الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الفيس بوك واضطرابات الأكل

رح تتناول المقالة دراسة عن أثر الفيسبوك على تفكير الفتيات بمظهرهن الخارجي

قام باحثون من الجامعة الأميريكية في العاصمة واشنطن بإجراء استطلاع على 103 فتيات بالغات لمعرفة كيف يؤثرالفيسبوك على نظرة الفتيات اليافعات لأجسادهن وركزت الأسئلة على استخدام الفتيات الفيسبوك بالإضافة إلى نظرتهن حيال أجسامهن .ووجدوا أن نمط المعلومات التي تصل لهؤلاء الفتيات على موقع "الفيس بوك" بالإضافة للوقت الذي يهدرونه في تصفحه له تأثير كبير حول نظرة الفتيات حيال أجسادهن .

وفي دراسة نشرت في مجلة Cyberpsychology , Behavior and Social Networking قيّم الباحثون عدد المرات التي تقوم بها الفتيات باستخدام ميزات الـ Facebook المحددة مثل " إنشاء حالة " أو " مشاهدة صور " بحيث طلب من المشاركين تقدير استعمالهم لكل ميزة وذلك على مقياس مؤلف من خمس الدرجات من 1 لـ ( أبدا أو تقريبا أبدا ) إلى 5 ويمثل ( تقريبا كل مرة أسجل فيها دخول ) . وقد تبيّن أن الفتيات اللواتي خصصن معظم وقت تصفحهم لنشاطات متعلقة بالصور, كانوا أكثر استسلاما لفكرة رفض الذات والشعور بالبعد عن الكمال . كما اتضح أنهم أكثر استياء من وزنهم أو بدؤوا فعلا باتباع حمية لتخفيض الوزن.

وبالنظر للبيانات كان الباحثون غير قادرين على تحديد فيما لو كانت الفتيات البالغات ممن لديهم مشاكل مع إظهار الذات هم الأكثر انغماسا بمتابعة ومشاهدة الصور على الفيسبوك أم أن الصور بحد ذاتها هي مايؤثر في نظرة الفتاة لجسدها وفي النهاية خمنوا أن كلا العاملين مؤثرين بنفس الطريقة التي تؤثر فيها صور مجلات الجمال على نظرة الفتاة لنفسها .

المصدر: هنا