الموسيقا > موسيقا

رحيل فيكتور بابينكو

فيكتور بابينكو فنان روسي قدير يعتبر من أعظم العقول الموسيقية التي طورت الموسيقى في سورية والعالم, حاصل على وسام الاستحقاق كرجل ثقافة من روسيا بالإضافة إلى العديد من الجوائز المحلية والاقليمة نذكر منها جائزة "فخر سورية".

ولد فيكتور بابينكو في روسيا سنة 1951, بدأ منذ صغره بتعلم الموسيقى و أكمل تعليمه الاختصاصي بمعهد تشايكوفسكي العالي بصف القيادة.

انجازاته:

بعد تخرجه بقليل عمل فيكتور كأستاذ بمعهد ريمسكي كورساكوف.

سنة 1980 يصبح فيكتور قائدا لأول فرقة موسيقية حازت تحت قيادته العديد من الجوائز محليا وإقليميا وهي فرقة كوبانسكايا بيونيريا.

اشتهر تحت قيادته وقتها العديد من الموسيقيين الروس البارزين نذكر منهم: آنا نيتريبكو و أولغا نيدوفودين.

ترقى فيكتور بعدها ليصبح حكما لثلاث سنوات متتالية ( من 1986 إلى 1989) في مسابقات غنائية إقليمية في بولندا كمسابقتي زيلينا غورا و سوبوت.

درس العديد من الطلاب حول العالم و منهم طلاب الكلية الموسيقية العليا في كوبا من 1989 حتى عام 1992 قبل أن يغادرها ليأتي إلى سورية ليدرس بالمعهد العالي في دمشق.

وضع أغلب المناهج الموسيقية التعليمية السورية و ألف كتابين يعتبرا من أهم المراجع في المعهد العالي: القاموس الموسيقي و التمارين الهارمونية للتحليل و العزف على البيانو.

أهم و أروع انجازاته على الصعيد المحلي هي الفرقة الغنائية التي أسسها بسوريا, حيث استطاعت أن تؤدي أصعب أنماط الموسيقى اختلافا ( جاز, كلاسيك, حديث) باحترافية تامة إضافة إلى أدائها الراقي بلغات متعددة و مختلفة وصل عددها إلى 18 لغة!.

حازت تلك الفرقة على العديد من الجوائز المحلية و الإقليمية منها جائزة مهرجان الإمارات بال 2006 و مهرجان الأردن 2008.

أهم انجازاته على الصعيد العالمي هو انه كان الأول عالميا الذي استطاع أعادة صياغة الموسيقى الفولكلورية العربية أوركستراليا و بوجود البيانو.

تخرج على يديه أهم ملحني و عقول الموسيقى السورية مثل : ميساك بابودريان ( قائد الأوركسترا الوطنية), طاهر مامللي ( ملحن تصويري لعدة مسلسلات سورية منها بقعة ضوء), شادن اليافي, وائل النابلسي, سمعان سليمان, هيثم رافع.

جاء يوم 29-12-2013 ليعلن عن رحيل أهم العقول التي طورت المفاهيم الموسيقية السورية و أرت حضارتنا للعالم.

ملاحظة: النوتة الموسيقية في الصورة مكتوبة بخط يد فيكتور بابينكو

ترجمه من الروسية: مراد البوظة

المصدر: هنا