الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

ملصقاتٌ غذائيةٌ محتملةٌ لاختيارٍ صحيٍ أفضل!

استمع على ساوندكلاود 🎧

كنا قد تحدثنا في مقالاتٍ سابقةٍ عن معاني الملصقات الغذائية الموجودة على أغلفة المنتجات وكيفية قراءتها لاختيار المنتج الأكثر صحية (هنا و هنا) ولكن هل هذه الملصقات كافيةٌ لجعل اختيارك صحيحاً بشكلٍ كلي وهل هنالك طرقٌ أفضل قد تضاف في المستقبل لإعطاء معلوماتٍ أكثر بمجرد النظر إليها قد تساعم في جعل خياراتك الصحية أسهل.

في مقالٍ للرأي في المجلة الطبية البريطانية the British Medical Journal، ترى الدكتورة Shirley Cramer -المديرة التنفيذية للجمعية الملكية للصحة العامة- أن النظام الحالي المتبع للملصقات الغذائية "إشارة المرور Traffic Light" قد لا يحفز على إحداث تغييراتٍ إيجابيةٍ في الصحة العامة، كما ترى أن نظام ملصقاتِ "مكافئ النشاط Activity Equivalent" قد يساهم في تغيير السلوك الغذائي للمستهلكين.

ملصقات إشارة المرور Traffic Light Labelling:

إن نظام الملصقات الغذائية "إشارة المرور" مستخدمٌ بكثرةٍ ومعظمنا يعلم معنى الألوان الثلاثة لإشارة المرور منذ الصغر:

اللون الأخضر يعني "جيد" ، البرتقالي يعني "متوسط الجودة" والأحمر يعني "سيء".

تقدم هذه الألوان معلوماتٍ عن محتوى المنتج من الدهون والدهون المشبعة والسكر والكربوهيدرات، وباختصار كلما زاد اللون الأخضر على الملصق كلما كان المنتج صحياً أكثر. إن الهدف من هذه الألوان هو تبسيط المعلومات قدر الإمكان بحيث يمكن للمستهلكين بسهولة أن يقرروا ماذا يشتروا في زمنٍ متوسطٍ قدره 6 ثواني يقضونه بالنظر إلى المنتج الغذائي قبل شراءه.

ملصقات مكافئ النشاط Activity equivalent labelling:

إن الفكرة من وراء هذه الملصقات هي وضع العديد من الرموز التي يمكن التعرف عليها بسهولةٍ وتستخدم لتمثيل جميع أنواع النشاط البدني، مثل المشي السريع والركض وركوب الدراجة والسباحة. يتم الدمج بين هذه الرموز وبين رقمٍ يدل على عدد الدقائق التي تحتاجها في ممارسة هذا النشاط لحرق السعرات الحرارية في هذا المنتج الغذائي.

ومن بعض الأمثلة عليها نذكر ما يلي:

- تفاحة (93 سعرة حرارية) سوف تحتاج إلى 21 دقيقة من المشي السريع أو 13 دقيقة من الركض لحرقها.

- علبة كوكا كولا (193 سعرة حرارية) سوف تحتاج إلى 32 دقيقة من المشي السريع أو 20 دقيقة من الركض لحرقها.

- قطعة من شوكولا Snickers بوزن 48 غرام (245 سعرة حرارية) سوف تحتاج إلى 56 دقيقة من المشي السريع أو 35 دقيقة من الركض لحرقها.

- وعاء من رقائق الذرة Cornflakes بوزن 50 غرام مع حليب شبه منزوع الدسم (263 سعرة حرارية) سوف تحتاج إلى ساعة من المشي السريع لحرقها.

هل من الممكن تطبيق هذا المخطط؟

في الوقت الحالي يتم تقرير التشريعات المتعلقة بالملصقات الإلزامية للمنتجات الغذائية من طعامٍ وشرابٍ على المستوى الأوروبي، وحتى لو توفرت الإرادة لتطبيق هذا المخطط فإنه سيستغرق فترةً طويلة.

وهنالك احتمال تطبيق بعض الشركات لهذا المخطط بشكلٍ طوعيٍ، فإذا حقق الشعبية المطلوبة لدى المستهلكين يمكن أن تزداد مبيعات هذه الشركة وبالتالي يصبح الأمر مربحاً لكل الأطراف.

المصدر: هنا