الموسيقا > عظماء الموسيقا

العظماء الخمسة: سيزار كوي

استمع على ساوندكلاود 🎧

وُلِدَ سيزار أنتونوفيتش كوي في الثّامنِ عشرَ من كانونَ الثّاني عامَ 1835 في فيلنيوس، ليثوانيا (والتي كانت حينها جزءاً من الامبراطورية الروسية)، وهو مؤلّفٌ موسيقيٌ روسيّ شكّل مع أليكسندر بورودين، وميلي بالاكيريف، ومودست موسّورغسكي، ونيكولاي ريمسكي كورساكوف مجموعة "The Five".

كان والده ضابطاً فرنسيّاً أُسِرَ خلالَ حملةِ نابليون عام 1812 وبقيَ في روسيا بعد انتهاء الحرب، أما والدته فكانت من ليثوانيا. بدأَ كوي بالتأليف الموسيقيّ في سنٍّ صغيرة محاولاً تقليد نمط التأليف الخاص بفريدريك شوبّان، ثمّ أُرسِلَ إلى سان بطرسبرغ في عام 1851 ليدرسَ الهندسة، ودخل أكاديميّة الهندسة العسكريّة في العام 1855، وبعد مضي سنتين أصبحَ مُحاضراً في الأكاديميّة، ليتابع مسيرته في المجال العسكريّ ويصبح بروفيسوراً في التحصين في العام 1878، وكان من أشهر طلابه الجنرال سكوبيليف الذي كان بطلاً في الحرب الروسية التركية، والقيصر نيكولاس الثاني. تدرّج كوي في الرتب العسكرية ليتقاعدَ أخيراً برتبة فريق.

على الرغم من كونه مهندساً عسكرياً، إلا أنه لم يهمل حبّهُ للموسيقا، وساهمت صداقتهُ مع المؤلِّفَيْن بالاكيريف، وألكسندر دارغوميتشسكي في تطوير قدراته الموسيقيّة بشكل كبير، حيث ألّفَ عدداً كبيراً من الأوبراتِ والأغاني ومقطوعات البيانو، كما عملَ كناقدٍ موسيقيّ لصحيفة (أخبار سان بطرسبرغ) بين عاميّ 1864 و1877، وأصبحَ فيما بعدُ مروّجاً ناجحاً للموسيقى الروسية في كلٍّ من بلجيكا وفرنسا، وخاصّة عبر كتاب "الموسيقى الروسيّة La musique en Russie" الذي ألّفه باللغة الفرنسية في العام 1881.

لم يخلُ كوي من المفارقات، فعلى الرغم من اعتبارهِ بطلاً من أبطالِ القوميّة الروسيّة، وترويجه للموسيقا الروسيّة بشكل كبير، إلّا موسيقاه نفسها لم تكن تحتوي إلا على القليل من الحسّ الروسي، فمن بين أوبراته العشر لم يعتمدْ كوي على اللحنِ الروسيّ إلّا في الأوبرا الأولى (سجين القوقاز Prisoner of the Caucasus والتي أُنتجَت عام 1883)، والأوبرا الأخيرة (ابنة القبطان The captain’s daughter، والتي عُرِضت عام 1911 في سان بطرسبرغ)، والأوبرا ذات المقطع الواحد (وليمةٌ في زمن الطاعون Feast in the time of the plague). بدأ بعدها باستخدام نصوصٍ ومصادرَ فرنسيّة (مثل كتابات فكتور هوغو، وجان ريشبان، وألكسندر دوما الأب وغيرهم من روّاد الأدب الفرنسيين).

بشكلٍ عام يعتبرُ كوي رائداً في مجال الأعمالِ الصغيرة، حيث لَمَعَ نجمهُ في أغاني ومقطوعات البيانو القصيرة، في حين كان النجاحُ الذي لاقتهُ أوبراته متوسطاً نسبياً، فكان أفضلُها أوبرا ويليام راتكليف William Ratcliff التي اعتمدَ في تأليفِها على كتاباتِ هاينريش هاينة والتي عُرضت عام 1869 في سان بطرسبرغ، إضافةً إلى أوبرا مادوموازيل فيفي Mademoiselle Fifi التي اعتمد في تأليفها على كتابات غي دو موباسان والتي عُرضت في موسكو عام 1903. توفي كوي عام 1918 في مدينة سان بطرسبرغ الروسيّة.

موسيقى:

المصادر:

هنا