الطب > متلازمات طبية

متلازمة القلب المكسور

استمع على ساوندكلاود 🎧

لمحة تاريخية:

لطالما سمعنا مصطلحَ "القلبِ المفطور" أو "القلبِ المكسور"، ولكن في عام ١٩٩٠م تمّ رسمياً تسجيلُ أولِ حالةٍ طبيةٍ يحدث فيها اعتلالٌ قلبيٌّ نتيجةَ صدمةٍ عاطفيةٍ شديدةٍ في اليابانِ، وأُدرِجَ المرضُ رسمياً تحت اسم "اعتلال العضلةِ القلبيةِ تاكوتسوبو – متلازمةُ القلبِ المكسور"، تلَتْها أولُ حالةٍ في الولاياتِ المتحدةِ عام ١٩٩٨م. عَقِب ذلك اهتمامٌ علميٌ كبيرٌ بالموضوعِ تضمّن أبحاثاً ودراساتٍ موسّعةً نتَجَ عنه تسجيلُ عددٍ كبيرٍ من الحالات؛ ففي عام ٢٠٠٠م تمّ تسجيلُ حالتين فقط حول العالمِ من تاكوتسوبو، مقابلَ 300 حالةٍ في عام ٢٠١٠م.

ما هو اعتلالُ العضلةِ القلبيةِ تاكوتسوبو "Takotsubo"؟

اعتلالُ العضلةِ القلبيةِ تاكوتسوبو هو حالةٌ يحدث فيها ضعفٌ في البُطينِ الأيسرِ للقلب – الحجرةِ القلبيةِ الأساسيةِ لضخِّ الدمِ إلى الجسم –، ويحدث هذا عادةً بعد صدمةٍ عاطفيةٍ شديدة أو جهدٍ جسديٍ غيرِ معتادٍ مثل وفاةِ شخصٍ قريبٍ أو حادثٍ كبيرٍ أو كارثةٍ طبيعيةٍ كزلزال. لذلك تمّت تسميتُها بمتلازمة القلبِ المكسورِ أو اعتلالِ القلبِ الكَرْبِيّ stress cardiomyopathy.

ما هي أعراضُ متلازمةِ القلبِ المكسورِ – تاكوتسوبو؟

تحدث الأعراضُ بشكلٍ مفاجئٍ وتتضمن ألماً صدرياً و ضيقاً في النَفَس تِلْوَ صدمةٍ عاطفيةٍ كسماع خبرِ وفاةِ فردٍ من العائلةِ أو شخصٍ قريبٍ، أو تِلْوَ جهدٍ جسديٍ شديدٍ غيرِ معتاد. غالباً ما تصيب المتلازمةُ النساءَ ذواتِ الأعمارِ فوق الـ٥٠ عاماً (١٠٪ فقط من المصابين هم من الرجال)، يتوجه أغلبُ المصابين إلى قسم الإسعافِ معتقدين أنّهم أُصيبوا باحتشاءِ عضلةٍ قلبيةٍ – احتشاء العضلةِ القلبيةِ من أشيع الأمراضِ القلبيةِ التي تحدث بسبب انسدادٍ بالشرايينِ الإكليليةِ المغذّيةِ للعضلة القلبية.

ما يميّز متلازمةَ القلبِ المكسورِ – تاكوتسوبو- أنّ المرضى عادةً لا تحدث لديهم إصابةٌ بالشرايين الإكليليةِ المغذّيةِ للقلب، ولكن تكون الأعراضُ في الساعات الأولى من الإصابة مشابهةً لأعراضِ احتشاءِ العضلةِ القلبية، مما يجعل تشخيصَ متلازمةِ القلبِ المكسورِ تحدّياً لأكثر الأطباءِ خبرةً ومهارةً دون إجراءِ بعضِ الفحوص التشخيصيةِ كالصور الشعاعيةِ مثلاً.

يتم التوصلُ للتشخيصِ بعد إجراء فحوصٍ تشخيصيةٍ تُظهِر سلامةَ الشرايينِ الإكليليةِ وظهورَ الشكلِ المميَّزِ للبُطينِ الأيسر المتوسّعِ في متلازمة القلبِ المكسور – تاكوتسوبو؛ وهو العَرَضُ الذي جاء باسمِ تاكوتسوبو Takotsubo، وهو اسمٌ لإناءٍ مصنوعٍ من السيراميك يتم استخدامُه لصيد الأخطبوطِ في اليابان.

على الجانبِ الأيسر: صورةٌ شعاعيةٌ للصدر تُظهر شكلَ القلبِ خلال طورِ الانقباضِ لدى مريضٍ مصابٍ بمتلازمةِ القلبِ المكسور – تاكوتسوبو، يَظهر فيها القلبُ ضيّقَ القاعدةِ مع توسّعٍ شديدٍ كرويٍّ بالبطين الأيسر. – على الجانبِ الأيمن: إناءُ تاكوتسوبو اليابانيُّ المستخدمُ لصيد الأخطبوط.

كيف تحدث متلازمةُ القلبِ المكسور – تاكوتسوبو؟

على الرغم من عدم التوصّلِ إلى سببٍ واضحٍ حتى الآن، إلّا أنّ النظريةَ الأكثرَ انتشاراً هي دورُ الجهازِ العصبيِّ الوُدّي. تقول هذه النظريةُ أنّ الكَرْبَ العاطفيَّ أو الجسديَّ الذي يتعرضُ له المصابون بمتلازمة القلبِ المكسور – تاكوتسوبو يتسبَّبُ بإطلاقِ كمياتٍ كبيرةٍ من الأدرينالين مما يتسبب بأذيّةِ العضلةِ القلبية، تم دعمُ هذه النظريةِ بتقاريرٍ عن مرضى أصيبوا بمتلازمة القلبِ المكسورِ بعد أخذِ جرعةٍ كبيرةٍ من الأدرينالين دون وجودِ شدّةٍ (كرب) عاطفيةٍ أو جسدية.

كيف تُعالَجُ متلازمةُ القلبِ المكسور – تاكوتسوبو وما هي المضاعفاتُ المحتملة؟

لم يتم التوصلُ إلى خطةٍ علاجيةٍ متّفَقٍ عليها حتى الآن، ولكن في الوقت الحاليِّ يستعين الأطباءُ بالأدوية المستخدمةِ في علاج القصورِ القلبيِّ لعلاجِ متلازمةِ القلبِ المكسور – تاكوتسوبو، كالمُدِرّاتِ أو حاصراتِ بيتا أو الأدويةِ المثبّطةِ للإنزيمِ المحوِّل للأنجيوتنسين ACE inhibitors.

تزول أعراضُ متلازمةِ القلبِ المكسورِ– تاكوتسوبو خلال ١-٤ أسابيعٍ لدى غالبيةِ المرضى وتتعافى العضلةُ القلبيةُ كلّياً خلال شهرين.

نادراً ما تحدث وفَيَاتٌ بسبب متلازمةِ القلبِ المكسور– تاكوتسوبو ولكن يُصاب ٢٠٪ من المرضى بقصورِ عضلةٍ قلبيةٍ انقباضي.

المصادر:

هنا

هنا