الفيزياء والفلك > فيزياء

300 تيرا بايت من بيانات مصادم الهدرونات الكبير LHC مُتاحة للعامة.

استمع على ساوندكلاود 🎧

قامت المنظّمة الأوربيّة للبحوث النوويّة CERN مؤخراً بنشر أكثر من 300 تيرا بايت من بيانات مُصادِم الهَادرونات الكبير LHC وهي بيانات ذات نوعية عالية من تجربة لولب الميونات المضغوط (CMS) والتي تم إجراؤها في المصادم الكبير.

تتضمن البيانات ما يقارب 100 تيرا بايت من البيانات التي جمعها المصادم عند إجراء تصادمات عند الطاقة 7 تيرا إلكترون فولط(TeV) ، وهذا يعادل نصف البيانات التي جمعها المصادم في عام 2011.

يأتي ذلك بعد نشر سابق للبيانات تمَّ في شهر تشرين الأول (نوفمبر) عام 2014، والذي أتاح حوالي 27 تيرا بايت من بيانات الأبحاث التي تم اجراؤها وتجميعها في 2010.

ما هي CERN؟

إن الكلمة CERN مُشتقّة من العبارة الفرنسية Conseil Européen pour la Recherche Nucléaire والتي تعني المنظّمة الأوربيّة للبحوث النووية.

تأسست CERN عام 1952 ، بعد اجتماع حكومي دولي لليونيسكو في ديسمبر 1952 في باريس حيث صدر القرار بإنشاء المجلس الأوربي للبحوث النووية.

تهتم CERN في أبحاثها بفيزياء الجسيمات أي أنها تهدف إلى دراسة المكونات الأساسية للمادة والقوى المؤثرة فيما بينها، تستخدم CERN في تجاربها المصادم LHC والمسرع الخطي 2 و3 و4 وغيرها من المسرعات، بالإضافة إلى أدوات تحسس (كواشف) مثل LHCb، ALICE، CMS وATLAS وغيرها.

ما هو المصادم LHC ؟

الكلمة LHC مشتقة من العبارة الإنكليزية Large Hadron Collider، والتي تعني مصادم الهادرونات الكبير. يعتبر المصادم أكبر مصادم في العالم، كما أنه يعدُّ مسّرع الجزيئات الأقوى في العالم.

يتكون المصادم من حلقة تمتد على مسافة 27 كم، الحلقة عبارة عن مغانط فائقة الناقلية مُدعّمةٌ ببُنى لتسريع الجُزيئات. تم تشغيل هذا المصادم ﻷول مرة في العاشر من شهر تشرين الأول (سيبتمبر) عام 2008.

ما هو الكاشف ALICE؟

الكلمة ALICE مُشتقة من العبارة الإنكليزية A Large Ion Collider Experiment ، والتي تعني تجربة مصادم الأيونات الكبير. ALICE هو كاشف مصمم لتحسُّس المواد التي تتفاعل مع بعضها بشكل كبير في كثافات طاقية عالية.

ما هو الكاشف أطلس ATLAS ؟

الكلمة ATLAS مُشتقة من العبارة الإنكليزية A Toroidal LHC ApparatuS ، والتي تعني جهاز مصادم الهادرونات الكبير الحلقي، وهو كاشف يهدف إلى اختبار واكتشاف خصائص المواد، كالجسيمات الشبيهة بجسيمات هيغز بالإضافة إلى اكتشاف أبعاد جديدة في الفضاء، وإلى توحيد القوى الأساسية، بالإضافة إلى البحث عن أدلة في المواد المرشحة لتكون مكوِّناً للمادة المظلمة.

ما هو الكاشف LHCb؟

الكلمة LHCb مُشتقة من العبارة الإنكليزية Large Hadron Collider beauty . يهدف هذا الكاشف إلى تسجيل تحلل الجسيمات التي تحتوي على الكوارك بي والكوارك بي المضاد والتي تدعى باسم ميزونات بي. وبالتالي يهدف الحساس إلى جمع معلومات عن هوية ومسار وعزم وطاقة كل جزيء.

ماهو الكاشف CMS؟

إن الكلمة CMS مُشتقة من العبارة الإنكليزية (Compact Muon Solenoid)، والتي تعني لولب الميونات* المضغوط، الكاشف مُلحق بالمصادم LHC.

يهدف هذا الكاشف إلى البحث عن خصائص بوزونات هيغز المكتشفة مُؤخراً، بالإضافة إلى البحث عن أبعاد إضافية، والبحث عن جسيمات من الممكن أن تشكِّل المادة المظلمة.

فالآن أصبح بإمكان أي شخص تحميل البيانات والقيام بإعادة تجارب CERN، وأيضاً تحليل المعلومات ﻷهداف تعليمية وبحثية. يمكنك تفحص تلك المعلومات عبر الموقع:

هنا

* الميونات Muons يمكنك قراءة المزيد عنها عبر الرابط: هنا