العمارة والتشييد > جائزة الآغا خان المعمارية

سلسلة جائزة الآغا خان المعمارية (ج3) المقبرة الاسلامية في النمسا

تُعَدُّ جائزة الآغا خان المعمارية من أهم الجوائز في المجال وأكثرها تميُّزاً، تبلغ قيمة الجائزة مليون دولار ويركّز القائمون عليها على اختيار المشاريع التي تلبّي حاجات المجتمع وخاصة في الدول النامية.

السلسلة ستتضمن المشاريع الفائزة لعام 2013، اليوم المقال الثالث:


Islamic cemetery: المقبرة الاسلامية:


المهندس المعماري : برناردو بدر

الموقع: غربي النمسا

المساحة الإجمالية للمشروع: 8415 متر مربع

تتميّز بوجود غرفة للصلاة ذات جدرانٍ حمراء تطلُّ على عددٍ من المدافن المتعاقبة.

تقع هذه المقبرة في ريف جبال الألب، و تقوم بتخديم السكان المسلمين في ولاية فورارلبرغ النمساوية التي تصل كثافتهم الى ثمانية بالمئة، وهي عبارةٌ عن مبنى بسيط مستقيم مع خمسة مدافن.

استُخدِمت الخرسانة ذات اللون الأحمر لتشييد المبنى والجدران المحيطة به. ولكن تبقى الأسطحُ مكشوفةً داخل المجمَّع وخارجه، لتظهر النقوشات المستطيلة المصنوعة من القوالب الخشبية.

الواجهة عبارة عن نافذةٍ مستطيلةٍ طويلة تمتدُّ على طول الواجهة، مصنوعة من إطاراتٍ من البلّوط المتشابك فتظهر كنقوشٍ تقليديةٍ تمثّل الطراز الإسلامي للمشربية.

يتضمّن المبنى غرفاً للصلاة وقاعاتٍ للتجمُّع. تنفتح أكبر غرفةٍ فيه على فناءٍ خاص، أمّا الإضاءة فتوضع في تجاويفٍ بالسقف بشكلٍ دائري.

تصطفُّ المقابر الخمسة المستطيلة الشكل في الجزء الخلفي من المبنى. حيث يحتوي كلُّ مدفنٍ على عددٍ من الأشجار، ومقاعد للجلوس وبقع صغيرة من العشب.

أُنجِز المشروع عام 2011، ويُعَدُّ هذا المشروع (المقبرة الإسلامية) واحداً من عشرين مشروعٍ في قائمةٍ مختصرة لجائزة الآغا خان عام 2013.

فيما يلي وصفٌ قصيرٌ للمشروع من منظّمي جائزة الآغا خان:


تخدّم المقبرة فورارلبرغ، الإقليم الصناعي أقصى غرب النمسا، حيث أكثر من ثمانية في المئة من السكان مسلمين. يشعر المرءُ بالإلهام في الحديقة المصمَّمة ببساطة، والجدران الخرسانية الوردية اللون في بيئة جبال الألب.

المواد الرئيسية المستخدمة هي الخرسانة المسلَّحة للجدران بالإضافة إلى خشب البلّوط لزخرفة واجهة المدخل والمناطق الداخلية لأماكن الصلاة. يتم استقبال الزّوار الّذين يتوجّب عليهم المرور عبر الفراغ المخصَّص للصلاة بعرائشه الخشبية المزخرفة بأشكالٍ هندسيةٍ إسلامية. يتضمّن المكان غرفاً للوضوء وغرفاً للتجمُّع تؤدّي إلى فناءٍ داخلي. واستُخدِم الخط الكوفي في قاعة الصلاة على شبكةٍ معدنيةٍ على الجدار الموجَّه باتجاه القبلة.


المصدر: هنا

حقوق الصورة لAdolf Bereuter