المعلوماتية > الحوسبة السحابية

كيف تعمل منصّة Google السحابية؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

منصة Google السحابية عبارة عن مجموعة من الخدمات النموذجية القائمة على السحابة، والتي تسمح لك بصنع أي شيء، ابتداءً من المواقع البسيطة وصولاً حتّى التطبيقات المعقدة.

أهم منتجات المنصّة السحابية:

توفر المنصّة السحابية لبنات البناء الأساسية التي تمكنك من تطوير أي شيء تريده بسرعة، في المجالات الأساسية التالية:

في مجال الحوسبة لدينا مجموعة من المحركات، يقدّم كل منها مجموعةً من الميزات التي تساعدك على بناء تطبيقك وهي:

محرك التطبيقات، والذي يقدم ميزةَ فحص الأمن الأتوماتيكي؛ حيث يمسح التطبيق تلقائياً ويكشف نقاط الضعف الشائعة، بالتالي يمكن تحديد التهديد المبكر وتوفير معدلات أخطاء منخفضة للغاية، ويمكنك بسهولة إعداد وتشغيل وجدولة وإدارة عمليات الفحص الأمني من وحدة تحكم منصة Google السحابية.

علماً أنه يمكنك استخدام الأدوات التي تحبها واعتدت التعامل معها، حيث يعمل محرك التطبيقات مع أدوات تطوير شائعة مثل Eclipse، IntelliJ، Maven، Git، Jenkins، PyCharm.

من أهم ميزات محرك الحوسبة هي الأداء العالي والمرونة والتكلفة المنخفضة والشبكة السريعة والفعالة والصديقة للبيئة، فالبنية التحتية لمنصة Google السحابية خالية من الكربون تماماً، حيث تمتلك شبكةً عالمية من مراكز البيانات تستهلك طاقة 50٪ أقل من مراكز البيانات النموذجية، و35٪ من طاقتها تأتي من الموارد المتجددة.

في مجال التخزين يعدُّ التخزين السحابي قويًّا وبسيطًا ومنخفضَ التكلفة وعالي الأداء. كما يتصف بالمتانة والإتاحية العالية والسلامة والخصوصية والأمن.

كما توجد خدمة SQL السحابية وهي قاعدة بيانات كاملة تسهّل إنشاءَ وصيانة وإدارة قواعد بيانات MySQL العلائقية الخاصة بك في السحابة. الجيل الثاني (beta) منها يقدم أداءً مُحسنًا وراحة أكبر في العمل.

أما Bigtable فهي خدمة قاعدة بيانات NoSQL للبيانات الكبيرة، وهي قاعدة البيانات نفسها التي تقوم عليها العديد من خدمات Google الأساسية، بما في ذلك البحث والتحليلات والخرائط وبريد Gmail. تم تصميم "Bigtable" للتعامل مع أعباء العمل الضخمة بإنتاجية عالية، لذلك هي خيار جيد لكل من التطبيقات العملية والتحليلية، بما في ذلك العمليات التقنية وتحليلات المستخدم وتحليل البيانات المالية.

في مجال البيانات الكبيرة توجد خدمة الاستعلامات الكبيرة BigQuery المُدارة بشكل كامل من قِبل Google. مع هذه الخدمة، لن تحتاج إلى مسؤول أو مدير لإدارة قاعدة البيانات؛ فيمكنك استخدام SQL المألوفة والاستفادة من نموذج دفع الاستحقاقات أولًا بأول. BigQuery هي منصة قوية لتحليل البيانات الكبيرة المستخدمة من قبل جميع أنواع المنظمات، من الشركات الناشئة إلى الشركات الكبرى.

أما تدفق البيانات السحابي فهو نموذج برمجة موحد وخدمة مدارة لتطوير وتنفيذ مجموعة واسعة من أنماط معالجة البيانات بما في ذلك ETL* والحساب الدفعي والحساب المستمر.يحررك هذا النموذج من المهام التشغيلية مثل إدارة الموارد وتحقيق الأداء الأمثل، ويتم تخصيص الموارد بناء على الطلب مما يوفر لك قدرات موارد لا حدود لها تقريباً للتصدي لتحديات معالجة بياناتك الكبيرة.

هذه المجموعة من الميزات تسمح لك أن تركز على تحليل البيانات لإيجاد رؤى هادفة.

الألعاب:

منصة Google السحابية تجعل من السهل بناء لعبة ضخمة، دون الحاجة إلى القلق بشأن البنية التحتية الأساسية.

تطبيقات الأجهزة المحمولة:

بناء واستضافة الخلفية لأي تطبيق محمول، مع البنية التحتية التي تتمّ إدارتها تلقائياً بحيث يمكنك التركيز على تطبيقك.

لماذا Google؟

لأنك تبني على منصة Google نفسها، والتي تسمح لـGoogle بتقديم المليارات من نتائج البحث خلال أجزاء من الثواني، وتخديم 6 بليون ساعة من مقاطع فيديو اليوتيوب شهرياً، وتوفير مساحة تخزينية لـ425 مليون من مستخدمي الـGmail.

1. مزيج من الخدمات: الأجهزة الافتراضية والمنصة المدارة وكل من التخزين النقطي والكتلي ومخزن بيانات NoSQL وقاعدة بياناتMySQL وتحليلات البيانات الكبيرة وهي كل الخدمات التي يحتاجها تطبيقك.

2. أداء يمكن الاعتماد عليه: كل تأخير بمقدار ميلي ثانية يؤثر على الأداء. تمنح البنية التحتية الحسابية لـGoogle أداءً متسقًا لكل من وحدة معالجة مركزية والذاكرة والقرص الصلب؛ لديها شبكة وذاكرة تخزين مؤقت تخدم استجابات المستخدمين لتطبيقك وفي جميع أنحاء العالم.

3. درجة الأمن والامتثال لدى Google: يتم النشر على البنية التحتية المحميّة من قِبل أكثر من 500 من كبار الخبراء في مجال أمن المعلومات والتطبيقات والشبكات.تتوافق المنصة السحابية مع الشهادات العليا في مجال الأمن مثل ISO 27001، SOC 2/3، وPCI DSS 3.0.

4. التركيز على منتجك: يكون اهتمامك تطوير تطبيقك بسرعة ونشره ومتابعته دون القلق حول إدارة النظام، حيث أن Google تدير تطبيقك وقاعدة بياناتك وخوادم التخزين لذلك ليس عليك فعل أي من ذلك.

5. مقياس لملايين المستخدمين: يمكن للتطبيقات المستضافة على المنصة السحابية أن تزيد من حجمها ومقاسها تلقائياً للتعامل مع الحمل الزائد للعمل على نطاق الإنترنت، وتخفض حجمها عندما تهدأ حركة المرور، وتقوم بالدفع فقط مقابل ما يتم استخدامه.

6. احصل على الدعم الذي تحتاجه: مع المجتمع المكون من مستخدمين في جميع أنحاء العالم ونظام الشركاء وحزم الدعم المتميزة، توفر Google مجموعة كاملة من الموارد لمساعدتك على البدء والانظلاق والنمو.

ونذكر من بعض العملاء الدين يستفيدون من هذه المنصة:

1. سناب شات "Snapchat".

2. أكاديمية خان "Khan Academy".

3. وركيفا "Workiva".

4. روفيو "Rovio".

5. MAG التفاعلية "MAG Interactive".

6. التسويق التفاعلي"Global Marketing and Analytics".

*ETL يشير هذا المصطاح الى Extract، Transfer، Load أي نقل البيانات من قاعدة بيانات الى أخرى.

المصدر:

هنا