البيولوجيا والتطوّر > التقانات الحيوية

وخزة إبرة واحدة في الإصبع... للكشف عن السرطان بنسبة قد تصل الى 100%

استمع على ساوندكلاود 🎧

في دراسة جديدة وواعدة، تمكن باحثون من جامعة Umea University في السويد بالتعاون مع باحثين من هولندا وامريكا من ايجاد آلية كشف جديدة للأورام تعتمد على فحص ال RNA الموجود في الصفائح الدموية Platelets المأخوذة من قطرة دم واحدة.

وفقاً لهذه الدراسة والتي نشرت في المجلة العلمية المعروفة Cancer Cell، فقد تمكن الباحثون من التعرف على أنواع السرطان بدقة وصلت ل ٩٦٪.

إنَّ القدرة على تتبعِ السرطانِ في المرحلة المبكرة أمرٌ أساسيٌّ وضروريٌ لنجاح العلاج، وإنَّ إمكانية تتبع السرطان بواسطة عينةٍ واحدةٍ من الدم في المختبر أمرٌ ممتازٌ وسيغني عن أخذ عينة جراحية عن طريق الخزعة النسيجية، وهذا سيُحسن شعورَ المريض بتجنب عملية أخذ الخزعات التي قد تكون في أحيانٍ كثيرةٍ عملية جراحية كبيرة وتحتوي على مخاطر (في بعض أنواع السرطان).

"في هذه الدراسة، تم تتبع أغلب أنواع السرطان. وقد أثبت الباحثون أنَّ استخدام نقطةٍ دمويةٍ واحدةٍ أعطت نتائجَ وفحوصات جيدة في اكتشاف السرطان المبكر والعلاج".

وفقا لجوناس نيلسون، باحث في سرطان الخلية في جامعة Umea ومؤلف المقال.

لقد ثم استخلاص جزيء ال RNA الموجود في الصفيحات الدموية Platelets من عينات الدم ( تكفي نقطة دموية واحدة) وعبر أجهزة التحليل الوراثي والبيولوجيا الجزيئية الموجودة في المخابر تمت مقارنتها مع RNA لعينات سليمة ومعروفة وتمكن الباحثون من تحديد التغيرات وتأكيد وجود السرطان بدقة تصل ل 96 ٪ عند المرضى.

في فحوصاتٍ لاحقة أُجريت في عدد من الجامعات اعتماداً على طريقة RNA الصفيحات، وبنفس الطريقة السابقة، تمكن الباحثون من تعريف مصدر السرطان لمرضى مُشخَّصين بسرطان الرئة، الصدر، البنكرياس، الدماغ، الكبد، القولون والشرج.

إنَّ طريقة التحليل الجديدة سوف توفر تصنيفاً أدق للأورام اعتماداً على الاختلافات الجزيئية في أنوع السرطان المختلفة، مما سيجعلها بعد التطوير والاستخدام في المستقبل القريب طريقة رائعة وسهلة لتحديد وكشف السرطان في المخبر بنسبة 100%

وعبر وخزة أبرة واحدة في الإصبع...

المصادر:

هنا

البحث الأصلي: هنا