الفنون البصرية > فن وتراث

كـارما Karma، مَن يتلقى نتيجة أفعالك؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

ما هي الكارما؟

كلمة (Karma) تعني في اللغة السنسكريتية (الفعل) أو (العمل) الذي يؤديه الفرد، وقد تطوَّرَ هذا المفهومُ في ديانات وفلسفات جنوب قارة آسيا؛ لِيعنيَ العملَ ونتائجه المترتِّبـة عليه، فأيُّ عملٍ يفعلُه الفرد سواء كان خيراً أم شـرَّاً سيتلقَّى نتائجهُ في المستقبل، أي أنَّ مفهوم الكارما وما يتضمنه من السببيَّة يضمنُ تلقِّي الأفراد جزاءَ أعمالهم.

في الديانة الهندوسية:

قد لا يتلقى الفرد في الهندوسية جزاءَ عمله سواء كان خيراً أم شراً مباشرة، ولكنه سيتلقاه ولو بعدَ حين أو في حياةٍ أُخرى تتقمَّصُها روحه، وإذا ربطنا مبدأ الكارما مع التناسخ (أو التقمص) فسنرى أنَّ كل ما يحدث لنا قد يكونُ أثراً لما فعلناه في حياتنا السابقة، وبذلك فكلُّ ما نفعله حالياً سنتلقَّى جزاءه في الحياة المُقبلة.

مفهوم التقمّص:

ديكور سَقفي لمعبدٍ في الهنـد يصوِّرُ مفهوم الكارما ومفهوم الترابط والسببية بين الفعل وأثرهِ:

وبحسب المعتقدات الهندوسية يكون للكارما ثلاثة أنـواع:

1- كارما ماضية (Parabdha Karma): وهي أعمالنا الصالحة والطالحة التي فعلناها في الماضي، ونتلقى جزاءها في الحياة الحالية.

2- كارما حالية (Sanchitas Karam): وهي مجموع أو مخزون أعمالنا جميعها التي لم نحصد جزاءها بعد في هذه الحياة.

3 ـ كارما مستقبليَّة (Agami Karma): وهي مجموع الأعمال التي فعلناها في حياتنا الحالية، والتي سنتلقَّى جزاءها في الحياة المقبلة عندَ التقمص من جديـد.

وبحسب النصوصِ الهندوسية يستطيع الإنسان التخلص من الآثار السيئة للكارما وذلك بزيارة الأماكن المقدَّسـة وتقديم مراسيم الطاعـة، فالهدفُ من الحياةِ إذن عند أتباع هذه الديانة هو التقليل قدر الإمكان من الكارما السيئة أو الشريرة؛ وذلك للحصول على حياة مُرفَّهـة وحياة أفضلَ عند التقمص من جديد.

أمَّـا الهدف الأساسي فهوَ التحرر (Liberation) من حلقة سامسارا (Samsara Cycle) والتي تنصُّ على التقمصِ وانتقالِ الروح من جسدٍ إلى آخـر، وقد يحتاجُ الأمر إلى مئات وآلاف السنين للتحرر من الكارما المتجمعة من خطايا الإنسـان، وعندما تتحررُ نفس الإنسـان من هذه الخطايا ويدفع ثمنها في حَيَواته يصل عندها إلى مرحلة موشكا (Moshka)، وعند الوصول إلى هذه المرحلة لن تولد روحُهُ من جديد في حياةٍ جديدة بعد الموت، وبهذا يكونُ التحرر من حلقة سمسارا.

هناكَ عدة طرق يجب تعليمها لأجل الوصول إلى مرحلة موشكا (Moshka) تتضمَّنُ أغلبها تجنب الانغماس في الأمور المادية الزائلة.

في الديانة البوذية:

الأمر ذاته بالنسبةِ للديانة للبوذية، فالهدفُ الأسمى للكارما هو التحرر من دورة البعث والحياة

(Samsara Cycle) التي تتكوَّن من ستِ حلقاتٍ، ويصلُ الإنسان إلى النيرفانا (Nirvana)، وهي مرحلة السعادة والغبطة المطلقة حيث السلام الروحي المُطلق، ويتحرر من الكارما وحلقة سامسارا بالتخلص من الأصول الثلاثة للشرور ألا وهي الجهل والشهوة والحقد.

وللوصولِ إلى النيرفانا يجب على الإنسان أن يتَّبعَ ثماني خطوات:

1- الفهم السَّوِي.

2- التفكير السَّوي.

3- القول السَّوِي.

4- الفعل السَّوي.

5- المعيشة والارتزاق السَّوي.

6- الجهد السَّوي.

7- اليقظة والانتبـاه السَّوي.

8- التركيز السَّوي أو الذهن الصحيح.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا