الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تقنية مايكروسوفت الجديدة - ثورة أخرى في تكنولوجيا الواقع الافتراضي

استمع على ساوندكلاود 🎧

في عام 2012 كان الجمهور ينظر بدهشة كبيرة إلى المسرح فقد ظهر مغني الراب الشهير "توباك شاكور" المتوفَّى عام 1996 م على المسرح وكأنه قد عاد إلى الحياة من جديد، لتقديم حفل غنائي بجانب فناني "هيب هوب " مشهورين. هذا كله يعود إلى العلم المتطور الذي أتاح لنا استخدام تقنية إسقاط الصور على أرض الواقع وأتاح للمستخدمين المتواجدين في أماكنَ مختلفة التواصلَ مع بعضهم البعض كما لو أنهم كانوا في غرفةٍ واحدة. فما هي هذه التِّقنية وكيف تعمل؟ وكيف ظهر "توباك شاكور" على المسرح بعد 16 سنة من وفاته؟

بالرغم من أنّ المفاجآت في مهرجان Coachella السنوي أمرٌ اعتياديّ، إلَّا أنّه في عام 2012 كان الجمهور ينظرُ إلى المسرح بدهشةٍ كبيرة، فقد ظهر مغني الراب الشهير "توباك شاكور" على المسرح وكأنّه قد عاد إلى الحياةِ من جديد، لتقديمِ حفلٍ غنائيٍّ بجانب فناني "هيب هوب" مشهورين.

كان الجمهور يستمتعُ بمدى روعةِ تكنولوجيا إسقاطِ الصُّوَرِ على أرض الواقع، التي بات مستقبلُها -بفضلِ تقنية HoloLens-قريباً أكثرَ من أيِّ وقتٍ مضى.

قال الباحثون في محاضرةٍ قام بها قسمُ أبحاث مايكروسوفت، أنّ الطُّرُقَ التي يتواصل بها الناس ستتغير قريباً، حيث سننتقلُ من عالم الشاشاتِ ثنائيةِ الأبعاد إلى شيءٍ جديد، مما زاد حذرَ العامةِ من التكنولوجيا وتقدُّمِها السريع.

في هذه المحاضرة كان باحثو قسمِ أبحاثِ مايكروسوفت يتحدَّثون عن مشروعهم في الانتقال المُجسَّم أو Holoporation، وهو انتقالٌ افتراضيٌّ ثلاثيُّ الأبعاد.

في فيديو انتَشر مؤخراً عن هذه التقنية، يقول Shahram Izadi وهو مُقدِّمُ الفيديو وأحدُ مديري البحث: "تخيّلوا لو كانت لدينا القدرةُ على الانتقالِ الآنيِّ من مكانٍ إلى آخر، حيث ترتدي أنت وشخصٌ آخر موجودٌ في مكانٍ آخر الـ HoloLens، سيُصبِح بإمكانِكُما رؤيةُ بعضِكُما البعض في عالمٍ ثلاثيِّ الأبعاد، تتفاعلانِ مع بعضِكُما كما لو كنتما في غرفةٍ واحدة". ويبدو في الفيديو الشخصُ الآخر يدورُ حول كرسيِّ Izadi عندما طُلب منه ذلك. حتى أنّ الاثنينِ قاما بحركةِ High-Five بدَت وكأنها حقيقية.

يقول Izadi أنّه لتحقيقِ كلِّ ما سبق، كان عليهم إنشاءُ نوعٍ جديدٍ من التصويرِ ثلاثيِّ الأبعاد. هذا النوعُ الجديد هو الـ Holoportation، وهو يسمح بالتقاطِ صُوَرٍ ثلاثيَّةِ الأبعادِ للأشخاص، ويقوم بإعادةِ بنائِها وبِضغْطِها وإرسالِها آنياً إلى أيِّ مكانٍ في العالم.

ويُمكن للمستخدمينَ المتواجدين في أماكنَ مختلفة، أن يرَوا ويسمعوا ويتفاعلوا مع بعضِهم البعض في عالمٍ ثلاثيِّ الأبعادِ كما لو أنَّهم في مكانٍ واحد، وكلُّ ما يحتاجون إليهِ هو تِقنيَّةُ HoloLens، بالإضافةِ إلى سمَّاعةِ الواقعِ الافتراضيِّ الخاصَّةِ بمايكروسوفت.

يقول Alex Kipman أحدُ موظفي شركةِ مايكروسوفت، أنَّه ليس من الصَّعبِ التخيُّلُ أنّ التفاعلاتِ من هذا النوع ستكونُ شيئاً معتاداً في المستقبل القريب، وأنّ HoloLens هي فكرةٌ أكثرَ ممَّا هي مُنتَج، حيث أنها تهدُفُ إلى تجاوزِ المكان والزمان، وجعلِ التواصلِ بين البشرِ عمليةً ذاتَ معنى.

يقول Bryan Menegus في مدوَّنةِ Gizmodo، أنَّه من المُمكن استخدامُ هذه التقنيةِ بشكلٍ حيٍّ ومباشر، بالإضافة إلى إمكانيةِ حِفْظِ تسجيلاتٍ ثلاثيةِ الأبعاد ثمَّ تشغيلِها في وقتٍ لاحق.

كما يقول عدنان فاروقي في موقع Ubergizmo، أنَّه على الرَّغم من هذه الخطوة المتقدمة إلا أن هذه التقنيةَ تحتاجُ إلى عددٍ من الأجهزة لكي تُصبح مُنتَجاً سهلَ الاستخدام، ناهيك عن القدرةِ الحاسوبية، مما يعني أن ذلك سيأخذُ بعضَ الوقت قبل أن تُصبح هذه التقنيةٌ متوفِّرةً في الأسواق.

وقال Alex Kipman أنَّ HoloLens أداةٌ لاسلكيَّةٌ ومستقلة، وأنها الأداةُ الوحيدةُ التي تقوم بالحساباتِ الهولوغرافيةِ بنفسِها، وبدونِ مساعدةِ أجهزةٍ خارجيَّة.

يتوقَّع متابعو أخبارِ التكنولوجيا الحصولَ على معلوماتٍ أُخرى عن HoloLens في مؤتمر Microsoft Build.

إضافةً إلى تطويرِ التواصلِ بين البشر، من المُمكنِ أن تُغيِّر هذه التقنيةُ جميعَ طُرُقِ الوصول إلى المعلومات، فبدَلَ مشاهدةِ فيديوهاتٍ مُسجَّلة للدوراتِ الجامعية، سيُصبح من الممكنِ أن تجتمِع أنت والمحاضرَ في غرفةٍ واحدة، وربَّما سنستغني عن الرسوم المتحركة لشرحِ المفاهيم ثلاثيةِ الأبعاد، أي أنه سيُصبح من الممكن تمثيلُ الفكرةِ أمامَ عينِكَ مباشرة.

المصدر :

هنا..