الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

ما الذي يجعلك رب عمل عظيم – الجزء الأول

استمع على ساوندكلاود 🎧

قد تحتاج لجهود جبارة لكي تبني وتحافظ على عمل يشعر به كل موظف أنه نجم

تقدّم شركة برمجيات جوجل وجبات غذائية مجانية لموظفيهاو تقوم كويكن لوونز(Quicken Loans)بتقديم ألعاب القطع النقدية خلال ساعات العمل لموظفيها. سيلزفورس.كوم (Salesforce.com) أيضا تقدم ألعاب مثبتة في جهاز الكمبيوتر خلال ساعات العمل المكتبية. عندما نبحث عن مكان ممتاز للعمل، فإننا غالباً ما نفكر في الدخل الإضافي والميزات التي قد تجعل هذا العمل مليئا بالمرح، أو مناسباً أو متساهلاً. وبالحديث مع الناس الذين يدرسون أو يعملون في أماكن عمل رائعة، ستجد بأن المرتب الشهري والميزات أو حتى الدخل الإضافي، هي فقط جزء بسيط من كونه مكاناً عظيماً للعمل.

حيث تكمن القدرة على تأسيس مكان عمل رائع بتوافر جو من الثقة و الانخراط وإشراك الموظفين في اتخاذ القرار، حيث تتوحد الإدارة والعاملين في المنظمة في رؤية مشتركة لا تتعلق فقط بالنجاح إنما أيضاُ تتعلق بنوع المنظمة التي يرغب رب العمل أن ينشئها ويديرها. يقول المدير التنفيذي لمعهد "Great Place to Work" تشاينا جومانChina Gorman ،الشركة المستشارة والباحثة لقائمة "أفضل 100 شركة للعمل" والتي تنشر سنوياً بمجلة(Fortune) " نتكلم عن بيئة عمل ركيزتهاالأساسيةهم العاملون".

و بالفعل، يتحدث مدراءهذه الشركات ‏عن موظفيهم باعتبارهم زملاء يتم استثمارهم في هذا العمل، لا على اعتبارهم مجرد عاملين يبحثون عن حزمة من التعويضات. ويتحدثون عن أهمية ثقة المدراء بالموظفين وثقة الموظفين بمدرائهم، و يتحدثون أيضاً عن الالتزام الذي يجب أن يظهره الموظفون تجاه بعضهم، وعن أهمية إنخراط الموظفين جميعاً في كافة الأمور المتعلقةبنوع العمل ونجاحه.

إن النجاح لخلق بيئة العمل هذه ليس بالأمر السهل،إذ أن بناء بيئة عمل مشابهة والحفاظ عليها يتطلب قادة ملتزمين يكرّسوا وقتهم وانتباههم لتلك الجهود التي لا تنتهي. وذلك يعني أن يأخذوا بالحسبان استراتيجيات طويلة الأمد قدتتعارض مع قرارات قصيرة الأمد، إضاقة إلى الحفاظ على أسلوب تواصل معتاد وصادق وعميق مع كافة الموظفين.

إن النتائج الجيدة المرجوة من خلق بيئة عمل منتجة تستحق الجهد المبذول من أجلها،إن انشاء بيئة عمل عظيمة مثل تلك المذكورة يتطلب الكثير من الجهد والصبر. تظهر الدراسات بأن الشركات التي يكون العاملون فيها متفاعلون مع عملهم تحقق أرباحا أعلى من غيرها، حيث تشير الدراسة التي أعدتها Great Places to work أن الشركات المسجلة في قائمة Fortune حققت معدلاً سنوياً لعوائدها من الاسهم بلغ 11.8% في الفترة مابين 1997 و 2003، بينما حققت الشركات المسجلة في S&P 500 معدل عوائد بلغ 6.04% فقط. وفي نظرة عامة على مختلف الصناعات، حققت الشركات المسجلة في fortune 500 هبوطاً في معدلات دوران الموظفين بما مقداره 8% مقارنة مع المعدل الوسطي البالغ 16.2% في قطاع تقانة المعلومات و 24.5% مقارنة بمعدل وسطي 38% في قطاع خدمات الضيافة.

يقول المدير التنفيذي ورئيس شركة مقدمي حلول الموارد البشرية لشركة Ultimate Software، والتي صنّفت بالمرتبة العشرين على قائمة Fortune لعام 2014،Scott Scher، "نتائج عملنا تتأثر كثيراً بالموارد البشرية الممتازة و بإنخفاض معدل دوران الموظفين". ويقولScherأيضاً، بأنه منذ العام 1990 عندما أنطلقت الشركة، كان لديه إيمان شديد بأن بيئة العمل القوية يمكن أن تعطي الشركة أفضلية و امتيازات استراتيجية.

التأسيس

ما الذي يؤدي لبيئة عمل عظيمة؟ قامت مجموعة من المنظمات بجمع قوائم لشركات العمل المتميزة و كانت Fortune أحد هذه الشركات، و كان موقع أصحاب الأعمالGlassdoor’sEmployees’ Choice Awardsالإلكتروني مثالا آخر. وقد أظهرت النتائج أفكار رئيسية مشتركة عند أرباب العمل.وكان أهم الأفكار الرئيسية، فكرتين رئيستين هما الثقة و الانخراط، وكلتا الفكرتين كانتا مترسختين في تلك البرامج التي تنص على وضع الموظفين الموهوبين في المكان المناسب من أجل تعزيز بيئة العمل لديهم. أما الثقة فلها طريقتين: الأولى عندما يكون للموظفين ثقة غير معلنة في مدرائهم وذلك للوصول للقرارات الصائبة بالنسبة للمنظمة ولموظفيها أيضا. والثانية عندمايثق المدراء بموظفيهم كي يضعوا حاجات المنظمة على قائمة أولوياتهم من خلال تفاعلهم مع الزبائن و الباعة وحتى الشركاء. ويظهر مدراء المنظمة تلك الثقة لموظفيهم من خلال مشاركة التحديات التي تواجههم والنجاحات التي يمنون بها ومن خلال دفع قوة صنع القرار نحو الموظفين الأقل رتبة. فمثلا، يُشجع موظفي التوصيل لحل المسائل مع الزبائن في نفس وقت حدوثها.

توصل تلك الثقة لإحساس قوي بالانخراط، فالعاملين ينظرون لأنفسهم على أنهم جزء من شي أكبر ألا وهو رسالة الشركة وقيمها، عندما يكونوا مسلحين برؤية واضحة لعمل شركتهم، وعندما يكونون أيضا مُستثمرين في نجاح الشركة ويظهرون الولاء لزملائهم.

تنشر شركة تيستي للضيافة (Tasty Catering)، والمصنّفة بالمرتبة الثالثة على قائمة Crain’s Chicago Business للأماكن الأفضل للعمل لعام 2013، لموظفيها الـ 85 نتائج إنجازاتهم والتي تعرض تقاريرً عن تغذية راجعة من الزبائن وأعداد المبيعات والعقود الجديدة التي يتم إبرامها في أقسام الشركة الستة وذلك كله من خلال منشورات أسبوعية. يقول ريش هينكوينتRichHinquinet، مدير قسم الموارد البشرية بالشركة،" كل ما يهمنا هو الشفافية. نريدهم (أي الموظفين) أن يعلموا عن كل ما يحدث في شركتنا." هذه الثقة المزروعة في الموظفين من خلال مثل هذا النوع من الشفافية يمكن أن يغرس بالموظفين إحساساً حقيقاً بأنهم هم أصحاب هذه الشركة. عندما تراجعت أعمال الشركة خلال الإنكماش الإقتصادي الأخير، قامت الشركة بالطلب من موظفيها أن يقدموا اقتراحات وأفكار للاستجابة لهذه الأزمة. وبعد أن قام الموظفين بالإجتماع فيما بينهم، اقترحوا تخفيض المرتبات لكل موظفي الشركة وقد استمر هذا الاقتراح مدة سنة كاملة. و كانت النتيجة: نجحت الشركة أن تتماشى مع هذا الركود دونما الحاجة لفصل أي من الموظفين!

يُطلب من العاملون دورياً في ويغمانز (Wegmans)، وهي سلسلة من الأسواق المركزية في روشستر و نيو يورك والتي أيضاً تحتل المرتبة ال 12 على قائمة Fortune، أن يعرضوا وجهات نظرهم بكل ما يتعلق بالعمل بدءاً من مبادرات العمل والصفقات الجديدة وحتى معدات السلامة والأمان. عندما قال موظفي قسم الجبنة والسلطات بأن قفازات التقطيع التي يستخدموها مع آلة التقطيع لا تعمل بشكل جيد، قامت الشركة بالرجوع لكل موظفي الأقسام الأخرى وذلك قبل قيامهم بجلب قفازات مصنوعة خصيصاً للعاملين والتي بدورها لاقت احتياجاتهم. يقول بيغي ريلي (Peggy Riley)، مدير الشركة لتواصل الموظفين،" يأتي الناس إلى ويغمانز ويبقون معنا وذلك لأننا نقويهم ولأنهم يؤمنون برسالتنا.

صفات مكان العمل العظيم:

أولاً: الثقة، وتتكون من:

o ثقة الموظفين بالمدراء كي يكونوا قادة لشركة فعالة ومتعافية ونامية، شركة تبدي كل الحذر فيما يتعلق بموظفيها.

o ثقة مدراء الشركة بالموظفين والعاملين، ذلك كي يكونوا داعمين وقادرين على صنع القرارات التي تدعم كل من العمل و الزبائن.

o اعتبار العلاقة بين الزملاءكعلاقة أفراد العائلة فيما بينهم يحمي كل منهم الآخر ويسنده.

ثانياً: الدمج، ويكون من خلال أن:

o يُستثمر موظفي الشركات العملاقة في كل من العمل والتنظيم على حدا سواء.

o أيضا، يرى هؤلاء الموظفين أنفسهم على أنهم جزء من مهمة أكبر، مهمةتتخطى الدخل والأرباح.

ثالثاً: الشفافية، وتكون من خلال:

o انفتاح المدراء على المتاعب التي قد تواجه عملهم وكذلك نجاحه.

o عادة ما يقوم هؤلاء المدراء بالتفتيش عن تغذية راجعة و انطباعات عن قضايا مثل المسائل المالية وحتى تحديات عمل الشركة.

رابعاً: التواصل، ويكون من خلال:

o أن يكون التواصل مستمراً

o أن تدأب المنظمة على العودة دائماً للملاحظات والانطباعات حول نشاطاتها.

o وجود محادثات بين العاملين والمدراء بشكل دوري.

o وأن يأخذ العاملين وجهات نظر وملاحظات من زملائهم أيضاً.

خامساُ: العزيمة، وتكون من خلال:

o أي بيئة عمل عظيمة تبدأ من خلال رؤية داعمة متحمسة.

o تتطلب انتباه مستدام من الجميع بدءاً بالمدير التنفيذي و انتهاء بموظفي خطوط الانتاج.

المصادر

هنا