العمارة والتشييد > التصميم المعماري

محطة برلين الرئيسية للقطارات

استمع على ساوندكلاود 🎧

قلعة الزجاج، بهذه الكلمة نستطيع وصف أضخم محطة قطارات في قارة أوروبا ألا وهي المحطة الرئيسية للعاصمة الألمانية برلين.

لمعرفة المزيد عنها تابع معنا هذا المقال

تقع محطة برلين الرئيسية في أويروبا بلاتز Europlatz على ضفة نهر شبريه Spree المقابلة للبوندستاغ Bundestag (مركز البرلمان الألماني). تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 175،000 م2 بارتفاع 5 طوابق ومساحة أرض موقعها تقدر بـ 100،000 م2، استغرق بنائها مدة عشر سنوات من عام 1996 حتى 2006 من قبل شركة Meinhard von Gerkan and Jürgen Hillmer.

تُوزع المساحة الإجمالية على عدة فراغات تؤمن خدمات مختلفة، مُقدرة كما يلي بشكل تقريبي:

1-15،000 م2 للمحلات التجارية والمطاعم.

2-50،000 م2 للمكاتب في المباني قوسية الشكل.

3-5،500 م2 للسكك الحديدية.

4-21،000 م2 للتنقل والحركة.

5-32،000 م2 لمنصات انطلاق القطارات.

6-25،000 م2 للكراجات.

يتكون التصميم الهندسي العام للمشروع من مبنيين متقاطعين، بُنيت أسقفهم من الزجاج خفيف الوزن. تتصل خطوط القطارات السريعة تحت الأرض الممتدة من الشمال إلى الجنوب، مع خطوط السكك المنحنية الممتدة من الشرق إلى الغرب. كما تنتشر وفق ذات الجهات خطوط قطارات النقل المخصصة للمدينة S-Bahn. باللإضافة لذلك زُودت المحطة بخط مترو تحت الأرض U-Bahn رقم 55، الذي وُضع بشكل موازٍ للسكك الشرقية. ينخفض الخط الشمالي الجنوبي الآنف ذكره مسافة 15م ليمر هو وخط المترو ضمن نفق يعبر أسفل نهر الشبريه وحديقة الحيوانات المشهورة. أما الخط الشرقي الغربي فيرتفع مسافة 10م فوق مستوى الشارع.

تتوزع مهام حركة القطارات في المحطة على الشكل الآتي:

الطابق/المستوى -2: يحتوي على سكك قطارات المسافات الطويلة والقطارات المحلية التي تسير على الخط الجنوبي الشمالي، بالإضافة إلى خط المترو تحت الأرض U55.

الطابق/المستوى الأرضي 0: تتوزع ضمنه مواصلات المدينة العامة من باصات ومراكب وخاصة كسيارات الأجرة، بالإضافة إلى مواقف سيارات وموقف سيارات لحظي وأماكن استئجار وصف الدراجات الهوائية.

الطابق/المستوى الأول 1+: تنتشر فيه المداخل ووسائل الاتصال الشاقولي التي تؤدي إلى سكك قطارات المسافات الطويلة وقطارات النقل المحلية الخاصة ببرلين S-Bahn ذات الأرقام S5،S7،S75.

إن أكثر ما يثير الدهشة في هذه المحطة هي القاعة الرئيسية التي تبدو كفضاء زجاجي، حيث تحتوي وفق تقسيماتها المتعددة على 28 درج كهربائي و6 مصاعد زجاجية، بالإضافة إلى واجهة زجاجية تؤمن لها إطلالة مهمة على الساحة والحديقة وقبة البرلمان الألماني الشهيرة المحيطين بها. تعتبر البساطة في التصميم وسهولة روابط الحركة في الوصول والمغادرة رغم ضخامة الحجم من أهم ميزات التصميم المعماري لمحطة برلين. بالإضافة لكل ما سبق ذكره، تم دمج الحائط الزجاجي الجنوبي للقاعة الرئيسية الذي تقدر مساحته بـ 1700م2 مع 78،000 لوح للطاقة الشمسية، التي وفرت حتى الآن بما يقدّر بـ 2% من الإستهلاك السنوي للطاقة في المحطة،التي وصلت تكلفتها الشاملة لحوالي الـ 800 مليون دولار.

وهكذا نرى أن العمارة تستمر بتحديها لصعوبة المتطلبات بتصميمها إحدى أكبر المحطات في أوروبا وأكثرها تعقيداً. تابعونا في المقالات القادمة لنتعرف على المزيد من الأعمال المعمارية المبدعة.

المصادر:

هنا

هنا