الطب > مقالات طبية

كل ما يهمّك معرفته عن الزمر الدمويّة

شو زمرة دمك؟ سؤال بيتكرّر مو بس وقت بدك تطالع شهادة سواقة، الأهم من هيك وقت بدك تتبرّع بالدم لشخص مريض أو مصاب. شو أهمية هالسؤال؟ وعلى أي أساس بيعتبروك مناسب لتتبرّع أو بدوّروا على حدا غيرك؟

في منطقتنا العربية أكثر الزمر وروداً هي على الشكل التالي (من الأكثر إلى الأقل: AB+/ B+/ A+/ O+ ، وبالنسب نفسها في حالة العامل السالب (-).

أما وراثياً فيتحدّد نوع زمر الأبناء بحسب زمر الآباء والأمهات، فإن رغبتم بالتعرّف على احتمالات زمر أبنائكم أو دراسة زمرة عائلتكم فقط، ضعوا لنا تعليقاً على المقال بزمرة الأب وزمرة الأم وسنحدّد لكم الزمر الدموية المحتملة للأبناء.

توجد ثمانية أنماط مختلفة من الدم، تتحدّد إمّا بوجود أو غياب مستضدّات (Antigens*) معيّنة. فعند عمليّة نقل الدم من شخص إلى آخر، تستطيع بعض هذه المستضدات -الموجودة على سطوح كريات الدم الحمر- أن تحفّز جهاز المناعة لدى المريض، ليقوم بمهاجمة الدم المنقول إذا كان غير متطابق معه. وتعتمد عملية نقل الدم الآمنة على نوع أو زمرة الدم وتطابقها بين المُعطي والمتلقّي.

نظام الزّمر الدمويّة ABO Blood Group System:

يمكننا تحديد أربع زمر دموية رئيسية بالاعتماد على وجود أو غياب المستضدّين A و B (أحدهما أو كليهما) على سطوح كريات الدم الحُمر لدى الشخص:

الزمرة A: لديها مستضدّات من النوع A فقط على سطوح الكريات الحُمر، وأضداد من النوع Bفي بلازما الدم.

الزمرة B: لديها مستضدّات فقط من النوع B على سطوح الكريات الحمر، وأضداد من النوع Aفي بلازما الدم**.

الزمرة AB: لديها مستضدّات من كلا النوعين A و B على سطح كل كريّة حمراء، ولكن لا توجد في بلازما الدم أيّة أضداد (أجسام مضادّة).

الزمرة O: لا تملك الكريات الحمراء على سطوحها أي نوع من المستضدّات، ولكن البلازما تحوي كلا النوعين من الأضداد؛ A و B.

كيف نستطيع تحديد حالة نقل الدم الآمنة؟

الشخص ذو الزمرةA : يستطيع التبرّع بالدم لمريض من الزمرة A أو الزمرةAB (مع مراعاة تطابق عامل الريزوس طبعاً).

الشخص ذو الزمرة B: يستطيع التبرع بالدم لمريض من الزمرة B أو AB.

الشخص ذو الزمرة AB: يستطيع التبرع بالدم فقط لمريض ذي زمرة AB.

الشخص ذو الزمرة O: يستطيع التبرع بالدم لمريض من المجموعات الأربعة (O أو A أو B أو AB) وذلك لعدم وجود أية مستضدّات على الكريات الحمر للمتبرّع، مما يضمن عدم حصول تفاعلات ارتصاص.

عامل الريزوس Rh:

إضافةً إلى المستضدات A و B أيضاً يوجد على سطح الكرية مستضد آخر هو عامل الريزوس Rh Factor، والذي إما أن يكون موجباً (+) أو سالباً (-)، وبالتالي يضيف شرطاً أخر لعملية نقل الدم. فالشخص موجب ال Rh يمكنه أن يتبرّع للموجب فقط، في حين أنّ سالب ال Rh يعطي الشخص السالب أو الموجب.

لقد اقتصرنا هنا على مناقشة الخطوط العريضة والأساسية لموضوع الزمر الدموية وعامل الريزوس وعلاقتها بنقل الدم، إضافة إلى كيفية انتقالها من الآباء إلى الأبناء.

وتجدر الإشارة إلى وجود حالات خاصّة يكون فيها نقل الدم أقل توافقاً من حالات أخرى، على الرغم من تطابق زمرة الدم وعامل الريزوس لدى الشخصين (تزيد احتمالية التوافق في مثل هذه الحالات عندما ينتمي الشخصان إلى مجموعة عِرقية واحدة).

ملاحظات المدقّق:

*المستضدّات antigens: هي المواد التي تحفّز ردّ فعلٍ بالجهاز المناعي في حال كونها مواد غريبة عن الجسم، حيث تهاجمها الأضداد antibodies وترتبط بها (أو إذا تعامل معها الجسم على أنّها أجسام غريبة- مثال، غبار الطلع يسبّب رد فعل تحسّسي لدى بعض الأشخاص حيث تتعامل معه أجسامهم على أنّه مادة غريبة أو مستضدّ، في حين لا يثير ردّ الفعل ذاته لدى أشخاص آخرين).

** ما أهمّية هذه المعلومة؟

لنفرض أنّ عملية نقل دم حصلت من شخص ذي زمرة دم A إلى شخص ذي زمرة B، عندها سترتبط الأضداد من النوع A (الموجودة في بلازما دم المتلقّي) بالمستضدّات A الموجودة على سطوح كريات دم المتبرّع، مما يؤدّي إلى ارتصاص الكريات الحمر، الامر الذي يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية بالكريّات المتراصّة، وانتكاسات خطيرة قد تنتهي بالوفاة نتيجة توقّف عمل الكلية. ويحصل الأمر نفسه عند أي عملية نقل دم غير موافق الزمرة (طبعاً مع تغيير أسماء الأضداد أو المستضدات حسب الحالة).

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا