الموسيقا > الآلات الموسيقية

عندما تندمج الفيزياء والموسيقى... نحصل على الثيرمين

استمع على ساوندكلاود 🎧

اخترعَ هذه الآلةَ الفيزيائيُّ الروسيّ ليون تيرمين في العام 1919. بجانب شكلِها الفريدِ من نوعه يتمُّ العزفُ عليها دونَ لمسها. بدأتِ الفكرةُ عندما لاحظ ليون تَغيُّرَ تَردّدِ الموجةِ اللاسلكيّة عندَ خروجهِ من الحقل المغناطيسيّ الذي تُشكّلهُ دارةٌ مُذبذبة (وهي دارةٌ تقومُ بإنتاجِ موجاتٍ صوتية)، ويعودُ هذا إلى السعةِ الكهربائيةِ الطبيعية لجسمِ الإنسان التي تستطيعُ تشويشَ هذه الموجة. ولامتلاكِ ليون الموهبةَ الموسيقية، بدأَ بالتخطيطِ لكيفيةِ استغلالِ هذه الظاهرة لاختراعِ آلةٍ موسيقيةٍ جديدة.

تتألفُ هذه الآلةُ من صندوقٍ خشبي يَخرُجُ منه هوائيان، يتحكّمُ الهوائيّ الأفقيُّ بدرجةِ الصوت في حين يتحكمُ العموديُّ بطبقةِ الصوت، وتحوي أيضاً دارتين واحدةٌ للطبقة وأخرى لدرجةِ الصوت، تحتوي دارةُ الطبقةِ على دارتينِ مذبذتبين إحداهما ثابتةٌ والأُخرى متغيرة، تقومُ الدارةُ الثابتةُ بإنتاجِ أمواجٍ ذاتِ ترددٍ ثابت، أمّا الدارةُ المتغيرةُ المرتبطةُ بالهوائيّ العموديّ فهيَ قادرةٌ على إنتاج أمواجٍ ذاتِ تردداتٍ مختلفة. يتمُّ دمجُ الأمواج خلالَ عمليةٍ تُدعى "Hetrodyning" إذ يتمُّ طرحُ ترددِ دارةٍ واحدة منَ الدارةِ الأخرى ويتمُّ بعدها تضخيمُ الفَرقِ بين التردّدين، وفي النهاية نحصُلُ على نغمةٍ موسيقيةٍ نستطيعُ سماعها.

يتمُّ العزفُ على هذهِ الآلة باستخدامِ اليدين المجردتين، فكلما اقتربتِ اليدُ من الهوائيّ العموديّ ترتفعُ طبقةُ الصوت وكلما اقتربتْ من الهوائيّ الأفقي تنخفضُ درجةُ الصوت، وعلى ذلك يتطلبُ عزفُ لحنٍ دقيق على هذه الآلة موهبةً وتمريناً وانتباهاً حاداً على طبقة الصوت.

كان الهدفُ منها الآلة هو أن يتمّ استخدامها في عزفِ الموسيقى الكلاسيكية، بل حتى استبدالَ أوركستراتٍ كاملةٍ بصوتِها الأثيري ولكنّ ذلك لم يحدث.

ظهرتْ آلةُ الثيرمين في العديدِ من التسجيلات على مدى السنوات، كما استخدمَها العديدُ من مؤلفيّ الفرقِ الموسيقيةِ الشهيرة في الستينات والسبعينات مثلِ Lothar and The Hand People،

The Bonzo Doo Dah Dog Band وLed Zeppelin مما ساهمَ في إظهارِ هذه الآلة لعامّةِ الناس لفترةٍ قصيرةٍ من الزمن. بعدها غابتْ عن الأضواء حتى التسعينات حيث أُعِيدَ إحياؤُها، وتستخدمُها الكثير من الفرق في يومنا هذا.

جرى استخدامُ الصوتِ المُرعبِ لهذه الآلة في العديدِ من الأفلام وخصوصاً أفلامِ الخيالِ العلمي كفيلم The Day The Earth Stood Still حيث كانتْ ذاتَ دورٍ موسيقيّ رئيسي.

في العام 1993، قامَ ستيفين مارتن بإنتاجِ فيلمٍ وثائقيّ بعنوان Theremin -An electronic Odyssey أي الثيرمين -الملحمةُ ومخترعُها، يقومُ هذا الفيلمُ بالنظرِ بتعمّقٍ في تاريخِ هذه الآلة،

حيث يحتوي على مقابلاتٍ مع عمالقةِ الصناعاتِ الموسيقية كروبرت موغ وتود روندغرين وبراين ويلسون وحتى الدكتور ليون ثيرمين نفسه.

بسببِ ملاحظتهِ لأمرٍ بسيط وحبّهِ للموسيقى، تَوَصّلَ ثيرمين إلى اختراعِ آلةٍ جديدة أضفتْ نكهةً مميزةً على المطبخِ الموسيقي. من يدري ربما يكون لك في المستقبل بصمةٌ فريدةٌ من نوعها في المجال الذي تحبه، كلنا أملٌ بذلك.

تستطيعُ الاستماعَ إلى هذهِ الآلة من خلالِ الروابط التالية:

المصدر:

هنا

هنا