العمارة والتشييد > التصميم المعماري

تحفة جديدة لكالاترافا .. برج ميناء دبي

استمع على ساوندكلاود 🎧

لا تزال دبي تبهرنا بعمارتها التي لا مثيل لها في العالم وهذه المرة مع تصميم فريد للمعماري المُميّز سانتياغو كالاترافا .. فما هي آخر إبداعاته ..

إنه برج ميناء دبي المصمم من قبل المهندس المعماري سانتياغو كالاترافا Santiago Calatrava الذي وصف البرج قائلاً: "إنّ تصميم المبنى مستوحى من التراث الإسلامي الذي يشاركه فيه قصر الحمراء وجامع قرطبة. تدمج هذه المعالم المعمارية الجمال والأناقة مع الرياضيات والهندسة، يتجذّر تصميم هذا البرج من أعماق الفن والثقافة لمدينة دبي نفسها، بالإضافة لكونه إنجازاً تكنولوجياً مبهراً".

يجمع هذا البرج ما بين الحضارة والمرونة وثقافة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة. تشكّل منصات الرصد فيه جزءاً من برعم متطاول بيضوي في قمة البرج، ويلعب الهيكل الطولي وظيفة العمود الفقري للمبنى، حيث تدعمه الأسلاك الموصولة بالأرض والتي تحفل بتقسيمات تعطي شكل ورق الزنبق. يحتوي البرج أيضاً على منارة ليلية سوف تُظهر بإضاءتها تصميم المبنى المستَقَى من برعم الزهرة.

أولى كالاترافا عند تصميمه للمبنى اهتماماً كبيراً بكفاءة الطاقة والاستدامة، حيث سيعتمد البرج على نظام تبريدٍ عالي الفعالية، سوف تُستخدم مياهه المجمَّعة في تنظيف واجهة البرج. المناظر الطبيعية والحياة النباتية داخل المبنى ستزيد الحماية من أشعة الشمس.

سيساهم نظام الستر المدمج بالبرج والأبواب الجناحية في زيادة كفاءة استخدام الطاقة.

سيتضمّن البرج 10 منصات رصد من بينها القمة التي توفّر مشهداً بانورامياً بزواية 360 درجة لمدينة دبي وضواحيها، من ضمن هذه المنصات يوجد منصتي رصد VIP "الشخصيات المهمة" تحتوي ضمنها حدائق تحاكي حدائق بابل المعلّقة إحدى عجائب العالم القديم الثماني.

سيمتلك البرج أيضاً شرفات قابلة للدوران إلى خارج الواجهة، ومقهى في إحدى منصات الرصد الثلاث العامة، بالإضافة الى المساحات العديدة المخصصة للإحتفالات والمناسبات العامة، دون أن ننسى الساحة الأرضية للبرج التي ستلعب دور المركز الحيوي للحي، حيث تحتوي على متحف ومنشآت تعليمية وقاعة محاضرات داخلية مغطاة.

يقع هذا البرج في مركز ميناء خليج دبي بالقرب من محمية رأس الخور للحياة الطبيعية ويحتل الميناء مساحة 6 كيلومتر مربع، ولطالما كان خليج دبي مركز الثقافة والتاريخ في المدينة.

وقد قال محمد العبار رئيس شركة "إعمار" العقارية في البرج: "قد تم إختيار هذا التصميم بعد مسابقة عالمية بين أشهر المهندسين المعماريين حيث كان هذا البرج مطابقاً تماماً لمتطلباتنا كمَعْلَم يحدّد النواة العمرانية لميناء خليج دبي، إنه لا يمتلك التصميم المثالي فقط بل متطور أيضاً من حيث التقنيات البيئية والتقنيات الذكية. نحن نحدد عبر هذا البرج وجهة جديدة ستضيف قيمة اقتصادية طويلة الأمد لمدينة دبي ولدولة الإمارات".

كما قلنا، لا تزال دبي تبهرنا بتحفاتها المعمارية فإن سنحت لك الفرصة بتصميم منشأة في دبي فماذا ستصمم؟ وما الخطوة القادمة لدبي برأيك نحو الشهرة المعمارية؟

hr />

المصدر:

هنا

هنا