الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

سلوك الأكل العاطفي Emotional Eating - الحلول الممكن اتباعها -2-

استمع على ساوندكلاود 🎧

تطرقنا في مقالنا السابق إلى تعريف سلوك الأكل العاطفي ودوافعه (هنا) وفي ما يلي بعض الحلول والتقنيات لتجنب هذا السلوك:

• حاول أن تكسرَ الروابط بينك وبين أطعمتك المفضّلة:

يجبُ أن تعمل على كسرِ الرابطِ بين المشاعر والأكل من خلالِ إيجادِ طرقٍ أفضل للتعامل مع المشاكل والعواطف التي تنتابُكَ وتدفعكَ إلى تناول الطعام. فإذا كنتَ معتاداً على تناول الطعام بعد العودة من يوم دراسيّ طويل، عليكَ التوقف والتفكير فيما لو كنتَ جائعاً فعلاً أم أنّكَ تتناولُ الطعامَ بدافعِ المللِ والإرهاق؟ قد يكون من الأفضل لك انتظارُ وجبةِ الطعامِ النظامية في وقتها المحدّد، واعمل على شَغْلِ نفسك بأي شيء آخر وفي أسوأ الأحوال تناول وجبةً خفيفيةً صحيةً لريثما يأتي موعد الوجبة التالية.

• تعلم كيفية ترويض مشاعرك وربطها بنشاطاتٍ غير تناول الطعام:

ففي حالةِ الملل أو الشعور بالوحدة حاول الاتصال بأصدقائك أو ممارسةِ نشاطٍ ما بدلاً من تناول الطعام، وفي حالةِ الشعورِ بالضيق حاوِل التخفيفَ عن نفسكَ بالحديث مع شخصٍ تثق به. وعندَ وقوعِك تحت ضغوط حياتيّة جرّب ممارسة اليوغا أو الاستماع إلى الموسيقا التي تحبها. إذا كنت مُتعباً حاول أن تقومَ بتنظيمِ مواعيد نومك بشكلٍ أفضل، وحاول استغلال أوقات الفراغ بقراءة كتاب أو القيامِ بأي نشاطٍ مفيد.

• احتفظ بمفكرةٍ للغذاء الذي تتناوله The food diary:

مفكرةُ الغذاء هي وسيلةٌ لتسجيلِ ما تتناوله من طعام، ومواعيد تناولك للطعام، وشعورك عند الانتهاء من تناول الطعام، وما تقوم به أثناء الأكل بشكل مفصّل. يمكن لهذهِ المفكرة أن تُساعدكَ على فَهمِ ما تأكله من طعام، وسبب تناوله، وفيما لو كانَ هذا الطعام مرتبِطاً بأعمالٍ أو حالاتٍ أو أسبابٍ معينة بشكلٍ أفضل.

• اجعل منزلك مكاناً صحياً:

حاول إفراغَ منزلك من الطعامِ الجاهز والوجبات السريعة غير الصحية، ولا تجعلْ هذا النوعَ من الأطعمة أمامك دوماً، بل اجعلهُ صعبَ المنال واستبدل هذه الوجبات بوجباتٍ خفيفةٍ صحيةٍ كالخضار والفواكه والسلطات، وعوّد نفسَكَ وأولادَكَ على تناولها.

• كافئ نفسك وأولادك بشيء مفيد:

لا تربط المكافأة بالطعام، وخاصةً عند الأطفال، بل كافِئْهُم برحلةٍ أو كتابٍ أو نشاطٍ يحبونه، فهذا يساعدهم على تنمية عقولهم ويجنبهم سلوكياتٍ خاطئةٍ في المستقبل خاصةً تلك المتعلّقة بالطعام.

• احتفل بالنجاح:

ركّز على الأمور الإيجابية وابتعد عن المشاعر السلبية، ولا تلم نفسك إن لم تستطع الالتزام بالابتعاد عن تناول الطعام، بل حاول مجدداً. احتفل بأسبوعٍ من الأكل الصحي أو بإنجاز نشاطٍ رياضي أو بقطع مسافةٍ أطول في الركض أو المشي.

• تجنّب تجويع نفسك:

إيّاك وتجويع نفسك أثناء اتباع نظامٍ غذائي لخفض الوزن فهذا سيدفعك لاحقاً لرغبةٍ كبيرةٍ في تناول الطعام والتخمة خاصةً إن كنت تعاني من حالةٍ نفسية قد تدفعك إلى سلوك الأكل العاطفي.

تدخل الاختصاصيين

قد يكون الوضع متفاقماً في بعض الحالات بحيث لا يمكن التحكم به باتبّاع الخطوات السابقة، وفي هذه الحالة لابد من طلبِ المساعدة من اختصاصيٍ نفسيٍ والذي يستطيع فهم ما تأكل، ولماذا تأكل، وما علاقة ذلك بحالتك النفسية. كما أنه يستطيع أن يحدد ما إذا كنتَ تعاني من سلوك الأكل العاطفي أم لا. وأخيراً، فإنّ اللجوء إلى أخصائيّ التغذية قد يكون مفيداً في تحديد نمط الغذاء الواجب اتباعه في كل حالة.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

4. هنا