الطب > مقالات طبية

خطر مشروبات الطاقة

استمع على ساوندكلاود 🎧

اقتربَتْ فترةُ الامتحانات، واقترب معها الضغطُ الدراسيُّ الكثيفُ والساعاتُ القليلة المتبقية. لا فنجان قهوةٍ يكفي ولا إبريق ساخن من المتة يبقينا متـيَـقِّـظين، فما الحل؟ علبةٌ من الـRed bull أوMonster أو مشابهاتهما. لكن الليلَ لا زالَ طويلاً، لا مانعَ من علبةٍ أخرى وثالثة، وفي كلِّ ليلةٍ قبل امتحانيةٍ نأخذُ رفيقَ الدربِ حالمين بأجنحةٍ تسبقُ الساعاتِ وتضمن استيقاظَنا. فما ثمن هذه الأجنحة؟

في مقالٍ نُشِر في مجلة Journal of the American Medical Association العام الماضي تحدّثتْ دراسةٌ جديدةٌ عن خطرِ مشروباتِ الطاقة، ووجدت أنَّ استهلاكَ مشروبٍ واحدٍ منها فقط يؤدي إلى ارتفاعٍ في ضغطِ الدم وزيادةِ نسبة هرمونات الشدة، مما يزيدُ بدورِهِ خطرَ الإصابةِ بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقول د.آنّا سفاتيكوفا المشرفة الأولى على الدراسة: "وجدنا في دراساتٍ سابقةٍ أن استهلاكَ مشروبات الطاقةِ يساهم في ارتفاعِ ضغطِ الدم لدى الشباب الأصِحّاء، إضافةً إلى زيادةِ إفراز النورإبنفرين (1) norepinephrine وهو أحد هرمونات الشدة، الأمرُ الذي يجعل تطورَ أمراض الجهاز القلبي الوعائيّ أكثر احتمالاً حتى لدى سليمي البنيةِ".

الدراسةُ التجريبيةُ العشوائيةُ(2) أُجرِيَتْ بتعميةٍ مزدوَجةٍ (3) على 25 "خمسةٍ وعشرينَ" مُتطوِّعاً سليماً بعمرٍ وسطي بلغَ التاسعةَ والعشرين من العمر، قامَ كل واحدٍ منهم بتناول مشروبِ طاقةٍ ومشروبٍ وهميٍّ (غُفل placebo) خلال 5 دقائق، وذلك بترتيب عشوائيٍّ لتناول المشروبَين وبيومَينِ مختلفَينِ، على ألا يتجاوز الفارقُ بين اليومين المُعتمَدَينِ الأسبوعينِ. كان للشرابِ الوهميِّ نفسُ طعمِ ولونِ وهيئةِ مشروبِ الطاقةِ، إلا أنه لم يحتوِ على الكافئين والمنبهات الأخرى التي يحتويها مشروبُ الطاقةِ العاديّ كالتورين (4) taurine والغوارانا guarana والجينسينغginseng.

وإضافةً لارتفاعِ مستويات ضغط الدم، لوحظ ارتفاعُ مستويات النورإبنفرين بمعدل 74% بعد تناول مشروب الطاقة مُقارَنة بارتفاعِه حوالي 31% بعد تناول المشروب الوهمي، إضافة لارتفاعِ الضغطِ الانقباضيِّ (5) حوالي 6% بعد تناول مشروب الطاقة بينما يرتفع بمعدل 3% بعد استهلاك المشروب الآخر (placebo).

وتوصي هذه الدراسةُ بضرورة الحذر عند تناولِ مشروباتِ الطّاقة لما تحمله من مخاطرَ محتملةٍ على الصحّة، والاستفسارِ بشكلٍ روتينيّ عن استهلاك المرضى لمشروباتِ الطّاقة أثناء أخذ القصة المرضية من قبل الطبيب، وكذلك عند تحري العلامات الحيوية لديهم في الحالات الحادّة.

الحاشية:

1-هرمون تفرزه الغدة الكظرية استجابةً لأي نوعٍ من أنواع الانفعال والضغط النفسي.

2-دراسة تستخدم التجربة لإثبات فرضية معينة، والعشوائية تعني أن اختيار المشاركين اعتمد على الصدفة فقط، دون وجود أي شرط.

3-التعمية المزدوجة تعني أن كلاً من المشاركين في الدراسة والباحثين لا علمَ لهم بالمادة المعطاة للتجربة إلا بعد انتهائها، وتتطلب وجودَ طرف ثالثٍ مسؤول عن المادة المعطاة.

4- التورين: يزيد التنبيه عند إضافته مع الكافئين، الغوارانا: نبتة ذات بذور غنية بالكافئين، الجينسين: نبات يعزز من القوة العقلية والجسدية (الذاكرة، التركيز، تحمل التعب والجهد).

5- ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب.

المصدر:

هنا