العمارة والتشييد > التصميم المعماري

وفاة المعماري السوري رئيف مهنا

فريق الهندسة المعمارية بالباحثون السوريون ينعي إليكم وفاة علم من أعلام الهندسة في العالم العربي, الأستاذ الدكتور رئيف مهنا

الدكتور مهنا مدرس أجيال و أحد الفائزين(إلى جانب إخوته) بجائزة الاّغا خان العالمية للعمارة عن نظم البناء بالحجر الطبيعي.

لمحة عن حياته:


ولد الفقيد في قرية “بصير” عام 1940 و درس في بلدة النبك فنال فيها الشهادة الثانوية ثم سافر إلى مصر بمنحة تفوق ودرس الهندسة المعمارية وتخرج منها عام 1963. عمل بعد ذلك كمعيد في كلية الفنون الجميلة-قسم العمارة وبعدها سافر إلى فرنسا سنة 1968 وحصل على شهادة الدكتوراه من فرنسا عام 1973.

عين مدرساً في جامعة “دمشق” قسم الهندسة المعمارية حتى عام 1978 ثم أصبح أستاذا مساعدا في الجامعة.

حصل على جائزة “الآغا خان” العالمية سنة 1990 ثم تم تكليفه وكيلاً للشؤون العلمية في كلية الهندسة, أصبح بعدها رئيساً لقسم نظريات وتاريخ العمارة حتى 1999 تم تعيينه مديراً عاماً لشركة الدراسات حتى عام 2002.

لمحة عن جائزة الاّغا خان التي حصل عليها:


نظام البناء بالحجر الطبيعي:

إن نظام البناء بالحجر الطبيعي المطور من قبل الأشقاء مهنا (مهندسي عمارة ومهندس مدني) شكل تحدياً جديداً لنظم الإنشاء في سورية. ويستند هذا النظام على الاعتقاد بأن مجموعة متنوعة من المباني الريفية، بما في ذلك المنازل والمدارس والتي تتألف من طابق أو طابقين، يجب أن تكون مصنوعة من حجارة البازلت الإقليمية، المتواجدة في الأراضي الزراعية، بدلا من نظام الخرسانة المسلحة المكون من الاسمنت كما هو متداول. ونظراً لعدم وجود أي حديد مستورد في هذا النظام بالإضافة إلى إمكانية جمع و فرز حجر البازلت بتكاليف ليست عالية فإن التكلفة الإجمالية للبناء يمكن تخفيضها بشكل كبير.

بالنظر للمدارس المصممة من قبل الإخوة مهنا في جنوب سورية, تم بنائها بثلث التكلفة المعتاده. تم بناء هذه المدارس بالحجر البازلتي المتواجد ضمن نطاق 15 كيلومتر من موقع المشروع والذي تم فصله حسب الحجم و الشكل بشكل يدوي. الحجارة الصغيرة تستعمل في القباب والكبيرة في قواعد المبنى و الجدران.

صممت القباب على شكل الأقواس الحجرية التقليدية و المطورة بمساعدة تقنيات الحاسوب بينما تم بناؤها من قبل عمالة غير ماهرة على عوارض خشبية أو معدنية. تتكون كل مدرسة من صفوف و ممرات على قبة بمجاز خمسة أمتار عرضاً.

لجنة التحكيم وجدت نظام البناء بالحجر الطبيعي مطبق في المدارس الأربعة كخطة حكيمة و منتج عقلاني يمكن تطبيقه على جميع أنواع البناء في المناطق الريفية حيث الحجر متاح.

موقع المشروع: السويداء , محافظة درعا, الجمهورية العربية السورية.

المصممون: المعماريان رئيف وزياد مهنا والمهندس المدني رافع مهنا.

صممت المدارس لوزارة التربية و التعليم وتم البناء بعام 1990.


مصدر اللمحة عن حياته: موقع جامعة دمشق الإلكتروني:

هنا

مصدر اللمحة عن جائزة الاّغا خان:

هنا

تفاصيل المشروع كاملة:

هنا

المصدر الاصلي للصورة: هنا

حقوق الصورة محفوظة للمصور الأصلي


/p>