الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

احذري من كمية السكر التي يتناولُها طفلُكِ في عصير الفاكهة المسوَّق!

استمع على ساوندكلاود 🎧

السكريات الحرة هي مجموعةٌ من السكريات مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز والّتي تُضاف عادةً للعصائر من قِبل الشركة المصنِّعة، بالإضافة إلى السكريات الموجودةِ بصورةٍ طبيعيةٍ في العسل والمشروبات وعصائر الفاكهة ومركزات عصائر الفاكهة، وهي غيرُ السكريات التي توجد بشكلٍ طبيعيٍ في الفواكه والخضروات الكاملة، حيث يستهلك الجسمُ السكرياتِ الحرة بشكلٍ مختلفٍ وتقوم بالحد من استهلاك الطاقة.

لتقييم محتوى السكر في مشروبات عصائر الفاكهة والعصائر الطبيعية 100 % والعصائر الّتي يتمّ تسويقها للأطفال خصّيصاً، قام الباحثون من جامعة Liverpool قياس محتوى السكر لأكثر من 200 نوعٍ من عصائر الفاكهة التي يتم تسويقها للأطفال، ووُجِدَ أنّها مرتفعةٌ بشكلٍ غير مقبول. حيث قاموا بقياس كمية السكر الحر في 203 أجزاءٍ قياسيةٍ حجم كلٍّ منها 200مل من مختلف مراكز التسوق في المملكة المتحدة باستخدام بطاقة تعريف المنتج الموجودة على عبوات العصير.

أبرزت نتائج هذه الدراسة اختلافاتٍ واسعةً في كمية السكريات الحرة بين أنواعٍ مختلفةٍ من المشروبات وضمن نفس النوع من المنتجات. وأظهرت النتائج أنَّ ما يُقارب نصف المنتجات المنتشرة في الأسواق تحتوي على الأقل الحد الأقصى المُوصى للأطفال من السكر وهو 19 gr أو خمسِ ملاعق صغيرة.

وفقاً لهذه النتائج قام الباحثون بإعداد قائمة من التوصيات منها:

• يُفَضّل تناولُ الفاكهة كما هي وليس على شكل عصير.

• يجب تخفيفُ عصير الفاكهة بالماء أو اختيار العصائر غيرِ المُحَلَّاة، ويُفَضّل تقديمُها فقط أثناء وجْبات الطعام.

• يجب أن ينخفضَ المدخول اليومي من عصائر الفاكهة إلى 150 مل (بدلاً من 200 مل في الوقت الحالي).

كما يرى الدكتور Simon Capewell أنه يجب زيادةُ الوعي العام من التأثير الضار للمشروبات المحلاة على أسنان ووزن الأطفال، مما قد يدفع الأهالي إلى إيجاد بدائلَ أكثرَ صحةً لعصائر الفاكهة الجاهزة، كما ينبغي على الجهات المصنِّعة التوقفُ عن إضافة كمياتٍ غير ضروريةٍ من السكريات وبالتالي السعرات الحرارية إلى مشروبات عصائر الفاكهة والعصائر الطبيعية.

المصدر: هنا