الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

هل تجعلك الشّوكولا أكثر ذكاءً؟!

الشّوكولا، ومَن منّا لا تستثيره هذه السّاحرة الرّقيقة، بمذاقِها الشهي وما تختَزنُه بداخِلها من زبدةٍ وسكّرٍ وكاكاو وغيرها من مكسراتٍ وطيبات. لكنّ الأمرَ لا يتوقّفُ على مذاقِها وشكلِها فقط، بل يتعدَّاهُ إلى قيمتِها الغذائيّة وتأثيرها على جسمِ الإنسان سلباً كانَ أو إيجاباً، وما يدور حول فوائدها من رواياتٍ حقيقيةٍ و وهمية؛ ومن هذه الروايات نجد دور الشوكولا في رفع مستوى الذكاء فهل لهذه القطعةِ السّمراءِ دورٌ في جعلنا أكثر ذكاءً و فطنةً؟؟

بعد أربعينَ سنة من الدّراسة، توصّلت صحيفةُ Daily Express إلى أنَّ الشّوكولا تجعلكَ أذكى، حيث وجدت أنّ الأشخاصَ الّذين يأكلون الشّوكولا مرّةً واحدةً في الأسبوع على الأقل أظهروا نتائجَ أفضل في اختبارات الدّماغ. لكن ما دقة هذه النتيجة؟

وجد باحثون في الولاياتِ المتّحدة الأميركيّة بعد اختبارٍ أجروه على 1000 متطوّعٍ أنّ تناولَ الشّوكولا بانتظامٍ مرتبطٌ بوظائفِ الدّماغ بغضِّ النّظرِ عن نوعِها أو كمّيتها. كما وجدوا أيضاً أنَّ أولئكَ الذين يتناولون الشّوكولا بانتظامٍ أظهروا نتائجَ أفضل في الاختباراتِ الذّهنية، متضمّنةً فحوصاتِ الذّاكرة وشرودِ الذّهن (من بينِ وظائفَ أخرى) مقارنةً بالّذين لا يأكلون الشّوكولا أو نادراً ما يأكلونها، ومن خلال نتائجهم اقترحوا بأنّ التّناولَ المنتظمَ للكاكاو يحمل تأثيراً إيجابيّاً في الوظائف الإدراكيّة.

وصرحت Georgina Crichton، الباحثة الرئيسية في هذا المشروع، أن من منافع هذه التأثيرات الإيحابية تحسين أداء الشّخص لواجباتهِ اليوميّة كتذكّرِ رقمِ الهاتف أو لائحةِ التّسوق، أو القدرة على فعل شيئين في وقتٍ واحدٍ مثل التّكلّم و القيادة في نفس الوقت.

لكن الباحثون اتّفقوا على عدم قدرتهم بالجزم أنّ الشوكولا مسؤولة عن التحسّنِ المثبت في الاختبارات، فهناك العديد من العوامل الأخرى قد تكون مسؤولةً عن ذلك، حيث أشارت الدّراسات إلى وجود ارتباطٍ بين العوامل، ولكنّها لا تستطيع إظهار السّبب والنّتيجة فمثلاً، من الممكن أن تجعل الشّوكولا النّاس أذكى، أو أنّ النّاس الأذكياء يميلون إلى تناول شوكولا أكثر.

ففي هذه الدراسة اطّلع الباحثون على بياناتِ 1000 متطوّعٍ في دراسةٍ سابقةٍ أُعدّت لاختبار عوامل المخاطر القلبيّة و الوعائيّة، ووظائف الدّماغ، و كجزءٍ من هذه الدّراسة، ملأ المشاركون الأسئلة المتعلّقة بالطّعام وقاموا بفحوصات الدّماغ من 2001–2006. ثمّ قام الباحثون بتعديل البيانات لتضمين بعض العوامل الّتي من الممكن أن تحرف النّتائج، كالدرجة التّعليميّة للشّخص والجنس والعمر والحمية الغذائيّة والمشاكل القلبيّة والوعائيّة ونظروا إلى نتائجِ اختبارات الدّماغ المختلفة تبعاً لكميّة الشّوكولا الّتي يأكلها الأشخاص حسب قولهم. علماً أنّهم استبعدوا الأشخاص المصابين بالعته والمشاكل العقلية، والأشخاص ذوي التاريخ مع الجلطات والمشاكل السابقة مع الكحول. ومن ثم نظروا إلى نتائج 332 متطوّعٍ خاضعٍ لامتحانات الذّكاء في الماضي قبل أن يصرحوا بحمياتهم الغذائية ليروا إن كانوا سيقدرون على التنبؤ ما إذا كان هؤلاء الأشخاص يتناولون الشّوكولا باستمرار أم لا من خلال نتائج الذّكاء.

خضع المتطوّعون لاختبارات الدّماغ في 6 مناطق رئيسيّة: الذّاكرة المكانيّة والبصريّة والتنظيم - المسح والتّتبّع - القدرة على تذكّر المعلومات المقروءة مثل قصّة أو لائحة - الذاكرة العاملة - اختبار التّشابه ( لتقييم التّفكير المجرّد ) - اختبار الحالة العقليّة.

ما هي النّتائج الرّئيسيّة ؟

بعدَ هذه الاختبارات ، وجد الباحثون مايلي:

1- ارتباط معدل الأداء فوق المتوسط لـ 5 مناطق اختبار وظيفيّة بتناولٍ أكبر للشّوكولا (على الأقل مرّة في الأسبوع مقارنةً بتناولها نادراً أو عدم تناولها أبداً).

2- الامتحانات الشّفهية المتعلّقة بالذّاكرة لا علاقةَ لها بالشّوكولا أبداً.

3- لم تساعد معرفة معدّلات الذّكاء بالتنبؤ ما إذا كان الأشخاص يأكلون الشّوكولا أم لا.

4- لم يكن واضحاً ما إذا كان تناول الشّوكولا أكثر من مرّة بالأسبوع ارتبط بنتائج أفضل من تناولها أسبوعيّاً.

5- اقترح الباحثون أنّ التّناول المنتظم للكاكاو له تأثيرٌ إيجابيٌّ على الإدراك ولكن على الأشخاص الموازنة بين المنافع الصّحيّة لتناولِ الشّوكولا واحتوائها على الكالوريات العالية.

وختاماً يمكن القول أنه من الصّعب الجزم بأن الشّوكولا هي إحدى العوامل الأساسيّة المؤثرة في الذكاء، أو شرح آلية تأثيرها خاصةً أن الذكاء والأداء العقلي يتأثر بالعديد من العوامل مثل العائلة الّتي يتربى فيها الشخص وبالتالي لا يمكن الجزم بأنَّ الشّوكولا كانت العامل الوحيد المهم في هذه الدراسة، كما أن هذه الدراسة لم تحدد كميّةَ الشّوكولا الّتي تناولها النّاس أو نوعها داكنةً أم بيضاء.

ولكن حتى لو كان للشّوكولا دورٌ في جعلك أكثر ذكاءً، من الواجبِ التذكّر بأنّ الشّوكولا تحتوي على الدّهون والسّكر والّتي تؤدّي إلى السّمنة لذا يجب أكلها بشكلٍ معتدل.

المصدر : هنا

...............

للمزيد حول فوائد الشوكولا يمكنكم قراءة مقالاتنا التالية:

سلسلة الفوائد الصحية للأغذية الشائعة – الشوكولا Chocolate: هنا