الكيمياء والصيدلة > كيمياء

اكتشاف أربعةِ عناصرَ جديدةٍ في الجدول الدوري

استمع على ساوندكلاود 🎧

أعلن الاتحاد الدوليُّ للكيمياء IUPAC عن تأكيدِ اكتشاف أربعةِ عناصرَ كيميائيةٍ جديدةٍ في الجدول الدوريِّ، وبهذا تصبح المجموعةُ السابعةُ مكتملةً باكتشاف العناصرِ ذاتِ الأعدادِ الذرّيةِ 113، 115، 117، 118.

برنامجُ العملِ المشترك(JWP) ل IUPAC/IUPAP كان له الأسبقيةُ في المطالبة باكتشافِ عناصرَ كيميائيةٍ جديدةٍ، كان قد استعرض معلوماتٍ نظريةً تخصّ العناصرَ 113، 115، 117،118، وبناءً على هذه المطالبةِ فقد تمّ الاهتمامُ بالموضوع والعملُ على اكتشافِ هذه العناصرِ وفق معاييرِ الاكتشافِTWG (Transfermium Working Group) لعام 1991 (أي مجموعةُ ما بعد الفرميوم في الجدولِ الدوريّ).

هذه العناصرُ ستكمل الصف رقم 7 من الجدول الدوريِّ، وهذا ما سيدعو المكتشفين في هذه الأثناءِ من اليابانِ وروسيا وكذلك الولاياتِ المتحدةِ إلى اقتراحِ أسماءٍ ورموزٍ دائمةٍ لهذه العناصر.

العناصر الجديدةُ وفق تسلسلِ اكتشافِها هي كالتالي:

العنصر 113 (الاسم العمليُّ المؤقت هو أنونتريوم(UUT) ، وقد استوفى الفريقُ المشترَكُ في مركز RIKEN في اليابانِ معلوماتِ هذا العنصرِ Z = 113 وقدّم اقتراحاً للاسم الدائمِ وكذلك الرمز.

والعناصر 115، 117، 118 ( الأسماءالعملية والمؤقتة لهذه العناصرِهي: الأنونبينتيومUup ، أنونسبتيوم، Uus، أنونأوكتيومUuo ، بالتعاونِ بين المعهدِ المشترَك للأبحاث النوويةِ في دوبنا- روسيا ومختبرِLawrence Livermore National في كاليفورنيا- الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية ومختبرِOak Ridge National في تينيسي- الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية، تم جمعُ معلوماتِ العناصرِZ =115، 117 وقدموا اقتراحاً لأسمائِها ورموزِها الدائمة.

وبالتعاون بين المعهدِ المشترك للأبحاث النووية في دوبنا- روسيا ومختبرLawrence Livermore National في كاليفورنيا-الولايات المتحدة الأمريكية، تمّ استكمال جمعِ معلوماتٍ للعنصرZ = 118 وقدموا اقتراحاً للاسم الدائمِ لهذاالعنصرِ وكذلك للرمز.

تم عرضُ المعلوماتِ الأوليةِ عن اكتشاف العناصرِ الكيميائيةِ الأربعةِ في وقتٍ واحد بعد التحقّقِ من المعلومات والاكتشافات. وقد وردت تفاصيلُ الاكتشافِ في تقريرين من قِبل (JWP/ برنامج العمل المشترَك) التي تضمّ خبراء من IUPAC و IUPAP/ الاتحاد الدوليُّ للفيزياء البحتةِ والتطبيقية.

نُشرت هذه التفاصيلِ في مجلةِ IUPAC وPAC) ) في بدايةِ العامِ 2016. وقد قام مركزُ JWP بمراجعةِ المعلوماتِ المتعلقةِ بتلك العناصرِ الجديدةِ التي تم اكتشافها، وقد حسم أنّ ما قدمه مركز RIKEN من معلومات حول العنصر Z = 113 المكتشَف كان وافياً ومقنعاً، كما يفسّر ويتوافق مع العديد من الدراساتِ المنشورةِ بين عامي 2004-2012 وقد اعتَبر ذلك كافياً للتصديق على اكتشاف هذا العنصرِ والاعترافِ به كعنصرٍ جديد تم اكتشافُه.

وفي التقرير نفسه لـ PAC أظهر أنّ برنامجَ العملِ المشترَكِ JWP قد أكمل أيضاً العمل التعاونيَّ بين العلماءِ من المعهد المشتركِ للأبحاث النوويةِ في دوبنا- روسيا، ومن مختبر Lawrence Livermore الوطني في كاليفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية ومن مختبرِ Oak Ridge الوطني في أوكريدج، تينيسي- الولايات المتحدة الأمريكية (Dubna-Livermore-Oak Ridge التعاونيّ)، بدأ في عام 2010 وقد أكدت في وقت لاحق في عامي 2012 و 2013 وقد حققت معاييراً لاكتشاف العناصر Z =115 ، Z =117.

وأخيراً في مقالةٍ منفصلة لـ PAC (Dubna-Livermore-Oak Ridge التعاوني) بدأت في 2006 بتقرير قد استوفى معاييراً لاكتشاف العنصرZ=118 .

وتكمن الصعوبةُ في الحصولِ على هذه العناصرِ الجديدةِ في أنّها تتفكك إلى نظائرَ غيرِ معروفةٍ لعناصرَ كيميائيةٍ أخفّ منها، هذا ما قاله العلماءُ في JWP كما أنّهم يأملون في المستقبلِ تحسينَ الأساليبِ في تحديدِ العددِ الذريِّ بشكلٍ مباشر.

المنظماتُ والتجمّعاتُ الكيميائيةُ جميعاً توّاقةٌ لرؤية الجدولِ الدوريِّ مكتملاً تماماً حتى نهايةِالصفِّ السابع منه. وقد بدأت الـIUPAC بملءِ الحجرات المخصصةِ في هذا الصفِّ بالعناصر الجديدةِ وذلك بوضعِ اللمساتِ الأخيرةِ، ألا وهي أسماءٌ ورموزٌ مؤقّتةٌ لتلك العناصرِ: (الأنونتريومUUT ، الأنونبينتيوم Uup، أنونسبتيومUus ، أنونأوكتيومUuo ، هذا ما قاله البروفيسور جان ريدجيكJan Reedijk رئيسُ شعبةِ الكيمياءِ غيرِ العضويةِ في IUPAC، وسيتم فحصُ هذه الأسماءِ والرموزِ المؤقتةِ التي اقترحَتها شعبةُ الكيمياءِ اللاعضويةِ للتأكد من توافقِها ولترجمتِها إلى لغاتٍ أخرى ولمعرفةِ إن كانت قد استُخدمت مسبقاً وماإلى ذلك.

يمكن أن تُسمّى العناصرُ الجديدةُ عن طريق نَسْبِها لمفهوم أسطوريٍّ؛ معدنٍ أو مكانٍ أو بلد أو عالِم.

بعد موافقةِ الشعبةِ على التسميةِ تُعرَض الأسماءُ والرموز المكوَّنةُ من حرفين للمراجعةِ العامة لمدة خمسةِ أشهرٍ بعدها تُنقل إلى المجلس الأعلى في الـIUPAC الذي بدوره يقوم باتخاذ القرارِ النهائيِّ بشأن أسماءِ ورموزِ هذه العناصرِ الجديدةِ لتثبيتِها ضمن عناصرِ الجدولِ الدوري.

وأخيراً فقد قال الدكتور Mark C. Cesa رئيسُ الـIUPAC:

"باعتبارِنا المنظمةَ العالميةَ التي تسهم بالكشف عن التطوراتِ العلميةِ الواسعةِ والمتخصصة، وفي تطويرِ الأدواتِ الأساسيةِ للتطبيق والاسهامِ بالعلومِ الكيميائيةِ التي تهمّ الجنسَ البشري. يسرّ الاتحادَ الدوليَّ للكيمياء البحتةِ والتطبيقيةِ ويشرّفه الإعلانُ عن اكتشاف العناصر 113، 115، 117، و 118، وبذلك يكون قد اكتمل الصفُّ السابع من الجدول الدوريِّ للعناصر"، كما وأضاف الدكتور Mark C. Cesa: "نحن متحمّسون لاكتشاف هذه العناصرِ الجديدةِ ونشكر العلماءَ المتفانين الذين اكتشفوا تلك العناصرَ بعملهم المُضني، وكذلك جميعَ أعضاءِ جمعيةِ العمل المشتركةِ IUPAC/IUPAP على عملهم بالغِ الأهمّية".

المصدر :

هنا

لمزيد من المعلومات الاتصال بالدكتور Lynn M. Soby، المدير التنفيذي لـ IUPAC

secretariat@iupac.org

lsoby@iupac.org