الكيمياء والصيدلة > صيدلة

اثنتا عشرةَ معلومةً يجب عليك معرفتُها عن دواء البريدنيزون

استمع على ساوندكلاود 🎧

يصنَّف البريدنيزون Prednisone ضمنَ مجموعةٍ دوائيةٍ تسمّى الستيروئيداتِ القشريةَ Corticosteroides، ويُستخدَم بشكل كبيرٍ في علاجِ العديدِ من الحالاتِ المَرَضِيّةِ كالتهاب المفاصلِ وبعضِ الأمراضِ الجلديةِ كالصَّدَفِيّة، والاضطراباتِ التنفسيةِ كالربو. يُعتبَر البريدنيزون من الأدوية المضادةِ للالتهابِ والكابحةِ للمناعةِ، ولذلك فهو إلى جانبِ فوائدِه العلاجيةِ الكبيرةِ يمتلك العديدَ من التأثيراتِ الجانبيةِ السيئة. سنستعرض وإيّاكم بعضاً من الأمور الهامةِ المتعلقةِ بالبريدنيزون والتي يُفترَض أن تبقى راسخةً في ذهنِ كلِّ شخصٍ يستخدم هذا الدواء.

1. تم اكتشافُ البريدنيزون منذ أكثرَ من خمسين سنةً:

أحدثَ اكتشافُ البريدنيزون في خمسينياتِ القرنِ الماضي ثورةً في مجالِ علاجِ التهابِ المفاصلِ Arthritis. ومنذ ذلك الحينِ استُخدم في علاجِ العشراتِ من الحالاتِ الأخرى كالربوِ والذِّئبةِ والتصلّبِ المتعدّدِ والصَّدَفِيّة psoriasis. لقد ساعد في إنقاذِ حياةِ الكثيرِ من الناسِ، لكن وكما هو الحالُ في كلّ الأدويةِ، لا بدّ من موازنةِ الجانبِ المفيدِ مع الجانبِ السيئِ للدواء.

2. البريدنيزون دواءٌ رخيصُ الثمن:

لقد مضى وقتٌ طويلٌ منذ خروجِ البريدنيزون خارجَ نطاقِ الحمايةِ ببراءةِ الاختراعِ، لذلك فإنه لن يُحدِث ثقباً كبيراً في محفظتِك عند شرائه. بعضُ الأسماءِ التجاريةِ له (Deltazone، Prednicot، rayos، Sterapred). يمكن لمستودعاتِ الأدويةِ في منطقتِك أن تُغيّرَ من الأسماءِ التجاريةِ للبريدنيزون من وقتٍ لآخر؛ الأمرُ الذي من شأنِه أن يغيرَ من شكلِ أو لونِ علبةِ البريدنيزون التي تشتريها (بالمفهوم الشائع "البديل").

3. آليةُ عملِ البريدنيزون:

كما سبقَ وأشَرْنا فإنّ البريدنيزون ينتمي إلى مجموعةٍ دوائيّةٍ تُدعى الستيروئيداتِ القشرية. تضاهِئُ هذه الأدويةُ هرمونَ الكورتيزون المنتَجَ طبيعياً في أجسامِنا من قِبلِ الغدةِ الكظريةِ كردِّ فعلٍ على الالتهابِ والشدّةِ أو الكرب. يسيطر البريدنيزون على الالتهابِ عبرَ كبحِ جهازِنا المناعيِّ، وهو أكثرُ فعاليةً بأربعةِ أضعافٍ من الكورتيزون في تقليلِ الالتهاب.

لا يُعتبر البريدنيزون مماثلاً للستيروئيداتِ الابْتِنائيّةِ (anabolic steroids) المستخدمةِ من أجل زيادةِ الكتلةِ العضليةِ عندَ هُواةِ بناءِ الأجسام.

4. للبريدنيزون استخداماتٌ علاجيةٌ عديدة:

فهو يُستخدم من أجل الربوِ والتحسُّسِ والطفَحِ الجلديِّ واضطراباتِ الأمعاءِ الالتهابيةِ وبعضِ أشكالِ التهابِ المفاصل. على الرّغم من أنّ الخبراءَ لم يتمكّنوا من معرفةِ سببِ بعضِ هذه الحالاتِ إلا أنهم يرَونَ أنّ لها علاقةً بالالتهاب. على سبيل المثال:

• الربوُ هو عبارةٌ عن التهابٍ مزمنٍ في المجاري التنفسية.

• تُعتبر الأعراضُ العائدةُ لتفاعلٍ تحسّسيٍّ على أنها نتيجةٌ لتفاعلٍ التهابيٍّ حادٍّ ناتجٍ عن زيادةٍ في فعاليةِ الجهازِ المناعي.

يساهم البريدنيزون في علاج هذه الحالاتِ عبر تثبيطِ الالتهابِ الحاصل.

5. تفاوتُ الجرعات:

من الممكن لتحديدِ جرعاتِ البريدنيزون أن يكون معقّداً، كما أنّ من الشائعِ البَدْءُ بجرعاتٍ عاليةٍ تُخفَض تدريجياً خلال أيامٍ أو أسابيع. هنالك خطٌّ دقيقٌ بين الإفراطِ وبين النقصِ الشديدِ في أخذِ البريدنيزون. وعلى ذلك:

* لا تأخذْ جرعةً من البريدنيزون تتجاوزُ الجرعةَ الموصوفةَ من قِبل طبيبك.

* لا توقِفْ تناولَ البريدنيزون فجأةً إذا كنتَ قد اعتَدْتَ على تناولِه لمدةٍ طويلةٍ من الزمن.

* لا تبدأْ خطةً علاجيةً أخرى من البريدنيزون قبلَ أن تناقشَ الأمرَ أولاً مع طبيبِك.

* تقيّدْ دائماً بالتعليمات.

* تتراوح جرعاتُ البريدنيزون بين 5- 60 ملغ/يومياً عن طريقِ الفمِ، وذلك حسبَ نوعِ الإصابة.

6. يمكن للبريدنيزون أن يسبّبَ تهيّجاً في بطانةِ معدتِك:

ينبغي تناولُ البريدنيزون دائماً مع وجباتِ الطعام. فإذا بقيتَ تعاني من حرقةٍ في معدتِك رغم تناولِ البريدنيزون مع الطعامِ، حاولْ أن تأخذَ مضادّاتٍ للحموضة. وإذا استمرّ الانزعاجُ أو ساءَ أكثرَ عليك التحدثُ إلى طبيبك.

من المحتملِ أكثرَ أن تعانيَ من القَرحةِ عند تناولِك البريدنيزون بالمشاركةِ مع مضاداتِ الالتهابِ أو الأسبرين. فإذا تم وصفُ هذه الأدويةِ لك بشكلٍ مسبَقٍ اسألْ طبيبَك عن موادَّ حامِيَةٍ يمكن أن تخفِّفَ من خطرِ القَرْحة.

7. تناوَلْ البريدنيزون مع الطعامِ ووفقاً للتعليمات:

يؤدي تثبيطُ الغدةِ الكظريةِ إلى توقفِ الجسمِ عن إنتاجِ الكورتيزون، هذا الأمرُ ممكنُ الحدوثِ عند التناولِ المستمرِّ للبريدنيزون. إذا كنتَ من الأشخاصِ الذين يتناولون البريدنيزون يومياً، فإنّ الخبراءَ يُوصُون بأخذ الجرعةِ صباحاً للتقليلِ من هذا الخطر. يمكن أن يسبّبَ تناولُ البريدنيزون في أوقاتٍ متأخرة من الليل عدمَ القدرةِ على النومِ والأرقَ وتبدلاتٍ في المزاجِ أيضاً.

يمتلك البريدنيزون فترةَ تأثيرٍ طويلةً ولذلك يُوصف عادةً مرةً واحدةً يومياً. في بعض الأحيانِ، يُضطَر بعضُ المرضى الذين يأخذون جرعاتٍ عاليةً من البريدنيزون إلى تناولِ الجرعةِ على دفعتين في اليوم خلال فتراتٍ قصيرةٍ قبل أن يتم تخفيضُ الجرعةِ إلى مرةٍ واحدةٍ يومياً.

8. أعراضُ السّحبِ المشاهدةُ مع البريدنيزون؟

هذا لا يعني أنّ البريدنيزون يسبب الإدمان. إنما هذا معناه أنه من الممكنِ لجسمِك أن يستغرقَ فترةً من الوقتِ ليُقلِعَ من جديدٍ ويعودَ إلى حالةِ الإنتاجِ الطبيعيِّ للكورتيزون في حالِ كنتَ قد خضعتَ للعلاجِ بالبريدنيزون لمدةٍ تزيد عن أسبوعين. تتراوح أعراضُ السحبِ بين التعبِ الشديدِ والضعفِ والآلامِ الجسميةِ وألمِ المفاصلِ والصعوبةِ في النوم. وفي حال رغبتَ بالتوقفِ عن استخدامِ البريدنيزون، تحدّثْ إلى طبيبِك من أجل الإيقافِ التدريجيِّ له.

9. يرفع البريدنيزون من خطرِ الإصابةِ بالإنتانات:

معظمُ الأدويةِ تمتلك تأثيراتٍ جانبيةً، والبريدنيزون هنا ليس استثناءً. تُعتبر الإنتاناتُ أكثرَ شيوعاً في حالةِ البريدنيزون وذلك لأنه يكبح جهازَك المناعي، وبناءً عليه ينبغي ألّا تتلقّى أيَّ نوعٍ من اللقاحاتِ الحيّةِ المضعّفةِ خلال الفترةِ التي تتناول فيها البريدنيزون، كما ينبغي عدمُ تناولِ البريدنيزون في حال كنتَ تعاني من إصابةٍ فطريةٍ في أيِّ منطقةٍ من جسمِك.

10. قد تكون التأثيراتُ الجانبيةُ شديدة:

يمكن أن يقودَ الاستخدامُ طويلُ الأمدِ للبريدنيزون إلى فقدانٍ في الكتلةِ العظميّةِ وحدوثِ ترقّقٍ في العظام. كما يمكن أن يسببَ تغيّراتٍ في توزّعِ الدّسمِ في الجسمِ؛ الأمرُ الذي يؤدّي، إضافةً لاحتباسِ السوائلِ وزيادةِ الوزنِ، إلى إعطاءِ وجهِك ما يسمّى بالمظهرِ الشبيهِ بالقمر. علاماتُ التمدّدِ والجلدِ الرقيقِ والنموِّ الكثيفِ لشعرِ الوجهِ أيضاً ممكنةُ الحدوث. ينبغي على المرأةِ الحاملِ أو التي تخطّط للإنجابِ أن تُخبرَ طبيبَها بذلك قبل تناولِ البريدنيزون، حيث أن البريدنيزون من الممكن أن يسبب نقصاً في الوزن أو عيوباً خلقية عند المواليد الجدد، كما أنه لا يُوصى باستعماله عند السيداتِ المرْضعات.

يمكن لمرضى السكري الخاضعين للعلاج بالبريدنيزون أن يجدوا صعوبةً في ضبطِ سكرِ الدمِ لديهم على عكسِ ما يحدثُ عادةً قبلَ العلاجِ بالبريدنيزون.

11. من الشائعِ اكتسابُ الوزن:

يجعلك البريدنيزون جائعاً وبالتالي فإن اكتسابَ الوزنِ يعتبر من الأمورِ الشائعة. كلما ازدادت الجرعةُ وكلما طالت مدةُ العلاجِ كان اكتسابُ الوزنِ أكثرَ حدوثاً. يمكنك السيطرةُ على مشكلةِ احتباسِ السوائلِ عبر تناولِ حِمْيةٍ فقيرةٍ بالصوديوم وتناولِ الأطعمةِ التي تحتوي على البوتاسيوم كالموزِ والمشمشِ والتمر.يجعلُك اتّباعُ نظامٍ غذائيٍّ غنيٍّ بالبروتين وفقيرٍ بالكربوهيدرات (أي السكاكر والنشويات) يجعلك تشعر بالشبعِ لفترةٍ أطول؛ الأمرُ الذي يُنقِصُ من تناولِك للأطعمةِ الدسمة.

12. يمكن للبريدنيزون أن يتداخل مع الأدوية:

يمكن للبريدنيزون أن يتداخلَ مع عددٍ من الأدويةِ، بما فيها أدويةُ الـ OTC (وهي بالتعريف: الأدويةُ التي تُصرف بدون وصفةٍ طبية) وبعضُ المستحضراتِ النباتية. أخبِر طبيبَك بكلِّ الأدويةِ التي تتناولُها.

من التداخلاتِ الأكثرِ شيوعاً هو التداخلُ مع مضاداتِ الالتهابِ والصادّاتِ الحيويةِ (كالسيبروفلوكساسين وبعضِ أدويةِ علاجِ الإيدز) والأدويةِ الكابحةِ للجهازِ لمناعيِّ وحبوبِ منعِ الحملِ ومميّعاتِ الدمِ وغيرِها الكثير. إذا كنتَ قلقاً من احتمالِ تداخلِ بعضِ أدويتِك مع البريدنيزون، تحدث إلى طبيبِك أو استشِر الصيدلاني.

تجدر الإشارةُ إلى أنّه من الجيدِ أنْ ترتديَ علامةَ تنبيهٍ طبيةً أو أن تحملَ بطاقةَ ستيروئيد إذا كنتَ بحاجةٍ لتناول البريدنيزون على المدى البعيد.

أخيراً، لضمانِ أنّ البريدنيزون آمنٌ لك، أعلِمْ طبيبَك في حالِ كنتَ قد واجهتَ أياً من الحالاتِ التالية:

• أيَّ مرضٍ من شأنِه أن يسببَ إسهالاً

• أمراضَ الكبدِ (كالتليُّفِ الكبدي)

• أمراضَ الكلية

• أمراضاً قلبيةً، ارتفاعَ ضغطِ الدمِ، انخفاضَ مستوى البوتاسيوم في الدم.

• اضطراباتٍ في الغدةِ الدرقية

• الداءَ السكّري

• قصةَ إصابة بالملاريا

• السُّل

• ترققَ العظام

• الزّرَقَ أو السّادَّ أو إصابةً عينيةً بفيروس الهِرْبس (الحلَأ)

• قَرحةً مَعِدِيةً والتهابَ كولونٍ تقرُّحِي أو قصةَ نزفٍ مَعدي.

• اضطراباتٍ عضليةً كالحَثلِ العضليِّ الوبيل

• اكتئاباً أو اضطراباتٍ عقلية.

المصادر:

هنا

هنا

هنا