأم كاستور وبوليديوكيس مع التوأم إيداس ولينكوس. كانَ سببُ الاشتباك هو النساء، فيبي وهيلاريا خطيبتـي إيداس ولينكوس، حينَ قام كاستور وبوليديوكيس بخطف الفتاتين والفرار بهم بعيداً. فدخل الأربعة في شجار كبير وقام لينكوس بقتلِ كاستور بسيفٍ وعندما رأى بوليديوكس أخيه يُقتل أمام عينيه قتلَ لينكوس،قاتلَ أخيه. بالمقابل، شاهدَ إيداس أخاهُ يُقتَل فهاجم بوليديوكس ولكنّ زيوس كبيرُ الآلهـة تدخَّل وأرسلَ صاعقةً أنقذت ابنـه.

طلب بوليديوكس من زيوس أن يتشاركَ الخلودَ مع أخيهِ كاستـور المتوفّى فوضعهُما على حدٍّ سَواء في السَّماءِ حيثُ بقيا متلازمَيـن في كوكبة الجوزاء (برج الجوزاء).

ألمعُ نجمَينِ في برجِ الجوزاء هما ألفا و بيتا وهما يشكّلان رأسا التوأم. ومن الجديرِ بالذكر أنَّ هويَّـة التوأم لم تُحدد دائماً بكاستور وبوليديوكس، على سبيلِ المثال، ربطَ هيجينوس وبطليـموس كوكبة الجوزاء بأبولو وهرقل لكونهما أخوة غير أشقَّـاء وكلاهما ابنا زيوس.

المصادر:

هنا

هنا

هنا