التاريخ وعلم الآثار > حقائق تاريخية

تاريخ الماريجوانا (حشيش القِنّب)... استخداماتها الأولى وكيفية انتشارها حول العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

أصل الماريجوانا:

الاسمُ الصحيحُ لها هو القِنب، وأتت كلمة "ماريجوانا" من الإسبانية المكسيكية والسبب وراءَ هذا الاسمِ ليسَ معروفاً.

آلافُ السنين قبلَ صناعةِ المخدراتِ غيرِ المشروعة في الأمريكيتين، كانت تستعملُ عشبةُ القنب بشكلٍ طبي وصناعي. ولأكثرَ من 3000 سنة، اعتُبر نسيجُ القنب مادةً أوليةً ممتازةً للحبال والألبسة نظراً لمتانته وقوته.

في مِصرَ والصينِ القديمة، كان يستخدمُ للعلاج من العديدُ من الأمراض، واستخدمَه الأغريقُ لتخفيفِ الالتهابات.

والجديرُ بالذكرِ أن أقدمَ قطعةِ ورقٍ في العالم والتي تعود إلى عامِ 500 قبل الميلاد كانت مصنوعةً من نسيجِ القِنب ‘الحشيشة’. حيث لم يكن نباتُ القطن موجوداً في الصين حتى عام 900 بعد الميلاد، وذلك مازادَ من أهمية الحشيشة.

الشكل(1): صورة توضيحية تبين شكل نبتة القنب

الاستخدامات الأولى له:

تم استخدامُ الماريجوانا على أنها مُثيرةٌ للنشوةِ منذ الأزل، وأُشيرَ إليها في المراجع الطبية الصينية حيث يعودُ تاريخُها إلى عام 2737 قبلَ الميلاد.

انتقلت استخداماتُها إلى الهند وبعدَها إلى شمالِ إفريقيا ووصلت أوروبا في أوائلِ عام 500 للميلاد.

يعود أولُ مرجعٍ مباشر على إنتاج القنب كمحفزٍ نفسي إلى عام 2737 قبلَ الميلاد، حسبَ كتاباتِ الامبراطور الصيني ‘شين نونج’.

كان التركيزُ على قواه كدواءٍ لمعالجة التهابِ المفاصل والملاريا والنقرس والشرود الذهني، وأيضاً من أجل خواصه المُسكِرة واستعملَه الهنود للترفيه، لكن تم اعتبارُ قيمتَه الطبيةَ أكثرَ أهمية.

كيف انتشرت نبتة القنب حول العالم؟

من آسيا إلى أوروبا :

أتت نبتةُ القنب إلى الشرقِ الأوسط بين 2000 و 1400 قبل الميلاد، ويعتقد المؤرخون أنها كانت تُستخدم على الأغلب من قِبل السكيثيين* وبدو المجموعات الهندوأوربية. حمل السكيثيون معهم الحشيشةَ إلى جنوبي روسيا وأوكرانيا، حسب تقرير وارف. وحملت القبائلُ الجرمانيةُ الحشيشةَ إلى ألمانيا، ومن هناك خرجت الحشيشةُ إلى بريطانيا خلالَ القرن الخامس مع غزوات انجلو ساكسون.

Barney Warf، University of Kansas

الشكل (2): خريطة تٌظهر كيفية انتشار نبتةُ الحشيش حول العالم من أصولها في منتصف آسيا

كيف وصلت الماريجوانا إلى الولايات المتحدة?

وبعد رحلةٍ طويلة عبر العوالمِ المتحضرةِ وغيرِ المتحضرة، وصلت نبتةُ القنب إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بدايةِ القرن العشرين من جنوبِ الولايات المتحدة مع المهاجرين الذين فرّوا خلالَ الثورةِ المكسيكسية التي حصلت في 1910-1911.

الماريجوانا اليوم:

تأثيرات استخدام الماريجوانا:

تسببُ الماريجوانا على المدى القصيرِ خللاً في إدراكِ الزمان والمكان، ممّا يزيدُ خطرَ احتمالِ حدوثِ حوداث المواصلات والإصاباتِ الشخصية. وبما أنَّ غالبيةَ متعاطي الماريجوانا هم طلابُ المدارس الثانوية والجامعات فسيكون هذا التأثير دائماً.

أمّا الاستخدام المفرطُ للماريجوانا متصلٌ بشكلٍ وثيق مع الاضطرابات النفسية والتي تتضمن الجنونَ وانفصامَ الشخصية (شيزوفرينيا).

كما أنّ إزمانَ تعاطي الحشيش يزيد من احتمالية الإحباط والقلق. والحقيقةُ أنّ الماريجوانا اليومَ أقوى بكثيرٍ مما كانت عليه قبل 20 سنة.

في نهاية المقال نودّ أنّ نؤكدَ ضرورةَ عدمِ تعاطيها نظراً للمخاطرِ الناجمة عن ذلك على الشخصِ نفسه وعلى مجتمعِه.

الهوامش:

السكيثيون: هم شعبٌ بدويٌ متنقلٌ ينحدرُ من أصولِ سهول أوربا الشرقية وهم من مملكة سيثيا (سكيثيا)، وقد نزحَ السكوثيون من سهولِ أوراسيا إلى جنوبي روسيا في القرن 8 ق.م، واستقروا غربي نهرِ الفولجا شمالَ البحر الأسود حيث كانوا على صلة بالمستعمرات الإغريقية حول البحر الأسود. تعرف اليوم بشبه جزيرة القرم (أوكرانيا حالياً). تمكن السكوثيون من تأسيس إمبراطوريةٍ غنية وقوية استمرت لقرونٍ عديدة قبلَ أن يخضعوا للسارماتيين بين القرنين الرابع قبل الميلاد حتى القرن الثاني الميلادي.

المصادر:

هنا

هنا

هنا