التاريخ وعلم الآثار > النهضة الأوروبية و أعلامها

يوهانس كيبلير

يوهانس كيبلير:

ــــــــــــــــــــــــــ

يعتبر كيبلر في نظر الكثير من علماء عصر التنوير والعلماء المعاصرين حجر أساس من الأحجار اللي اعتمدت عليها الثورة العلمية التي انطلقت في القرن السابع عشر. هو ألماني الجنسية ولد في 27 كانون الأول من عام 1571. كان عالم رياضيات وعالم فلك وعالم فيزياء.

ولد كيبلر في قرية صغيرة في ألمانيا لعائلة ذات خلفية بروتيستانتية، درس في جامعة توبنجن، تأثر بأفكار كوبرنيكوس ودرس نظريته. عمل كمساعد للفلكي الدانماركي تايكو براهي. و قد عانى كمعظم رواد عصر النهضة من تسلط الكنيسة حيث اتهمت والدته بأعمال السحر، و لكن دفاعه الشرس عنها أمام الكنيسة منحها البراءة.

نسب إلى كبلر ما يقارب 120 مؤلفا، قدم أعمالاً هامة أيضاً في البصريات وبشكل خاص في ظاهرة انكسار الضوء بالإضافة لابتكاره التلسكوب العدسي أو ما عرف لاحقا التيليسكوب الكيبليري، كمان أنه قدم أعمالاً هامة جدا في الرياضيات.

و ينسب له اكتشاف السوبر النوفا المعروف بـ إس إن 1604، أما ذروة أعماله فكانت مجموعته "خلاصة فلكية كوبرنيكوس" وهو ما اشتهر لاحقا بما يدعى "قوانين كيبلر في حركة الكواكب السّيّارة" و التي تحمل اسمه حتى الآن. حيث تعتبر هذه القوانين الاستمرار العلمي لاكتشافات كوبرنيكوس وجاليليو، واستمر في تأليفها لأكثر من 4 أعوام، ونشرت على ثلاثة أجزاء كان آخرها عام 1621. وشكلت لاحقا قاعدة اعتمد عليها إسحق نيوتن في نظرياته.

توفي كيبلر بُعيدَ مرضِه في 15 تشرين الثاني عام 1630 في مدينة رغنسبورغ في ألمانيا، تم فقدان ضريحه لاحقا بسبب حروب الثلاثين عاما في أوروبا بين الكاثوليك و البروتستانت والتي استمرت بين 1618 - 1648. ويقول في مرثيته الشعريه عن ذاته:

"قستُ السماوات، الآن أقيسُ الظلمات.

في حدود السماء كان عقلي، و في قيود الأرض يستقر جسدي."

قوانين كيبلر:

1- كل كوكب يدور حول الشمس وفق مدار إهليلجي وليس دائريا، و تقع الشمس في أحدى بؤرتي الإهليج.

2- إن الكواكب القريبة من الشمس تكون سرعتها أثناء حركتها الإهليلجية أكبر من سرعة الكواكب البعيدة.

3- إن مربع زمن دورة أي كوكب يكون متناسبا مع مكعب نصف قطر مداره الكبير.

المصادر:

هنا

هنا

#الباحثون_السوريون #سورية #مصر #عصر_النهضة #كوبرنيكوس #علم_الفلك

#Syrian_researchers #Syria #Egypt #Renaissance #Astrology