الهندسة والآليات > اختراعات

أساور مضيئة - وسيلة للتواصل الاجتماعي ج1

استمع على ساوندكلاود 🎧

تتعدّد أشكال التكنولوجيا وأنواعُها في حياتِنا اليومية، لكن هل خطَر على بالك ولو لوهلة أننا سنصلُ لمرحلةٍ من التطوُّر التكنولوجي كالتي استعملها جاكي شان في فيلمِه توكسيدو؟! تعالوا معنا لنتابع في هذه السلسلة ما توصلت إليه شركة "Gemio" من أساورَ تقنية، تُساعدُنا في تسهيلِ أمورِ حياتِنا اليومية.

هل ترى نفسك كبيراً على أن تقوم باستخدامِ تطبيقٍ سرِّي لتبادلِ الرسائل الإلكترونية والرسائلِ الضوئية؟ في الحقيقة أعتبرُ نفسي كذلك. لكن في الجهةِ المُقابِلة لا يعتقدُ المراهقون نفس الشيء، حيث تقوم شركة "Gemio" في سياتل بتصميمِ وصناعةِ مجوهراتٍ ذكية لهم.

يقول المؤسِّس والرئيس التنفيذي للشركة "Michael Bettua": "تمَّ تجريبُ هذا السِّوار من قِبَل 50 طفلاً تتراوحُ أعمارُهم بين 9 -17 عام، ونحو 80% منهم كانوا من الفتيات". ويُضيف: "تتحمَّس الفتيات لهذا النوعِ من التواصلِ عن طريقِ الرسائل الضوئية، وقد قُمنا بالتقليل من ذلك في بدايةِ الأمر، لكن دفَعَنا ذلك حقيقةً إلى التفكير في استخدامِ الضوءِ للتنبيه عن الرسائلِ الجديدة، وتُعتبَر طريقةً مختلفةً للتواصل مع أصدقائِك دون معرفةِ أحد".

تستطيعَ برمجةَ هذا السوارِ الذكي بالطريقةِ التي تراها مناسبة، وذلك لإظهارِ النموذج الضوئي الذي ترغبُ به، والذي سيُضيئ عندما تَصلُك رسالةٌ من أحدِ الأصدقاء. فعلى سبيلِ المثال عندما يكون أحدُ الأصدقاء في الجوار و قام بإرسالِ رسالةٍ إلى سِوارِك، سيبدأ السوار بالإضاءةِ من الأطرافِ نحوَ الداخل، والذي يُعرَف بالـ "Inward Whoosh" والتي تعني "دعنا نلتقي".

قامت "Gemio" بإرفاق عددٍ من التقنيات القابلةِ للارتداء مع أساورِ الـ "Bluetooth"، ووضعِها في قسمِ مُلحقات القِطَع التقنيةِ للمراهقين. يحتوي هذه السِوار الذكي على حساسٍ لونيٍّ ضوئي، حيث يتغيرُ لونُه ليُلائِم تدرُّجاتِ الألوان التي يرتديها صاحبُ السوار. كما يحتوي على حساسِ قياسِ تسارع، وعلى مايكروفون وذلك في حالة تشغيلِ الموسيقى في الجوار، فإن السوار سيقوم بالإضاءةِ تلقائياً.

يستطيعُ الأطفال استعمالَ تطبيق "Design Studio" لتصميمِ شكلِ السوارِ والنماذجِ الضوئية التي ستظهرُ عليه، عن طريقِ واجهةٍ سهلةِ الاستخدام "Drag and Drop"، حيث قامت "Gemio" بابتكارِ مجموعةٍ من التصاميمِ لتلائمَ المُستخدِمَ الحديث، وأضافت أيضاً مجموعةً من الإصداراتِ المحدودةِ من النماذج لمصممين مشهورين.

يعمل "Michael Bettua" وفريقُه على التوسُّعِ في خيارات هذا التطبيق، بحيث يتضمَّن خدمةَ ويب تُدعى (IFTTT) تقومُ بربطِ التطبيقات ببعضِها تحت إجراء (DO&IF). فعلى سبيلِ المثال "إذا قمتَ بنشرِ صورتي على Instgram قُم بحفظِها على Dropbox"، ويتمُّ استخدامُ هذه الخدمة في هذا المنتَج بحيثُ يضيءُ السوار، على سبيلِ المثال للدلالةِ على احتفالِه بفوزِ فريقِ المُستخدِم المُفضَّل.

يقول "Michael Bettua": "يجد الأطفال هذا الشيءَ مُمتِعاُ، حين نقومُ بربطِ الحالةِ الافتراضية بالفيزيائية". وكذلك سيقومُ الفريق بإضافةِ مجموعةِ جواهرَ ونماذجَ مرخَّصة ،على سبيلِ المثال فريقُ مانشستر يونايتد أو"Star Wars"، كما أنه سيتمُّ إضافةُ نماذجَ مرتبطةٍ بأحداثٍ مُعيَّنة "Events"، والذي قد يُعتبَر ذا معنى وشيئاً مُهمَّاً للأطفال.

استطاعت الشركة بواسطةِ هذا التصميم أن تجعلَ مجموعاتِ المراهقين على اتصالٍ ببعضهم البعض وبطريقةٍ مرِحة، بحيث لا تحتاجُ درجةً كبيرةً من الانتباه، وتبدو لطيفةً للغاية مع الحفاظ على اللغةِ السرية.

تعرَّفنا في هذا الجزء من السلسلة على السوار الذكي من شركة "Gemio"، وتطبيقِه الذي يُمكِّننا من تصميمِ نماذجَ خاصةٍ بنا تُساعدُنا وتجعلُ حياتَنا أكثر مرحاً وسهولةً. تابعوا معنا في الأجزاء اللاحقة بعضَ الأساورِ الأُخرى التي تمَّ تصميمُها لمساعدتِنا في بعضِ مجالاتِ حياتِنا.

المصادر :

[1] هنا

[2] هنا

[3] هنا