الطب > السرطان

لقاح لعلاج سرطان البروستات قيد التطوير!

العلم ما بيوقف عند حد، من زمان كانوا الأطباء والعلماء يبحثوا عن علاج ودواء للأمراض وبس، أما مؤخراً عم يتجهوا بجهودهون لمجالات الوقاية قبل ما يحصل المرض، حتى السّرطان رح يصير الو لقاح بيقضي عليه بمراحله الاولى قبل ما يتطوّر ويصير صعب العلاج.

يعدّ سرطان البروستات من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الذكور (خاصّة في بريطانيا)، ويصيب الرجال بعد سن الـ 50 في أغلب الحالات. يتعلّق حدوثه بتكافل عدّة عوامل كالوراثة والغذاء والتعرّض للملوثات البيئية. قد يكون المرض صامتاً (لا تظهر أعراضه)، وبالتالي لايمكن اكتشافه في هذه الحالة إلا في مراحله النهائية، أو قد يعطي بعض الأعراض كصعوبة التبوّل والألم وضعف الانتصاب وأعراض أخرى.

وعبر هذا الاكتشاف الجديد للقاح الذي لمّا تتم تجربته حتى الآن على البشر، أصبح بالإمكان علاج هذا السرطان وتخفيض نسب الوفيات الهائلة التي تحدث سنوياً عبر العالم بسببه.

فقد تمّ اكتشاف بروتين معين (مأخوذ من خلايا ورمية)، يكون قادراً عند حقنه في الخلايا المحيطة بالورم البروستاتي على إيقاف نموّ الورم في 90% من الحالات. حيث يقوم هذا البروتين بتحفيز كبير للجهاز المناعي في الجسم لمهاجمة الخلايا الورمية.

إنّ هذه الطريقة في العلاج، المعتمِد على تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية، تفتح آفاقاً واسعة لعلاج سرطانات وأورام الجسم، رغم أنّها مازالت قيد التجربة. ويتّسم هذا اللقاح بانخفاض التكلفة المادّية وببساطة الإجراء.

المصدر: هنا