الهندسة والآليات > اختراعات

الطائرة العائلية

من الاختراعات التى حازت على ( Invention Award )

أختراع يدعى الطائرة العائلية :

فما هي ؟؟

تخيل أنو يكون عندك طيارة مخصصة فقط لعيلتك _ المكونة من 5 أشخاص مثلا_ !! و تحطا بالبيت و تصير العيلة تروح مشاوير فيها !! .... هلأ ممكن يتحقق هالحكي...خلينا نشوف كيف:

الطائرة العائلية


الطائرة منزلية الصنع مصممة بأعلى كفاءة قد تخطر ببالك.

جون مغينس يعتقد أن العائلات العادية ممكن أن تتخطى المطار و تستطيع الطيران بنفسها, لذلك يحاول إختراع طائرة شخصية بمساعدة والده, ابنه وطاقم تطوعي مكون من حوالي 20 شخص. على عكس طائرات اليوم _والتي تكلف أكثر من منزل_ مغينس يقول أن المنتج يمكن أن يكون رخيصا, أكثر هدوءا و بأكثر من 40 ميل في كل غالون, وثلاث أضعاف كفاءة استهلاك الوقود.

مغينس و يبلغ من العمر 47 عاما صاحب الشركة المصنعة, طارت أول طائرة له في الصف الثاني. متحيّرا من عدم كفاءة الطائرة الخاصة, علّم نفسه هندسة الطيران وديناميكيات السوائل على مدى عقدين من الزمن. و في يوم من الأيام و عندما كان يتابع دراساته العلمية على المكتب في غرفة ابنته, قرأ ورقة بحوث من شركة ناسا تتحدى بها معادلة الديناميكية الهوائية الكلاسيكية. تمكن مغينس من رؤية الإمكانيات. يقول:"خرجت من غرفة الفتيات صارخا كرجل مجنون و مناديا زوجتي", "عزيزتي, لن تصدقي هذا. أعتقد أنّي حللت المشكلة التي كنت أحاول حلها مذ كنت طفلا صغيرا".

أجنحة الطائرة منحنية للأعلى وبشكل مربع لتحقيق حد أدنى من الاحتكاك و حد أعلى من الكفاءة. قمة النصف العلوي من كل جناح يلتف من وراء الجسم ليكون بمثابة الذيل مع توفير قدر أكبر من الاستقرار في الطيران. وتصميم الذيل المربع و المزدوج يجعل الانزلاق أسهل عن طريق التصدي للدوامات الهوائية على أطراف الأجنحة. و بدلا من المروحة المتوضعة على جبهة الطائرة, والمروحة الدافعة وضعت وراء الجسم الذي يأخذ شكل الرصاصة والتي تخفض الضجيج و تضيف دفعا للمروحة.

صنع نموذج أولي بربع حجم النموذج الأصلي من الألياف الزجاجية, و ألياف الكربون و باستخدام 80.000 دولار من الأموال المجموعة, يأملون أن ينهوا نموذجا بشكل كامل, لطائرة لخمسة أشخاص هذا العام. يقول مغينس "أنا أعمل عليها 90 ساعة بالأسبوع, و مع ساعات قليلة من النوم", "و ما يدفعني للقيام بهذا هو أنه لا أحد سوف يقوم بهذا العمل".

المصدر : هنا