الهندسة والآليات > اسألوا مهندسي الباحثون السوريون

ما هو الفرق بين التيار المتناوب والتيار المستمر؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

لا بد أنّ أغلبيتنا سمع عن الصراع بين أهم علماء القرن العشرين، نيكولا تسلا وتوماس أديسون، هذا الصراع الذي دار حول أي نوع من التيارات هي الأهم في المستقبل. التيار المتناوب والمستمر والفرق بينهما، خواص كل منهما، واستخداماتهما، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

تتدفق الكهرباء بشكلين: التيار المتناوب، والتيار المستمر. حيث إنّ الكهرباء أو التيار ماهي إلا حركة الالكترونات عبر الناقل (سلك مثلا). إن الاختلاف بين التيار المتناوب والمستمر هو باتجاه تدفق الالكترونات. ففي التيار المستمر تتدفق الالكترونات بثبات وباتجاه واحد، أو للأمام. أما في التيار المتناوب تبقى الالكترونات في حالة تغيير للاتجاه، أحياناً للأمام وأحياناً للخلف. حيث يعتبر التيار المتناوب أفضل طريقة لنقل الكهرباء عبر مسافات طويلة وبتكلفة أقل من التيار المستمر.

جدول مقارنة بين التيار المتناوب والمستمر:

الصور:

1- أشكال موجة التيار المتناوب:

2- شكل موجة التيار المستمر:

استخدامات التيار المتناوب:

الاستخدام الأساسي للتيار المتناوب هو نقل وتوليد الكهرباء، حيث يستخدم هذا التيار في معظم المنازل حول العالم؛ للتزود بالطاقة على عكس التيار المستمر الذي يستخدم في البطاريات. ويعود السبب في الانتشار الواسع للتيار المتناوب؛ بسبب كلفته المنخفضة، و الضياعات القليلة، وفي تحويل التوتر المرتفع إلى منخفض.

يُعتبر الحصول على هذا التيار المتناوب شائع؛ نتيجة لقلّة تكلفة توليده، ويعتمد ذلك على تصميم المُوَّلد، حيث إن مقدار الحرارة الناتجة من هذه العملية أقل من مثيلتها عند إنتاج التيار المستمر. [2]

استخدامات التيار المستمر:

يتم الحصول على هذا النوع من التيارات من البطاريات والخلايا الشمسية، أو من خلال تقويم التيار المتناوب. يستخدم بشكل واسع في تطبيقات التوتر المنخفض، مثل شواحن البطاريات، ومعدات السيارات، والطيارات، وتطبيقات التيار المنخفض. مع العلم أن كل لوحات الطاقة الشمسية تنتج تياراً مستمراً.

أما الاستخدام الكبير له فهو في مجال الخلايا الكهروضوئية في الأنظمة الشمسية المتنقلة، والتطبيقات الغير مرتبطة مع الشبكة.

في النهاية يجدر الذكر بأننا نستطيع تحويل التيار المتناوب إلى المستمر وبالعكس. نستطيع عند الحاجة التحويل من تيار متناوب إلى مستمر باستخدام دارة تقويم جسرية، أما معظمنا في المنازل يقوم باستخدام (Inverter)، الذي يقوم بتحويل التيار المستمر الموجود في البطارية المنزلية إلى تيار متناوب 220 فولط – 50 هرتز، وذلك لاستخدامه في تشغيل معظم الأدوات المنزلية من تلفاز إلى ما هنالك. [3]

تابعوا معنا هذا الفيديو:

المصادر:

[1] هنا

[2] هنا

[3] هنا