الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

إضافةُ البيضِ المسلوق للسلطات يَزيدُ من قيمتها الغذائية

استمع على ساوندكلاود 🎧

أظهرت دراسةٌ حديثةٌ أن إضافةَ البيض المسلوق إلى الخضار الطازجة زادت من امتصاص الكاروتينوئيدات carotenoids بحوالي تسعة أضعاف، الأمرُ الذي يساهم في زيادة الفوائد الصحية كزيادة احتمال العمر الطويل، وانخفاض احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطانات. وتُعتبر هذه الدراسة خبراً مفرحاً لمَن يحبّون تناولَ البيض في وجْباتهم خاصةً إذ ما تم جمعُها مع التقرير العلمي الحديث الصادر عن اللجنة الاستشارية للقواعد التغذوية لعام 2015 (Dietary Guidelines Advisory Committee) والتي أشارت إلى انخفاض القلق السابق تجاه محتوى البيض من الكوليسترول.

قام الباحثون فيPurdue University في إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم ثلاث وجْباتٍ مختلفةٍ لستة عشر شخصاً من الذكور وكانت الوجْبات مؤلفةً من: سلطة بدون بيض، سلطة مع نصف بيضة، سلطة مع ثلاث بيضات. وقد لاحظ الباحثون ازدياداً في امتصاص الكاروتينوئيدات من محتويات السلطة بنسبةٍ تُقّدَّر بثلاثة إلى تسعة أضعاف بحيث كانت الزيادة أكبرَ في الوجبات الحاوية على كميةٍ أكبرَ من البيض.

وقد شملت الكاروتينوئيدات الموجودة في الوجبة كلاً من البيتا-كاروتين، وألفا-كاروتين، والليكوبين، واللوتيئين، والزياكزانثين (حيث يتواجد المركبان الأخيران في صفار البيض) وتعتبر جميعها مضاداتِ أكسدةٍ تحمي من السرطان وأمراض القلب.

وأشار الدكتور Wayne Campbell المُشارِك في الدراسة إلى أنَّ الآثارَ التي تمت ملاحظتُها في هذه الدراسة ستمتد لتشملَ الأفرادَ من كل الأعمار والخلفيات، كما وضّح رغبة فريق الباحثين بتوسيع مدى البحث ليشمل دراسةَ آثارِهِ على المركبات الذوابة بالدسم كفيتاميني E و D.

المصادر:

1. هنا

2. هنا