الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

صفقة انفصال eBay و Paypal

في غضون بضعة اسابيع من الآن، شركتا "eBay أي بي" و" PayPal باي بال " لن تعودا مرتبطتان معاً مجدداً. وهو ما يعني بذلك انتهاء ثلاثة عشرة سنة من الارتباط.

في العام الماضي تم الإعلان عن الخطة الأصلية، وفي الأسبوع الماضي، قالت الشركة أن الانفصال سيحدث في وقت لاحق من هذا الشهر، مما دفع الكثيرين إلى التساؤل: كيف سيتم تعويض حاملي أسهم شركة " أي بي "، وكيف ستعمل الشركتين بشكل مستقل من الآن فصاعداً؟

الشركتان كانتا حريصتين على إبقاء العامة على إطلاع على مدى الأشهر القليلة الماضية، بإعلامهم حول العديد من الأخبار على طول الطريق، وعليه إليكم دليل مختصر ومفيد لما يحدث:

لماذا ستنفصل الشركتان؟

في بيان يوم الجمعة، قال جون دوناهو John Donahoe، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة eBay، أنه بات ليس من المنطقي اقتصادياً للشركتين أن تبقيا مرتبطتين معاً. " " أي بي " و " باي بال " هما شركتين مميزتين وعظيمتين" حسب قوله.

" كشركتين منفصلتين ومستقلتين، " أي بي " بقيادة Devin Wenig ديفن وينيغ و" باي بال "بقيادة Dan schulman دان سكولمان، سوف يكون لكل منهما تركيز أقوى ومرونة أكثر لتحقيق النجاح المستقبلي في أسواق التجارة والمدفوعات العالمية الخاصة بكل منهما. "أنا واثق أن كل من " أي بي " و " باي بال " يمتلك الفريق القيادي الصحيح، الاستراتيجية، الهيكل والانضباط التشغيلي لخلق قيمة مستدامة وطويلة الأجل لحاملي الأسهم ولإنتاج فرص وتجارب عظيمة للعملاء في جميع أنحاء العالم."

هل كان المساهم الناشط " Carl lcahn كارل ايكان " وراء هذا الانفصال؟

عملياً، لا! في عام مضى، شن "كارل" حملة تدعو لانقسام الكيانين، ولكن إدارة ومجلس إدارة " أي بي " كانوا ضد الحملة بقوة. في رسالة حديثة قال مجلس إدارة الشركة أنه أصبح لديهم تغير في الرأي في شهر أيلول، عندما قرروا فصل الشركتين بسبب التغيرات التي حصلت في مجالي التجارة والمدفوعات.

ماهي شروط الصفقة؟

سوف يتلقى حاملي أسهم " أي بي " سهم واحد في " باي بال " لكل سهم يمتلكونه اعتباراً من الثامن من تموز. وافق المجلس رسمياً على الانقسام في يوم الجمعة، وقالو ان " باي بال " سوف تتداول أسهمها في سوق Nasdaq "ناسداك" تحت الرمز "PYPL". الخطة هي أن أسهم " باي بال " الجديدة سوف تتاح للتداول من حوالي ٦ تموز بشكل مبدئي، ومن ثم ستصدر رسمياً للمساهمين في ١٧ تموز، على أن يبدأ التداول الطبيعي في ٢٠ تموز. ولا يُلزم المساهمين في " أي بي " القيام بأي إجراء من أجل الحصول على أسهم " باي بال " العادية عند التوزيع.

كيف ستعمل الشركتان بشكل مستقل؟

" أي بي " و " باي بال " سوف ستعملان من خلال اتفاقية مدتها خمس سنوات، ستضمن مصدر معتمد للدخل لشركة " باي بال " بعد الانفصال. من المثير للاهتمام، أن الاتفاقية تنص على السماح لـ " باي بال " بالدخول في شراكات مع الشركات الأخرى المنافسة ل " أي بي " من بائعي التجزئة والشركات المالية الأخرى، وحتى شركات التقنية التي تنوي الدخول في سوق المدفوعات مثل " Google جوجل وApple أبل "

ماذا سيحدث لوحدات العمل الأخرى الخاصة بـ " أي بي "؟

خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت الشركة "تلملم حاجياتها لتنظيف المنزل بشكل أكبر". ومنذ بضعة أسابيع، باعت الشركة حصتها التي تعادل ٢٨.٤٪ في " craiglist كريغ ليست " إلى موقع الإعلانات المبوبة وعالجت جميع قضاياها المعلقة.

كما تريد أيضاً أن تبيع الوحدة المؤسسية الخاصة بها (أي بي) التي تساعد بائعي التجزئة الآخرين في المبيعات عبر الانترنت. ذلك الفرع الذي جاء نتيجة استحواذها على شركة GSI للتجارة، التي قد اشترتها ب ٢.٤ مليار دولار في عام ٢٠١١. حسب عدة تقارير، فإن " أي بي " تنوي إيجاد مشتري لتلك الوحدة بأسرع وقت ممكن. وقد تتراوح قيمة تلك الوحدة من ١ إلى ١.٥ مليار دولار.

قد يبدو سؤالاً أحمق لكن لماذا من الأساس أصبحت " باي بال " جزء من " أي بي "؟

" أي بي " والتي اشترت " باي بال " مقابل ١.٥ مليار في عام ٢٠٠٢. كانت تريد ربح الصفقة من خلال دعم معاملات " باي بال " وذلك بدفع المشترين والبائعين لديها لاستخدام خدمات دفع " باي بال ". لكن أبعد من ذلك، يبدو أنه هنالك القليل من الاتفاقات الأخرى.

ماذا سيكون لهذا التحرك الجديد من تأثير على المنافسة مع كبار التجارة الالكترونية مثل شركة أمازون Amazon؟

مما لا شك فيه أن هذا الانفصال سيؤدي إلى موجة من عمليات الاستحواذ. حيث أن العديد من المحللين خمنوا منذ الآن من سيشتري من. إن أسوء سيناريو ممكن أن يحدث لأمازون Amazon، إذا استحوذت الشركة العملاقة " Alibaba علي بابا " على " أي بي "، وبعدها طبقت نموذج أعمالها هناك. سوف يكون ذلك مثيراً للاهتمام! وذلك حسب قول " Scot Wingo سكوت وينغو " المدير التنفيذي في " Channeladvisor شانل أدفايزر " التي تساعد محلات التجزئة على البيع في مختلف الأسواق.

مع ذلك، فهو على علم أن المخاطر قد تكون منخفضة، بالنظر إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا كان الشهر الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقال انه ليس لديه أي خطط للتنافس مع أمازون أو موقع أي بي آو حتى لشراء موقع أي بي.

لنضع ذلك جانبا، " سكوت وينغو " يعتقد أن الانفصال هو حدث إيجابي ل أمازون: " أي باي كانت مشتتة ل ١٢ شهراً أو حول ذلك بسبب كل هذا ... أمام الشركة الآن من ٣ إلى ٤ أشهر فقط لتستعد لعطلة ٢٠١٥ واستراتيجيتهم الجديدة ليست واضحة بعد للمشترين والبائعين، لذلك هنالك احتمال كبير أن " أي باي " لن تستطيع إعادة الدفة على الطريق الصحيح في ٢٠١٥ بينما أمازون تسير بسرعة ١٠٠ ميل/بالساعة."

ساتشاريتا ماليبورو- كودالي Sucharita Mulpuru-Kodali، محللة في مؤسسة فورستر للأبحاث التي تتتبع قطاع تجارة التجزئة، وافقت علي ما قيل بصفة عامة. " للأسف كان وجود " أي بي "عرضياً لسنوات عند الحديث عن كبار الشركات التقنية، وهذا الانفصال سوف يهمشهم أكثر" حسب قولها. " إنهم كبار جداً ورابحين جداً ليصبحوا خارج اللعبة، لكن عند الحديث عن كونهم يشكلون تهديد لشركة أمازون؟ فهم لم يكونوا تهديداً لسنوات طويلة مضت ولن يكونوا الآن".

على سبيل المثال، استنادا إلى بيانات فورستر، قال ٣٩ ٪ من المتسوقين أنهم يبدؤون بحثهم على مشترياتهم من موقع أمازون; ١١٪ منهم يبدؤونه على محركات البحث، مثل Google; و٦ بالمئة فقط من موقع أي باي.

هل بإمكان أمازون تبني" باي بال " للدفع؟

نعم، كما ذكر مسبقاً، باي بال ستكون حرة للعمل مع الأسواق الكبيرة الأخرى التي يملكها منافسو " أي بي ". مثل، أمازون وعلي بابا. العائق الوحيد هو أنه سيكون على " باي بال " تقديم الرسوم نفسها ل " أي بي " التي تقدمها للمنافسين.

يقول " وينغو "، كان هنالك تلميحات بأن صفقة كبيرة جداً ستعمل في صالح " باي بال " بعد الانفصال، لكنه يرى أمازون غير محتملة وجودها ضمن قائمة المرشحين لذلك. " أمازون يدرك أن أي شخص يمكن أن يشتري باي بال في نهاية المطاف، وسيكون عليهم إزالتها عن النطاق" حسب قوله.

كم يبلغ حجم " أي بي " لوحدها؟

سوق أي باي كان متأخراً عن باي بال من جهة نمو الايرادات. ومع ذلك، تملك الشركة ٨٠٠ مليون سهم حي، ٢٥ مليون بائع نشط و١٥٧ مليون مشتري نشط حول العالم. نحو ثلاثة من كل أربعة منتجات مباعة على موقع أي باي جديدة و٨٠ ٪ من البضائع أسعارها ثابتة. في عام ٢٠١٤، بلغت إيرادات " أي بي " ما يقدر بـ ٨.٨ مليار دولار أمريكي.

كم يبلغ حجم "باي بال " لوحدها؟

في عام ٢٠١٤، باي بال عالجت مدفوعات بحجم ٢٣٥ مليار دولار أمريكي عبر ١٦٥ مليون حساب نشط للعملاء، وقد تعاملت مع مليار معاملة من خلال الهاتف المحمول. في عام ٢٠١٤، سجلت الشركة أرباحاً بلغت ٤١٩ مليون دولار أمريكي من ايرادات بلغت ٨ مليار دولار أمريكي.

من سيكون القائد للشركتين من الآن فصاعداً؟

" أي بي " سوف تستبدل المدير التنفيذي " John Donahoe جون دوناهو " بـ " ديفن وينغ Devin Wenig "، الذي انضم ل أي باي في عام ٢٠١١ كرئيساً لأعمال سوق أي باي العالمي. أما قبل ذلك، فقد كان المدير التنفيذي لـ "Thomson Reuters Markets سيمبسون رويترز ماركيتس ".

أما " باي بال " فسوف يقودها " دان سكولمان Dan Schulman "، الذي انضم إلى الشركة في عام ٢٠١٤. وكان قد عمل سابقاُ في مؤسسة " American Express أمريكان أكسبرس " في قسم التنمية، وقبلها كان قد ترأس قسم الدفع المسبق في شركة " Sprint سبرينت "عبر الاستحواذ على " فيرجن موبايل Virgin Mobile ".

على مستوى الشركات، فإن " Donahoe دان هاو "سوف يترك مجلس إدارة " أي بي " ليكون رئيس مجلس الإدارة في شركة " باي بال ".

المصادر

هنا