الفنون البصرية > أساطير الشعوب

أساطير النجوم، برج الثور

استمع على ساوندكلاود 🎧

تتوضع كوكبةُ الثور في السَّماء الشمالية. ورمزُها هو رأسُ الثور ♉. ويعدّ برج الثور واحداً من اثني عشر برج تمّ تصنيفه من قبلِ الفَلَكي اليونانيّ بطليموس في القرنِ الثاني بعد الميلاد. أما كوكبة الثور فقد عُرِفت منذُ بدايات العصر البرونزي فكانت الشمس تدخل ظاهرياً في برج الثور خلال الاعتدال الربيعي.

وقد وُجِدت العديد من الرسومات التي ترتبط ببرج الثور ومجموعة نجوم الثريّـا في الرسوم الموجودة على جدران كهف لاسكو في فرنسا والتي يعودُ تاريخها إلى 15.000 سنة قبلَ الميلاد.

*برج الثور في الأساطير:

برج الثور هو أحدُ أقدمِ الأبراج المعروفة ووفقاً للأسطورة الإغريقية فهيَ ترتبطُ بكبير الآلهة الإغريقية زيوس Zeus الذي حوَّل نفـسه إلى ثور أبيض جميل للتقرّب من الأميرة الفينيقيَّة أوروبا Europa بالاندساس في قطيع والدها. شدَّ الثورُ انتباهَ الابنةِ فجلست على ظهرِهِ وارتفعَ بها سريعاً وانطلقَ نحو البحر وهربَ بها إلى جزيرة كريت اليونانية وكشفَ عن نفسه لها. أنجبَ زيوس من أوروبا ثلاثة أولاد أحدهم مينوس الذي نشأ ليكون ملك جزيرة كريت الشهير. بنى مينوس قصراً في كنوسوس حيثُ نُظِّمت ألعاب الثيران و ضحَّى بسبعة فتيان وفتيات كل عام إلى مينوتور Minotaur وهو مخلوق نصفهُ آدميٌّ ونصفه ثور. فاحتفلَ زيوس بعدها بالثورِ بوضعِهِ بين النجوم.

وهناكَ تفسيرٌ آخرَ لرمزيَّة الثور مرتبطُ بالحوريَّة آيو Io والتي تعرَّضت لإغواءات زيوس وتحولت إلى بقرة بعد أن اكتشفت هيرا زوجة زيوس أمرهما.

أما البابليون فقد دعوهُ بـ"الثورِ السَّماوي" في ملحمةِ جلجامش (للقراءة عن جلجامش هنا) عندما يواجهُ جلجامش ثور الجنة المُرسَل من قِبل إلهة الحب عشتار لقتلِ البطل بعدَ أن رفض الاستجابة لها ولرغباتها.

أما الكتاب المقدس لدلفي فيعطي تفسيراً آخراً لبرجِ الثور، فالأسطورةُ تبدأُ بتجوالِ ثورٍ يُدعى ب Cerus وهو ثورٌ كبيرٌ وقويٌّ يرهِبُ القرويين بسببِ تدميرِهِ لقُراهم في طرفة عين. لم يكِنِ الثور هذا ملكاً لأحد ولم يعلم أحدٌ من أين أتى وبالرّغم من عدم خلوديته ولكن أغلبهم افترضوا خلوده بسبب مظهره القويّ، ولم يتمكَّن أحدٌ من الوقوف في وجهه. وفي أحد الأيام وجدته إلهة الرّبيع Persephone يقومُ بالدّوس على الأزهارِ والبراعم وبالرغم أنه لا يستطيع التحدث ولكنّه فهم ما تقوله إلهة الربيع وكان لوجودها أثراً كبيراً عليه فهدأ وتعلَّمَ منها الصبرَ وحُسنَ التّصرف وكيفَ يستخدِمُ قوّته بحِكمة.

في الواقع يُقالُ أنّ كلّ ربيع عندما تعودُ إلهة الرّبيع للأرض ينضمُّ لها الثّور ويسمحُ لها بالرّكوب على ظهرِه ويتجولان بين الزّهور وفي الخريف تعودُ Persephone إلى هاديس (العالم السفلي) ويعود Cerus إلى السّماء.

لقراءة أسطورة هيركوليز ومهمته بإحضار الثور حياً للملك، اقرأوا المقال الآتي:

هنا

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا