البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

كيف تفقد الفئران خوفها الغريزيّ من القطط!

مغامرات توم وجيري لها في ذكرياتنا مكانة خاصة. و كلّنا منتذكّر حالة الصراع الدائم بين القط توم والفأر جيري، يلي بتعبّر عن الخوف الغريزي للفئران من القطط.

لكن لحظة! الفئران -حسب دراسة جديدة- قد تفقد نهائيّاً خوفها من القطط، بعد أن تتعرّض لطفيلي المقوّسة الغُونْدِيّة Toxoplasma gondii وتُشفى منه (هو نوع من أنواع الكائنات المتطفلة التي توجد عند القطط وتنتقل من برازها لتصيب كائنات أخرى).

في دراسات سابقة أوضحت النتائج أنّ الإصابة بالمقوّسات الغونْدِية عند الفئران تؤثّر على الخوف الغريزي لديهم من القطط، لكنّ الذي أثار الاهتمام في دراستنا هو التغيير الدائم لأدمغة الفئران حتى بعد تماثلها للشفاء.

إنّ القطط لديها عادةُ التبوّل في مكان ما لتعلن سيطرتها عليه، الأمر الذي تدركه الفئران وتحاول تجنّب هذه المناطق قدر المستطاع. لكنّ الفئران المصابة بالمقوّسات الغوندية تتجوّل دون خوف في هذه المناطق. حتى بعد شفائها من المقوّسات، حسب الدراسة الجديدة، فإنّ التغير السلوكي الحاصل لم يتلاشَ.

تصيب المقوّسات الغوندية البشر أيضاً، ولها خطورة كبيرة على الحوامل والأجنّة. وقد تبيّن وجود علاقة بين الطفيلي والتقلّبات المزاجية التي تحدث لدى المصابين ببعض الأمراض النفسية كالسكيزوفرينيا (مرض الفُصام).

يلفت بعض الباحثين الانتباه إلى الأهمّية الكبيرة لهذه النتائج. فتأثير الإصابات الميكروبية على سلوك الكائنات واستمراره بشكل دائم له أهمّية كبيرة في طبّ الأمراض المُعدِية (الأمراض التي تنتقل بالعدوى عن طريق البكتيريا والطفيليات وغيرها). ويبدو أنّنا بحاجة لإعادة النظر في تفكيرنا الحالي عن الميكروبات والآثار بعيدة الأمد للإصابة بها.

كما يبدو أنّ للبحث قيمة كبيرة عند الأطباء النفسيين، فالإصابة العابرة بالتهاب المقوّسات الغوندية هنا أدّت إلى تغيّر دائم في السلوك، بل وكان لها ارتباط بسير مرض الفصام. وهذا يدفع إلى افتراض وجود أسباب مشابهة للأمراض النفسية الأخرى.

كما تتضارب نتائج هذه الدراسات مع فرضيات سابقة كانت تعتقد بأنّ بعض الأدوية المستخدمة في علاج الفصام تلعب دوراً في خفض مستويات الإصابة بالمقوسات الغونديّة (فالتغيّرات السلوكية قد حصلت منذ المراحل الأولى للعدوى الطفيلية، على اعتبار أنّ الطفيلي تسبّب بالمزيد من الأعراض المرضية كما يفترض، ولسنا متأكدين فيما إذا كان يمكن عكس هذه السلوكيات أو التخلّص منها بالأدوية بعد أن صارت العدوى مزمنة).

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا