الموسيقا > موسيقا

جوسيبي تارتيني وزغردة الشيطان

استمع على ساوندكلاود 🎧

هل تخيلت يوماً أن الشيطان يملك قلبا و بأن سيد الشر يمتاز بحس موسيقي عال؟

تعود قصتنا إلى القرن الثامن عشر - إيطاليا ، بعد مشاركته في مراسم زواج سري لأحد تلاميذه أخذ جوسيبي تارتيني غفوة في الكنيسة ، و كما تقول الأسطورة فإن الشيطان لم يراع حرمة بيت الرب و تجسد لتارتيني في حلمه .

طلب تارتيني من الشيطان أن يعزف على الكمان فاستجاب له بأن عزف مقطوعة رائعة الجمال على كمانه ، حيث سحرت تارتيني و انطبعت بذاكرته و ما إن استفاق حتى بدأ بكتابة سوناتة للكمان ناقلاً ما سمعه من الشيطان.

"زغردة الشيطان" ظهرت مطبوعة لأول مرة عام 1798 أي بعد 28 عاماً من وفاة المؤلف ، و يبدو أن ما منح هذه السوناتة اسمها الشهير "زغردة الشيطان" إنما هو جزءها الأخير فقط ، السوناتة مؤلفة من أربع حركات مع ميزات تقليدية في جزئها الأكبر ، و كما أشار تشارلز بيرني فإن أسلوب تارتيني قد تغير في حوالي العام 1744 من أن يكون صعباً للغاية إلى أن يكون سلساً و معبراً ،و هذا ما كان واضحاً في افتتاحية زغردة الشيطان ،شدد تارتيني على نصف خطوة منهبطة في اللحن الأول ، ثم تحول إلى نمط بطيء تأملي في 12\8 من التوقيع الزمني ، لحن المقطوعة دوري حيث يسود الهدوء في المنتصف ثم يعود إلى النشاط مرة أخرى ، عدة إيقاعات مضللة تمدد الجزء الأساسي من الحركة قبل العودة المتنوعة إلى النمط العام ، الحركة الثانية "أليجرو" و التي تبدأ بطريقة خشنة تظهر الخطوط العريضة لمفتاح ال "G Minor" الثلاثي ، في التوقيت 2/4 القافز أو النطاط فإن النمط العام يصبح سريعاً و مزينا للغاية ببعض النوتات السلسة و المغردة و تعاد الحركة بأكملها مرة أخرى ، حركة بطيئة وجيزة تضيف نقيضاً للحن المقطوعة الغنائي و تبدو مقدمة لنهاية ال"الأليجرو" أكثر من كونها حركة كاملة بحد ذاتها .

نوتات مكررة مرة أخرى تظهر الخطوط العريضة لثلاثية النوتات الوترية في بداية الحركة الأخيرة ، و هذا كله ينصهر في مرحلة انتقالية تتجلى فيها نوتات مكررة من عزف الكمان المنفرد مع ظهور مكثف متزايد من الباس ، هذا كله يقود المقطوعة إلى جو عام بطيء ، أما ما تبقى من الحركة فهو عبارة عن تنقل بين النمطين الرئيسيين إلى أن تبدأ التحفة الفنية حيث يقوم المؤدي بالتغريد بمهارة عالية مظهرة الخطوط العريضة للنمط الرئيس . هذا العزف المنفرد الرائع المهيب هو الذي أعطى المقطوعة اسمها ، الزغردات صعبة الأداء للغاية و هي تتطلب من المؤدي أن يزغرد على وتر واحد بينما يؤدي نوتات متوالية سريعة للغاية ، و بعد هذا السحر الفردي من الكمان يأتي دور الباس الذي يضيف بعض الدراما إلى نهاية زغردة الشيطان .

المصدر: هنا

للاستماع للمقطوعة: هنا