التاريخ وعلم الآثار > تحقيقات ووقائع تاريخية

اكتشافُ موقعٍ أثريٍّ جديدٍ في مدينةِ البَتراء باستخدام تكنولوجيا حديثة!

رَصَد علماء الآثار مؤخراً هيكلاً ضخماً يقع على بعد 900 متر خارج مركز مدينة البتراء النبطية والواقعة في جنوب الأردن، والتي يزيد عمرها عن الـ 2500 سنة. وذلك من خلال صورٍ لأقمارٍ صناعيةٍ عالية الدقة تتبعها عمليات مسحٍ للموقع بالاستعانة بطائرات بدون طيار.

وقد قامت سارة باركاك Sarah Parcak عالمة الآثار من جامعة ألاباما في برمنغهام بوصف الهيكل من خلال كتابة تقرير شارك فيه كريستوفر توتل Christopher Tuttle عالم الآثار في جامعة براون والمدير التنفيذي لمجلس مراكز البحوث الأمريكية، ونشروا نتائج بحثهم في مجلة المدرسة الأمريكية للأبحاث الشرقية.

وذكر الباحثان أن هذا الهيكل هو عبارة عن منصة عملاقة مستطيلة الشكل طولها 56 متر وعرضها 49 متر. تصدرت هذه المنصة منصةٌ أصغر حجماً يواجهها صفٌ من الأعمدة ودَرجٌ من جهة الشرق. وقد صُمِمَت هذه المنصة بشكلٍ فريدٍ من نوعها ولا تشابه أي بناء آخر في مدينة البتراء القديمة. ولا يزال هناك العديد من الأسئلة حول الدور الذي لعبته هذه المنصة في حياة الأنباط اليومية، إلا أن الباحثون يرجحون أنها قد اُستخدمت لأغراضٍ احتفاليةٍ في أيام الاستيطان الأولى.

ومن المهم ملاحظة أنّه حتى في المواقع الأثرية التي تم فحصها وتنقيبها على نطاقٍ واسعٍ كالبتراء، لا يزال هناك الكثير ليُكتَشَف، وقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في اكتشافها، فعند البدء في هذه الدراسة في عام 2012 لم يكن هذا الهيكل مرئياً على برنامج غوغل إيرث Google Earth لكن اليوم وبفضل معالجة الصور بدقةٍ عاليةٍ أصبح بالإمكان ملاحظة هذه المنصة بشكلٍ واضح. وبهذه الطريقة يمكن للتكنولوجيا الحديثة المساهمة بشكلٍ فعالٍ في المستقبل بالكشف عن الكثير من الأسرار التاريخية التي لا تزال مخبّأة حتى يَومِنا هَذا.

المصادر:

هنا

هنا