البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

العثور على المستحاثات الأولى لديناصورات في المملكة السعودية

بقايا ديناصورات بالسعودية؟! شو القصة؟

تُعدّ مستحاثّات الديناصورات نادرة بشكل استثنائي في شبه الجزيرة العربية. وقد قام فريق دولي من العلماء بكشف النقاب عن السجلّ الأحفوري الأول للديناصورات في المملكة العربية السعودية. ينتمي أفراد الفريق إلى كل من جامعة Uppsala السويدية ومتحف Victoria وجامعة Monash الأسترالية، إضافة إلى هيئة المسح الجيولوجي السعودية.

ما نراه اليوم كصحراء قاحلة كان يوماً ما شاطئاً مغطّىً بعظام وأسنان الديناصورات والزواحف البحرية.

فقد اكتُشِفت سلسلة من الفقرات الذيليّة للزاحف المسمّى عِظائيّ الأرجل sauropod الضخم والمنقرض (والشبيه بحيوان العِظاءة االرعّادة Brontosaurus المنقرض أيضاً)، إلى جانب بعض الأسنان التي تعود إلى ديناصور لاحم من الثيروبودات. وتمثّل هذه البقايا رسميّاً مستحاثّات الديناصورات الأولى التي عُثِر عليها في السعودية، في القسم الشمالي الغربي من المملكة بموازاة ساحل البحر الأحمر.

تمكّن فريق العلماء المذكور من إيجاد تلك المستحاثّات أثناء عمليات التنقيب عن الآثار التي كانوا يقومون بها تحت رعاية هيئة المسح الجيولوجي السعودية في جدّة. وتنبع أهمّية الاكتشاف- بحسب ما علّق قائد الدراسة Dr. Benjamin Kear- ليس فقط من الموقع الذي وجدوا فيه البقايا، بل أيضاً بسبب قدرة العلماء على تحديد هويّتها. فهذه البقايا، في الحقيقة، هي بقايا الديناصورات الأولى المكتشفة في المملكة العربية السعودية، والتي تعرّف عليها العلماء من الناحية التصنيفية (نسبوها إلى المجموعات الحيوانية الصحيحة التي أتت منها).

يقول باحث آخر من متحف فكتوريا في أستراليا: "إنّ بقايا الديناصورات من منطقة الجزيرة العربية ومنطقة شرق المتوسّط هي شديدة النُّدرة، نظراً لندرة الترسّبات الصخريّة التي استقرّت في الجداول والأنهار أثناء عصر الديناصورات، وبالتحديد في السعودية".

عندما كانت الديناصورات على قيد الحياة، كانت اليابسة في المنطقة العربية بمعظمها تغوص تحت الماء آنذاك، وشكّلت الحافة الشاطئية الشمالية الغربية للقارّة الأفريقيّة.

يرى الباحثون أنّ العثور على المزيد من البقايا المستحاثيّة في تلك المنطقة سيغدو أكثرَ سهولةً بعد الآن؛ إذ أنّ البحث عن المستحاثّة الأولى في منطقة ما هو الأصعب، ولكن عندما يعرف العلماء بإمكانية وجود المستحاثات في الموقع والظروف التي تتشكّل وفقاً لها، يعثرون على المزيد بجهدٍ أقلّ.

تعود الأسنان والعظام المكتشفة في السعودية إلى ما يقرب من 72 مليون سنة مضت. وتنتمي الديناصورات فيها إلى نوعين: نوع يدعى abelisaurid)) وهو ديناصور لاحم يمشي بقدمين، قريب من التيرانوصور، ولكنّ طوله لا يتعدّى الستّة أمتار، ونوع يدعى (titanosaur) أو العَظاية المارِدة، يصل طوله إلى حوالي 20 متراً.

وقد اكتُشفت سابقاً بقايا ديناصورات مماثلة في كل من شمال أفريقيا ومدغشقر، وكذلك في أمريكا الجنوبية.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا