الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الطبخ المجمد.. حلٌّ أمثل في حياتنا العملية، ولكن كيف تحضره؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

في عصر السرعة الذي نعيشه وفي ازدحام الأعمال وقلة الوقت يصبح من الصعب العثور على وقتٍ كافٍ لإعداد الطعام المنزلي والصحي يومياً. كل هذه العوامل شجعت التوجه لتناول الوجبات السريعة غير الصحية، لكن الكثيرين منا يحاولون تجنب هذه الوجبات واتباع نظامٍ صحيٍ يومي مما جعل الأكل المنزلي المجمد الحل الأمثل في هذه الحالة.

حول هذه النقطة علقت أخصائية تغذية الأسرة Julie Howard، بقولها أن الطبخ المجمد يمكن أن يكون وسيلةً للحصول على وجباتٍ صحيةٍ سريعةٍ وسهلة. ومع ذلك، فمن المهم التأكد من وعينا وإدراكنا للمخاطر الصحية التي تنطوي على تجميد وتخزين المواد الغذائية بشكلٍ غير ملائم، لذا فإن الانتباه للنقاط التالية عند تجميد الطبخ المنزلي قد يضمن سلامة الأغذية لتناولها لاحقاً:

1. دع حرارة الطعام تنخفض قبل تبريده وتخزينه: الكثير منا يرغب في ترتيب المطبخ وتنظيف الفوضى بعد كل وجبة الطعام؛ لذلك، فإن الحل الذي يتبعه الكثيرون هو وضع بقايا الطعام في وعاءٍ ومن ثم وضعه مباشرةً في البراد. لكن هذا الفعل خاطئ فمن المهم أن تدع الطعام يبرد بشكلٍ جيدٍ في حرارة الغرفة قبل تخزينه في البراد لتجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل البراد. كما عليك التأكد أيضاً من السماح للهواء بالتوزع حول وجبتك لمدة 20 إلى 30 دقيقة مما يساعد في عملية التبريد.

2. قم بتبريد الطعام قبل تجميده: تأكد من تبريد الطعام بوضعه في البراد قبل تجميده. لا تقم بتغطية الطعام بشكلٍ محكم في البراد بل دع منفذاً لأي حرارةٍ متبقيةٍ في الوجبة للخروج.

3. استخدم علب أو أكياس التجميد: من الضروري استخدام أكياس أو علب التجميد الخاصة عند تجميد المواد الغذائية. فهي تصنع خصيصاً للأكل المجمد وتكون أكثر سماكةً من أنواع العلب والأكياس الأخرى بحيث تحفظ الطعام طازجاً لفترة أطول. تأكد من إزالة أكبر قدرٍ ممكنٍ من هواء الكيس قبل وضعه في الثلاجة، وحاول تجميد الطعام على شكل طبقةٍ رقيقةٍ ومسطحةٍ قدر الإمكان لأن هذا يساعد في تخزين الطعام المجمد وفي فك تجميده لاحقاً.

4. تذكر أن تعنون الأكياس: باستخدام قلمٍ غير قابل للمحي أو شرائط خاصة بالأكل المجمد، قم بتسجيل معلومات كل كيس أو علبة في الثلاجة وضمّنها: نوع الطعام وتاريخ تجميده وكميته وأي مكون خاص في حال وجوده، مما يساعدك على تناول الطعام المخزن لفترةٍ طويلةٍ قبل الوجبات المجمدة حديثاً كما يساعد أي أحدٍ آخر من أفراد العائلة على تجنب أي مكونٍ أو وجبةٍ قد تسبب له الحساسية.

5. قم بفك التجميد (تذويب الجليد) بشكلٍ مناسبٍ قبل الاستخدام: من الضروري تجنب تذويب المواد الغذائية في درجة حرارة الغرفة بل يجب تذويب الطعام المجمد في البراد. فعند ترك الأطعمة في درجة حرارة الغرفة لفترةٍ طويلةٍ جداً، تبدأ البكتيريا بالنمو فيه. تنتج هذه البكتيريا السموم المقاومة للحرارة التي يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية حتى لو تم تسخينها لاحقاً. يعتبر التذويب الآمن عمليةً بطيئةً، حيث يستغرق 2.25 كغ من الغذاء المجمد حوالي 24 ساعة ليذوب عنه الجليد في البراد. في حالة الضرورة وعند العجلة، يمكنك تذويب الجليد في المايكروويف، ولكن يبقى التذويب في البراد الحل الأكثر سلامة. يمكن للتذويب غير الصحيح للمواد الغذائية أن يسبب العديد من أمراض المعدة، بما في ذلك التسمم الغذائي.

يمكن لطبيعة حياتنا وعملنا أن تجعل من المستحيل إيجاد الوقت الكافي لتحضير وجبات منزلية صحية، لذا فإن تجميد الطعام هو الحل المثل والأفضل طالما يتم باتباع الإجراءات المناسبة لضمان سلامة الأغذية.

المصدر: هنا