كتاب > روايات ومقالات

لمن يبحث عن الغرائبيّة، إليك كتاب Codex Seraphinianus

استمع على ساوندكلاود 🎧

الـ Codex Seraphinianus هو كتاب من 380 صفحة، لـ Luigi Serafini الكاتب الإيطالي الذي عُرف بتأسيسه للغة التي كُتب بها الـ Codex Seraphinianus، وهو عبارة عن موسوعة تشابه موسوعات الحيوانات التي نعرفها جيداً مع اختلاف بسيط! وهو أننا لانعرف أبدًا أية من المخلوقات أو الكائنات التي (يتحدّث) عنها الكتاب، وطبعًا، وُضعت كلمة (يتحدّث) بين قوسين، لأننا لا نعرف حقيقة إن كانت الكتابة المرافقة للرسوم تتحدث عن الرسوم أساسًا.

إنّ التعقيد لكبيرٍ في تصميم الكتاب وتنفيذ رسوماته، التي ولا يسعنا هنا إلا أن نشير إلى المستوى العالي لتنفيذها ودقّة تفاصيلها، دونًا عن كونها صنيعة دماغ Luigi أساسًا وليست نقلاً عن واقع، إلا إذا افترضنا أن هذه الكائنات موجودة حقيقة. فقد استغرق تصميم الكتاب حوالي الـ 30 شهرا (1976-1978) وتم نشر الكتاب في عام 1981 للناشر Franco Maria Ricci.

يحتوى الكتاب عددًا كبيرًا من الرسومات متعددة الأحجام، تسرد لنا أحداث حدثت، أو سوف تحدث. أبطال هذه الأحداث هي شخصيات مُبتكرة تماما، مع وجود بسيط لبعض تفاصيل الجسم البشري، كما توجد بعض الكائنات الناتجة عن دمج عدّة كائنات بشرية ونباتية وحيوانية مضافًا إليها بعض الإبداع الإيطالي من قبل Luigi.

فيما يلي، سوف نقدّم نماذج قليلة من آلاف الرسومات الموجودة داخل الكتاب، وأنصحك عزيزي القارئ ألا تنتظر الكثير من الإسهاب في الشرح! ولا تتوقع دقّته كذلك الأمر! فأنا مثلك، قد اقضي عدّة ساعات أتأمل صفحات هذا الكتاب محاولا توصيف ما أشاهد من غرابة وتعقيد وعمق، محاولا إيجازه ببضع كلمات عربية مفهومة!

"عنوان غير معروف": نموذج لأربع أجسام بشرية متصلّة مع جسم حيوان ضخم قد يكون ديناصوراً مقطوع الرأس له ساقان بشريتان.

"عنوان غير معروف": جو ممطر، لا أثر للمياه في الشوارع، ومع ذلك الكثير من المظلات! قد يكون القصد هنا، التعبير عن الحالة الاجتماعية السيئة التي تسود مجتمعات المدن!

فالكل يكاد يختفي تحت "مظّلة"، من المظاهر التي باتت تخفي علينا أحيانا حقيقة الجوهر، أما بقايا هؤلاء السكان فهو ما يجعلهم متماثلين تماما (وتم التعبير عن هذه الفكرة بتشابه الأحذية الحمراء، وظهور جزء بسيط من الساقين).

"عنوان غير معروف": الصفحة الأكثر جدلا في الكتاب، وليس من الغريب ذلك! فإن تدقيقا بسيطا في الرسم الموجود سيعطيك الإيحاء بأن الكاتب يعرف تماما ما يريده! نلاحظ أن كائنات ترتدي ألبسةً برتقاليةً وأحذيةً سوداء وقبّعات صفراء، تقوم بتركيب "جلود بشرية"مجهّزة ومعلّقة على خطّافات فوق هياكل عظمية تنتظر دورها بفضول، لتنهض الكائنات الجديدة وترتدي الحذاء الأسود والقبعة الصفراء ذاتها! وربما يتحدّث الكاتب عن الرتابة التي أدخل البشر ذاتهم بها، فجعلت كلّ جيل منها يُنتج جيلا ملولاً ينتظر فناءه لينتج جيلاً آخرًا ملولاً!

ونترك لكم بعض النماذج لنسمع منكم..

من الجدير بالذكر أنه ومنذ نشر الكتاب لأول مرّة وحتى عام 2010 صدرت عدة كتب تدَّعي أنها ترجمة الـ Codex Seraphinianus وطبعا لم يوافق الكاتب على إعطاء أي رأي حول النسخ المترجمة، وبذلك يبقى سر هذا الكتاب محصورا بالكاتب فقط. نضيف أيضا أن الكتاب موجود لدى العديد من المتاجر الإلكترونية وبسعر يقارب الـ 100$، يمكنك طلبه الآن إن أردت تجربة حظّك، حظّا موفقًا:

هنا- Luigi-Serafini/dp/0847842134