الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

النبيذ الأحمر بين فوائده ومضاره!

استمع على ساوندكلاود 🎧

الدراسات الجديدة عم تقول نغير مفهومنا عن النبيذ الأحمر، وانو هو مشروب بقلل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية وبساعد ع خفض ضغط الدم .... بس بنفس الوقت بتقلنا هالدراسات انو الافراط بالشرب بسبب تليف الكبد وكمان الو دور محتمل بسرطانات الفم والبلعوم ..... يعني بمعنى كلشي زيادة عن حدو بينقلب ضدو!

يبدو أننا سنقوم بتغيير مفهومنا بالنسبة للمشروبات الكحولية ومدى تأثيرها على صحة الإنسان، حيث أن آخر الدراسات أظهرت تناقضاً كبيراً مع المفاهيم السائدة حول هذه المشروبات خاصة تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول مثل البيرة وبشكل خاص النبيذ الأحمر.

أكدت الدراسات الأخيرة أن النبيذ وخاصة ذو اللون الأحمر يتمتع بفوائد صحية أوسع مما كان يعتقد، حيث أنّه يلعب دوراً في خفض ضغط الدم بسبب احتوائه نسبة مرتفعة من البوليفينولات التي تتواجد عادة في قشور ثمار العنب والتي تلعب دوراً هاماً في الجسم كمضاد أكسدة، وقد أكد الباحثون في جامعة هارفرد أن الاستهلاك المعتدل أو المنخفض من الكحول يخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب ويعطي مرونة أكبر للشرايين وبالتالي احتمال أقل للإصابة بالنوبات القلبية وذلك عن طريق تخفيض ضغط الدم بشكل كبير نتيجة زيادة مرونة الأوعية الدموية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن شرب ما يعادل كوبين من النبيذ يومياً يمكن أن يخفض احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية حتى النصف، كما أنّ استهلاك هذا المعدل من النبيذ يومياً يخفض احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني بحوالي 30% مقارنة بمن لا يشربون على الإطلاق، ومن جهة أخرى فقد وجد أنّ الاستهلاك المنخفض أو المعتدل يخفض من خطر تضخم البروستات بنسبة تصل إلى 40% عند الرجال.

أما بالنسبة لأمراض السرطان فما تزال الدراسات تبحث حول فوائد ومضار المشروبات الكحولية عامة ولكن ما تم إثباته حتى الآن أن الاستهلاك المعتدل يخفض من احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية بمقدار 30% مقارنة بمن لا يشربون على الإطلاق . وأيضاً وجد أن هذا المعدل من الاستهلاك للنبيذ يخفض من احتمال الإصابة بأورام الغدد اللمفاوية بما يعادل 25%.

ورغم كل ذلك فإنّه لا يمكن أن نغفل الجانب المظلم للنبيذ وللمشروبات الكحولية بشكل عام، حيث أن الإدمان أو الإفراط في تناول هذه المشروبات يؤدي في كثير من الأحيان إلى التهاب الكبد الكحولي الذي يؤدي إلى تليف الكبد والموت البطيء، وأيضاً قد وجدت مؤشرات تربط بين المشروبات الكحولية وبين سرطانات الفم والبلعوم والحنجرة وسرطانات القولون والمستقيم حسب المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان وخطر الإصابة بهذه السرطانات يتضاعف عند المدخنين .

هذا وإنّ الإدمان على الكحول عند النساء يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي ولكن الدراسات ما تزال غير كافية في هذا المجال حتى الآن ولا توجد أرقام كافية للدلالة على هذا الارتباط.

ويمكن للكحول أن يتداخل مع بعض الأدوية بطرق مؤذية ومضرة للجسم كمضادات الاكتئاب والمهدئات ومضادات التشنج وغيرها من الأدوية ذات التأثير العصبي، هذا ويمكن الإضافة أنه واحدة من ثلاث جرائم تحصل نتيجة تناول الكحول وأكثر من 16000 شخص في الولايات المتحدة لوحدها يموتون سنوياً نتيجة القيادة تحت تأثير الكحول، وعلى مايبدو أنّ الإدمان يكلف خزينة الولايات المتحدة ما يزيد على 185 مليار دولار سنوياً.

أن نكون معتدلين في حياتنا ونظامنا الغذائي هو الخيار الأنسب لحياة صحية، فالنبيذ له فوائد كثيرة ولكن هذا لا يعني أن نفرط في تناوله فندخل في دوامة ضرره.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا

المراجع:

هنا

هنا

هنا