الفنون البصرية > فن وتراث

فن الغرافيتي - Grafitti

استمع على ساوندكلاود 🎧

إنّ كلمةَ "Graffiti" مُشتقّةٌ من الكلمة الإيطالية "Graffio" التي تعني "النقش"، وهو فنٌ قديمٌ - حديث، حيث وُجدت نقوشٌ عديدةٌ على جدران أثارٍ رومانيّةٍ، وعلى بقايا جدران "مدينة المايا" في أمريكا الوسطى، وعلى صخور في إسبانيا تعود للقرن السادس عشر ميلادي. ويُعدُّ فن ‘الغرافيتي’ من أكثرِ الحركاتِ الفنّية المعاصرةِ ثوريةً وفطريةً، ويسمّى أيضاً بـ "فنّ الشارع"، وهو عبارةٌ عن مجموعةٍ من اللوحات أو الأيقونات التي تُرسم على جدران المباني السكنية أو محطات القطار أو أي مكانٍ عمومي.

عُرف هذا النوع من الفن سابقاً كغرضٍ جمالي يُضيفُ لمساتٍ "شبابيّةٍ" إلى المدن وكانت كلاً من نيويورك وفيلادلفيا من أوائل المدن التي درجت فيها رسومات الغرافيتي. وارتبطت بعدها هذه الحركات بثقافة "الهيب-هوب" “Hip-Hop”، التي اعتمدت هذه الوسيلة للتعبير عن سخطها من الواقع الاجتماعي المعاش، حيث استُخدمت أقلام التحبير والبخّاخات بمختلف أنواعها وألوانها وطالت مختلف السطوح. ورغم اتصال هذا الفن قديماً باليابان وأوروبا، إلا أن مركزه تاريخياً كان مدينة نيويورك الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من البلدان تجرّمُ هذا الفن وتعتبره مشوِّهاً للممتلكات العامة وتعاقب عليه. وتلجئ بلدانٌ عديدةٌ إلى وضع قوانين خاصّة بكل منها لتحمي الممتلكات العامة، فهي تصل لحدِّ جلد المتعدّي على الجدران في سنغافورا باعتبار أن هذه الرسومات قد تسيء إلى بنية المجتمع هناك! وقد اتخذت بلدان أخرى طرق حديثة في العقاب، كأن يقوم الرسام بتنظيف آثار رسوماته، فيما خصصت بلدانٌ أخرى عدّةَ مناطق مخصصةً لهذه الرسومات سمّيت بالـ"Free Walls" أي الجدران العامة، وحظرت رسوم الغرافيتي خارجها.

أنواع الغرافيتي:

1. فن عصابات الشوارع: في بدايات انتشار هذا الفن، استُخدم من قبل عصابات انتشرت في لوس أنجلس، وفيلادلفيا ونيويورك، حيث اعتُبر وسيلةً أساسيةً لتحديد مناطق سيطرة هذه العصابات في المدينة.

2. غرافيتي الفوضى: وهي أكثر أنواع ‘الغرافيتي’ انتشاراً، ناتجة عن تعدد الأهداف التي من أجلها قد يرغب أحدهم بالرسم على جدارٍ ما، وأظهر هذا النوع العديد من القدرات لدى مبتدئين -كان غرضهم التعبير عن مكنونات أو دوافع شخصية- تحولوا لاحقاً إلى فنّانين جادين قد يُنجز أحدهم عملاً لقاء أجرٍ مادي، نذكر منهم، "كورنبيرد" و"توبكات 126" و"تراسي 168".

3. غرافيتي المعارضة السياسية: كما نعلم فقد كانت ولا تزال وسائل التعبير عن السخط على أداء السياسيين أو عن الانتماء لتيّار سياسي معيّن في بلد ما غير محدودة، وكما يشير اسم هذا النوع من "الغرافيتي"، فقد استخدم هذا الفن لهذه الأغراض بالذات، ويذكر أن ايرلندا الشمالية قد شهدت انقساماً كبيراً في المجتمع بين طوائف دينية مختلفة وقامت مجموعات محسوبة على كل تيّار بصبغ مناطقها برسومات ذات رسائل محددة تدعم آراءها وتوجهاتها. وقد شهدنا أمراً مماثلاً على جدار برلين قبل سقوطه.

أنماط وتصاميم الغرافيتي:

Tagging أو الوسم:

وهو الأكثر انتشاراً، وهو توقيع أو بصمة بصرية تكون غاية في التعقيد إلا أنها تتميز بشكلها الملفت، وهي أقرب إلى فن التخطيط منه إلى الرسم.

Throw Up أو الوسم البسيط:

وهو أسلوب يشبه سابقه إلا انه أسرع تنفيذا وقد يقتصر على عدّة ألوان.

Top to Bottoms التصميم الكامل:

هذا النمط من التصميم هو الأصعب، لأنه ينفّذ على مساحات واسعة من الجدران، كجدران الأبنية ومحطات القطار أو مواقف انتظار الحافلات.

Wildstyle النمط العشوائي:

هو أكثر الأنماط التي تحتاج إلى خبرة، ففيه يتم تنفيذ "وسم Tag" ولكن بإسلوب أكثر تعقيداً، حيث يعتمد على طريقة خاصة لربط الحروف مع بعضها والنقاط مع بعضها.

Roller أو التصميم باستخدام الفراشي الدورانية:

وهو أسلوب بسيط لتغطيّة الجدران برسومات بسيطة باستخدام فراشي عريضة لتغطية مساحات واسعة من الجدران، ويهدف هذا النمط من "الغرافيتي" لحماية الجدران من الرسامين المتطفلين بمنعهم من الرسم على نفس الجدار.

المصادر:

هنا

هنا

هنا