الهندسة والآليات > اختراعات

سماعات Pilot للترجمة الفورية

استمع على ساوندكلاود 🎧

إذا قُمْتَ مؤخرًا بالانتقال إلى دولة أخرى، يتحدثُ سكانها بِلُغَةٍ مختلفة عن لغتك الأم ، فإنك بالتأكيد ستواجه صعوبات عديدة في محاولة التفاهم مع السكان المحليين. وبالطبع ستحتاج إلى شخص ما ليساعدك بترجمة وشرح ما يقولون بلغة واضحة ومفهومة.

حسنًا، يمكننا إزالة إحدى تلك العوائق التي تحول بينك وبين التأقلم مع مجتمعك الجديد، فمع السباق التكنولوجي الهائل ستصبح الحواجز اللغوية بين البشر أمر منسيًا.

تابعوا معنا في هذا المقال إحدى أهم الابتكارات التكنولوجية، والتي قد تَحولُ من مسار فهمنا لمعنى التواصل اللغوي.

إن هذه التقنية الأنيقة، التي يمكنك ارتدائها في أذنيك، ستجعل التحدث مع أشخاص من ثقافات أخرى أمراً سهلاً جدًا خلال مدة ليست ببعيدة. فقد تم إطلاق أول سماعة أذن ذكية من مختبرات Waverly والتي يمكنها ترجمة الكلام فورياً بين المتحدثين بلغتين مختلفتين.

أُطلِقَ عليها اسم The Pilot، سماعة الأذن التي تشبه سماعة الأذن العادية، ولكنها تأتي دون أي وصلات أو أسلاك، توضع داخل أذنك وبدون أي أتصال بالإنترنت. مما يجعلها عملية للذين يسافرون بكثرة خارج بلادهم؛ فهي تترجم لك حديث المتكلم معك مباشرةً كما ستشاهد في الفيديو التالي:

بمعنى آخر هذه السماعات يمكن اعتبارها التكنولوجيا التي تشابه "سمكة بابل" (وهي عبارة عن حيوان خيالي في سلسلة دوغلاس آدامز، دليل المسافر إلى المجرة). ولكنها للأسف، عزيزي القارئ، تستطيع فهم اللغات التي يتحدث بها سكان الأرض فقط. ولكن طالما أنها ستتحدث بلغة البشر فسنستطيع الاستفادة منها.

النموذج الابتدائي الذي تم طرحه، والمتوقع أن يصدر في نهاية هذا الشهر في موقع Indiegogo.على الرغم من أنها قد لا تكون متوفرة حتى وقت لاحق في هذا العام لكافة المستخدمين، ستأتي داعمة للغات مثل: الانكليزية والإسبانية و الفرنسية والإيطالية ويقولون في Waverly أنها ستدعم لغات أخرى لاحقاً مثل العربية و الهندية ولغات شرق أسيا وغيرها.

تجدر الإشارة طبعاً بأنها غير متوفرة بشكل أكيد حتى الآن، لذلك يجب أن نحتفظ بتوقعاتنا حتى نرى المنتج النهائي، وحتى الآن فإن تفاصيل التقنية المستخدمة في هذه السماعات ما تزال أمراً نادرًا. و كما اتّضح لنا بأن هذه السماعة قادرة على العمل بدون اتصال بالإنترنت عبر اقترانها بهاتف ذكي، يحمل تطبيقاً خاصاً بها ولكن حتى طريقة عمل هذه الآلية لا يزال غير واضح تماماً. [1] تحتوي على عدة تقنيات مثل: بلوتوث موفر للطاقة – تقنية الاتصال بالتحريض المغناطيسي قريب المجال NFMI – ميكرفون مزدوج لعزل الضجيج – معالج أشارة رقمي – معالج نوع ARM – سماعة ستيريو عالية الوضوح مع عازل صوتي – بطارية لينيون قابلة للشحن 4-6 ساعات عمل – تصميم مريح.[2]

ما نعرفه تماماً بأن سعر القطعة الواحدة منها سيكون حوالي 249-299 دولار أميركي. [1]

مخابر Waverly يقولون بأن زوجين من هذه السماعات سيكونان موجودان داخل علبة واحدة من الجهاز؛ لكي يستطيع شخصان استخدامهما والبقاء على تفاهم فيما بينهما بشرط أن يتحدثا بأحد اللغات المدعومة من قبل هذه السماعات، من أجل أن تتم عملية التشغيل والترجمة في الجيل الأول من هذه السماعات يجب أن تتوفر سماعة لكل طرف من المتحدثين، ولكن الشركة تقول بأنها وبالنماذج المستقبلية ستصبح قادرة على الترجمة من أي مصدر محيط بصاحب السماعة. إن كنت تملك سماعة واحدة فقط فإن المتحدث يجب أن يتكلم مع التطبيق الذي سيقوم بعملية الترجمة وإرسالها لك بوضوح.

حتى الآن يجب أن ننتظر حتى نرى المزيد من التفاصيل عندما يتم الإعلان عنها، وعندما تبدأ الشركة بعملها الجدي. حتى الوقت الحالي فإن هذه السماعات تبدو مفيدة جداً، حتى في مراحلها الأولى.

المصادر:

1- هنا

2-هنا